ارشيف من :أخبار لبنانية

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

سلسلة مواقف هامة أطلقها الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، في اللقاء مع فعاليات منطقة بعلبك - الهرمل، كان أبرزها الدعوة الى التزام ميثاق الشرف الذي اعلنه الإمام السيد موسى الصدر عام 1970 لأهالي المنطقة، بالاضافة إلى تمنيات من سماحة السيد نصر الله بتحمل المسؤولية من قبل المواطنين لايقاف التعديات والجرائم التي تحصل في منطقة بعلبك الهرمل والالتزام بتسليم المجرم ورفع الحماية عنه فضلاً عن الالتزام بعدم اطلاق النار في الهواء خلال المناسبات.

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

فعاليات الهرمل تستمع لكلمة السيد نصر الله

وقد طالب سماحة السيد نصر الله الدولة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها اتجاه منطقة بعلبك الهرمل، وان تثبت حضورها ليس امنياً وقضائياً فقط، بل من خلال التنمية وانشاء المشاريع الاقتصادية وايجاد فرص العمل للمواطنين، واعداً بالاستمرار في متابعة الملف الأمني في بعلبك الهرمل بالتنسيق مع الرئيس نبيه بري وحركة أمل.

 

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

فعاليات الهرمل تستمع لكلمة السيد نصر الله

هذا وقد أكد السيد حسن نصر الله أن "ما حصل خلال الأشهر الماضية في منطقة بعلبك الهرمل من حوادث قتل لأسباب مختلفة مزعجٌ ومخيفٌ"، مشيرًا الى أن "أهل المنطقة يشعرون بالخوف على أنفسهم وعائلاتهم وممتلكاتهم".

وقال سماحته إن "الأمن هو مطلب بحدّ ذاته بمعزل عن النتائج المترتّبة عليه وهو نعمة من الله"، وأضاف أن "الناس في المنطقة يجب أن يعيشوا بأمن وراحة بال وأن يشعروا براحة البال فيما بينهم وهذا هدف شريف ومقدس سواء بالبعد الديني أو الوطني". وتابع أن "تكون منطقتنا آمنة شرطٌ من شروط التنمية والسياحة وفرص العمل والاستثمارات، منطقةٌ لا أمن فيها كل ما سبق سينعدم، واذا أردنا للمنطقة أن تتطوّر ثقافيًا وإنمائيًا الشرط الطبيعي هو الأمن، ومن بديهيات السنن الاجتماعية والتاريخية هو الأمن، فالامن مثل الصحة في جسد الانسان لكنها في جسد منطقة".

 

السيد نصر الله: علينا مسؤولية في حفظ أمن المنطقة وسمعتها وصورتها ومكانتها لأنها في قلب الأحداث والانجاز والانتصارات

وشدّد السيد نصر الله على أنه "لا بدّ من تثبيت الأمن الداخلي من أجل عيش الناس والتنمية وتأمين فرص العمل والسياحة"، وتابع "علينا مسؤولية في حفظ أمن المنطقة وكذلك سمعتها وصورتها ومكانتها على المستوى الوطني والمستوى الاقليمي لأنها في قلب الأحداث والانجاز والانتصارات"، لافتًا الى أن "هناك مسؤولية تقع على الدولة وأخرى تقع على الناس ومن الممكن أن يبسّط أحدهم الأمور فيضع المسؤولية على الدولة فقط وهذا خطأ".

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

السيد نصرالله: علينا التعاون في مجموعة من الامور التي يمكن أن تساعد في تخفيف تدهور الوضع الامني

- يجب أن يُحمّل القاتل وحده مسؤولية الجريمة

- يجب رفع الحماية عن القاتل أو اللصّ

- الالتزام بالميثاق الذي ورد عام 1970 للسيد موسى الصدر والايفاء بالقسم الذي حصل وقتها

- يجب أن نعمل على أساس ومضمون هذا الميثاق

وأردف سماحته "علينا التعاون في مجموعة من الامور التي يمكن أن تساعد في تخفيف تدهور الوضع الامني.. هناك مسؤولية كبيرة على الفعاليات والنخب والأشخاص ولا يمكن تحميل الدولة المسؤولية فقط.. يجب أن يُحمّل القاتل وحده مسؤولية الجريمة لا أهله وعائلته، فيكون أخذ الحق من القاتل عبر القانون، وعليه يجب رفع الحماية عن القاتل أو اللصّ".

