ارشيف من :كرة مضرب

لقب بطولة استراليا لفافرينكا على حساب نادال

 لقب بطولة استراليا  لفافرينكا على حساب نادال
دخل السويسيري ستانيسلاف فافرينكا المصنف ثامناً تاريخ بطولات الغراند سلام باحرازه لقب بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب اثر فوزه على الاسباني رافايل نادال الاول 6-3 و6-2 و3-6 و6-3 اليوم الاحد على ملاعب ملبورن.

 لقب بطولة استراليا  لفافرينكا على حساب نادال

واستحق فافرينكا (28 عاما) لقبه الاول في البطولات الكبرى بغض النظر عن الاصابة التي عانى منها نادال في الظهر مطلع المجموعة الثانية وادت الى توقف المباراة لدقائق وعدم قدرة الاسباني على الحركة جيدا.
وكان السويسري تخطى في طريقه الى المباراة النهائية الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل الاعوام الثلاثة الماضية، والتشيكي توماس برديتش السابع من الدورين السابقين على التوالي.

وسيرتقي فافرينكا الى المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي يصدر غدا الاثنين، وهو اول لاعب يتغلب على نادال وديوكوفيتش في بطولة واحدة للغراند سلام.

واصبح فافرينكا ثاني لاعب سويسري يخوض نهائي احدى البطولات الكبرىبعد فيدرر، وكانت النتيجة الافضل له سابقا وصوله الى نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2013، اما افضل نتيجة له في ملبورن قبل هذا العام فكانت وصوله الى ربع النهائ، اذ انتظر 36 بطولة كبرى لكي يصل الى المباراة النهائية الاولى له، وهو امر لم يحصل في حقبة البطولات المفتوحة (بدأت عام 1968) سوى مع الاسباني دافيد فيرر الذي انتظر 42 بطولة لكي يصل الى النهائي الكبير الاول له وكان العام الماضي في رولان غاروس.

ويتعين على نادال (27 عاما) في المقابل انتظار بطولة رولان غاروس الفرنسية التي تنطلق في ايار/مايو المقبل لمحاولة معادلة رقم الاميركي بيت سامبراس باحراز اللقب الرابع عشر في بطولات الغراند سلام، وهو ثاني افضل رقم في التاريخ.

نادال الذي كان يخوض النهائي التاسع عشر له في الغراند سلام، لقي خسارته الاولى امام فافرينكا بعد 12 فوزاً حتى انه لم يخسر امامه اي مجموعة قبل مباراة اليوم.

نادال


وعلق نادال على المباراة قائلا "يستحق ستان الفوز" مضيفا " في العام الماضي لم اكن هنا (بسبب الاصابة) وهذه المرة حاولت جاهدا للفوز، لقد عشت اسبوعين رائعين ولكن ستان يستحق اللقب" وتابع "لقد استمتعت جدا باللعب هنا خصوصا انني لم اتمكن من المشاركة العام الماضي، واتمنى ان اعود الى البطولة بعد 12 شهرا".

فافرينكا  

و قال فافرينكا الذي تسلم كأس البطولة من سامبراس "انها افضل بطولة غراند سلام شاركت فيها"، مضيفا "حتى الان لست ادري ما اذا كنت احلم ام لا، وسأرى كيف سيكون شعوري صباح غد" وتابع متوجها الى نادال "انا آسف، واتمنى ان لا تكون الاصابة في ظهرك خطيرة، انك بطل رائع".
كما توجه الى مدربه السويدي ماغنوس نورمان بالقول "نعمل معا منذ عام، وقد وصلت الى نصف نهائي غراند سلام واليوم احرزت لقبا فيها، ولم اكن احلم بتحقيق ذلك"
2014-01-26