ارشيف من :كرة مضرب

دورة باريس لكرة المضرب: سيليتش سابع المتأهلين الى بطولة الماسترز وديوكوفيتش بصعوبة الى ربع النهائي

دورة باريس لكرة المضرب: سيليتش سابع المتأهلين الى بطولة الماسترز وديوكوفيتش بصعوبة الى ربع النهائي

بات الكرواتي مارين سيليتش المصنف تاسعا سابع المتأهلين الى بطولة الماسترز بتغلبه على احد منافسيه المباشرين عليها البلجيكي دافيد غوفان الثامن 6-3 و7-6 (11-9) اليوم الخميس في الدور ثمن النهائي لدورة باريس الدولية في كرة المضرب، اخر دورات الالف نقطة للماسترز البالغة جوائزها 3ر4 ملايين يورو.

دورة باريس لكرة المضرب: سيليتش سابع المتأهلين الى بطولة الماسترز وديوكوفيتش بصعوبة الى ربع النهائي

وضمن سيليتش التواجد بين الثمانية الافضل في العالم في بطولة الماسترز المقررة في لندن من 13 الى 27 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

ولحق سيليتش بالسداسي الذين كان ضامنا تأهله قبل دورة باريس، الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والسويسري ستانيسلاس فافرينكا والكندي ميلوش راونيتش والياباني كي نيشيكوري والفرنسي غايل مونفيس الغائب عن دورة باريس بسبب الاصابة.

وانحصرت المنافسة على البطاقتين الاخيرتين الى الماسترز بين 7 لاعبين قبل هذه الدورة وهم بالاضافة الى سيليتش، النمسوي دومينيك تييم والتشيكي توماس برديتش وغوفان والفرنسي جو ويلفريد تسونغا والاسباني روبرتو باوتيستا اغوت والفرنسي الاخر لوكاس بوي.

وخرج تييم امس من الدور الثاني لكنه لا يزال يملك حظوظا في التأهل كونه الافضل تصنيفا بين اللاعبين السبعة، وودع باوتيستا ايضا من الدور الثاني للدورة وفقد اماله في التأهل الى الماسترز على غرار بوي الذي على الرغم من بلوغه ثمن النهائي وذلك لتقدم المنافسين الاخرين في الدورة.

وبقيت المنافسة على البطاقة الاخيرة بين 3 لاعبين هم تييم وبرديتش وتسونغا. وسيخرج النمسوي خالي الوفاض في حال بلوغ برديتش نصف النهائي او تتويج تسونغا باللقب.

يذكر انها المرة الثانية التي يبلغ فيها سيليتس بطولة الماسترز بعد الاولى عام 2014 وهو العام الذي توج فيه بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى.

ويلتقي سيليتش في الدور ربع النهائي مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وحامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة والذي تغلب بصعوبة على البلغاري غريغور ديميتروف الثالث عشر 4-6 و6-2 و6-3.

وعانى ديوكوفيتش خلال المباراو وتحديدا مجموعتها الاولى التي خسرها 4-6 والثانية التي كسبها 6-2 لكن البلغاري ابدى مقاومة كبيرة على كل نقطة.

وواصل ديوكوفيتش افضليته في المجموعة الثالثة مع انتفاضة لديميتروف في بعض الاحيان، بيد ان الكلمة الاخيرة كانت للصربي الذي حسمها في صالحه 6-3، وبالتالي المباراة في ساعتين و24 دقيقة.

وهو الفوز السادس لديوكوفيتش على ديميتروف في 7 مباريات جمعت بينهما والرابع على التوالي.

وبات ديوكوفيتش الموسم الماضي اول لاعب يفوز بهذه الدورة اربع مرات (فاز بها عام 2009) واول لاعب ايضا يحرز 6 دورات ماسترز للالف نقطة في العام ذاته.

لكن ديوكوفيتش الذي توج بالقاب الاعوام الثلاثة الاخيرة على حساب الاسباني دافيد فيرر وراونيتش وموراي على التوالي، يواجه خطر التنازل عن صدارة التصنيف العالمي لموراي المتألق بشكل لافت في الاونة الاخيرة بظفره بثلاثة القاب متتالية في بكين وشنغهاي وفيينا رافعا رصيده الى 42 لقبا في مسيرته الاحترافية.

واقترب موراي من ديوكوفيتش في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، وبات الفارق بينهما 1915 نقطة، وبات بامكان البريطاني ازاحته عن المركز الاول في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في حالتين، الاولى اذا توج بلقب الدورة ولم يبلغ الصربي مباراتها النهائية، والثانية في حال بلوغه المباراة النهائية وفشل ديوكوفيتش في بلوغ دور الاربعة.

دورة باريس لكرة المضرب: سيليتش سابع المتأهلين الى بطولة الماسترز وديوكوفيتش بصعوبة الى ربع النهائي

كما يملك البريطاني احتمالا ثالثا لانتزاع الصدارة في نهاية الموسم وهو التتويج في باريس وفوزه بمبارياته الثلاث في الدور الاول من ببطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم المقررة في لندن الشهر المقبل.

ويلعب موراي مع بوي لاحقا.

ومن جهته تابع الاميركي جاك سوك مغامرته في البطولة وبلغ ربع النهائي اثر تغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه الثاني عشر 6-2 و3-6 و7-5.

واستهل سوك مشواره بالفوز على الالماني فيليب كولشرايبر في الدور الاول، ثم اطاح بتييم من الثاني، قبل ان يزيح غاسكيه اليوم.

ويلتقي سوك في الدور المقبل مع مواطنه جون ايسنر الذي انهى مغامرة الالماني يان لينارد ستروف الصاعد من التصفيات بالفوز عليه 6-4 و6-7 (4-7) و6-3.

وكان ستروف ازاح فافرينكا من الدور الثاني امس الاربعاء.

وتأهل ايضا راونيتش بتغلبه على الاوروغوياني بابلو كويفاس السادس عشر 4-6 و6-1 و6-2، ليلتقي مع نيشيكوري او تسونغا.

ويلعب لاحقا ايضا برديتش مع الفرنسي الاخر جيل سيمون.
2016-11-03