&&vid2&&

وأضاف "نحن نطالبكم بالالتزام بالميثاق الذي ورد عام 1970 للسيد موسى الصدر والايفاء بالقسم الذي حصل وقتها، وهذا الميثاق يجب أن نعمل على أساسه وبمضمونه".

السيد نصر الله لفعاليات بعلبك - الهرمل: الأمن مطلب بحدّ ذاته والدولة لا تتحمّل المسؤولية وحدها

وشدد سماحة الأمين العام لحزب الله على ان "هناك ايضاً امر اخر اتفقنا عليه مع الرئيس نبيه بري والاخوة في حركة "امل"، ونطلبه منكم وهو أن نتعاون على تسليم الفاعل للجرم سواء كان سارقاً او قاتلاً او معتدياً للدولة"، وأوضح انه عندما يتم تسليم المعتدي الى الدولة فان ذلك يريح اهل الضحية ويقطع الطريق على الفتنة"، ولفت الى انه "يجب المبادرة لمعالجة المشكل قبل أن نصل لوقوع جرحى وقتلى وهناك امكانية لذلك".

&&vid5&&

وتابع السيد نصر الله حديثه وقال "يجب أيضاً ان تتحمل الدولة المسؤولية وعليكم أن تتعاونوا معنا من اجل ذلك من خلال تحركات او زيارات من أجل الضغط لذلك"، وأضاف "علينا بالإضافة الى قسم الشرف للإمام الصدر، أن نسلم القاتل، ونسارع الى حل أي أزمة تقع، وأن تتحمل الدولة المسؤولية ايضاً"، ولفت الى انه "هناك من يسرق او يخطف ويعتدي ويقتل، والدولة لا تقترب منه، ونحن نقول على الدولة ان تتحرك وتعتقل وتحاكم محاكمة عادلة".

&&vid3&&

وأوضح ان "هناك مطالبات من الناس لنتدخل بفرض الأمن بما أنه لدينا قوة ذاتية ولكن ذلك خطأ ومن غير الصحيح أن نتدخل وهناك تداعيات خطرة ويولّد مشاكل وفتناً، وعلى الناس أن تتفهم ذلك"، وذكر "اليوم لا بديل عن الدولة ولو أننا في مواجهة ضد الاحتلال لا مشكلة في التدخل لكن في الداخل على الدولة أن تتحمل المسؤولية"، وأشار الى انه، "قبل الحديث عن العفو العام يجب العمل على منع اسباب ما يحصل وتحمل المسؤولية في ذلك لمعالجة هذه المشاكل".

&&vid4&&

ولفت سماحة الامين العام لحزب الله الى انه "يجب ايضاً معالجة موضوع الاراضي والضم والفرز لأن ذلك يؤدي الى مشاكل"، وبيّن انه "من مسؤولية الدولة أن لا تحضر في البقاع امنياً وقضائياً فقط، ولكن يجب الحضور الانمائي والاعمار والاهتمام بمعيشة الناس وهموم الناس واعادة الحديث عن الزراعات البديلة".

السيد نصرالله بموضوع اطلاق النار في الهواء: لا يمكن معالجة هذا الموضوع بشكل منفرد

 

وفي موضوع إطلاق النار في الهواء، اعتبر سماحته ان ذلك يؤدي ايضاً الى مشاكل كبيرة، وأوضح انه "خلال تشييع الشهداء وجدنا التزاما تاما في بعض المدن والقرى لعدم إطلاق النار، ولكن في اماكن اخرى لم نجد ذلك للأسف"، وأضاف انه لا يمكن معالجة موضوع إطلاق النار بشكل منفرد، ويجب أن يكون هناك جهد ثقافي وجهد علمي لإيقاف هذه الظاهرة، كما دعا الى التعاون في هذه القضية، وقال "إذا تم ضبط النفس فإننا نصل الى نتيجة جيدة".

وختم سماحته كلمته بالقول: نحن سنستمر بالعمل على هذا الملف مع الاخوة في حركة امل والدولة حتى الوصول الى نتائج جيدة ولن نتسامح بعد الان بما يحصل.

 

لقراءة الكلمة كاملة
اضغط هنا

 

2016-10-29