ارشيف من :رياضات متنوعة

#كرة_اليد: فوز #مصر على #قطر و#فرنسا تحقق انتصارها الثاني في بطولة العالم

 #كرة_اليد: فوز #مصر على #قطر و#فرنسا تحقق انتصارها الثاني في بطولة العالم
فازت مصر على قطر 22-20 في مباراتهما الاولى الجمعة في بطولة العالم لكرة اليد في فرنسا، لتلحق بوصيف 2015 خسارة في مباراته الافتتاحية، قد تؤثر على حظوظه بالتأهل للدور ثمن النهائي.

الى ذلك، حققت فرنسا حاملة اللقب فوزها الثاني في البطولة، وذلك على حساب اليابان بسهولة 31-19.

وخسرت البحرين مباراتها الاولى امام السويد 16-33، ليصبح مجموع خسائر المنتخبات العربية في المونديال ثلاث، بعد سقوط تونس امام مقدونيا 30-34 الخميس.

 #كرة_اليد: فوز #مصر على #قطر و#فرنسا تحقق انتصارها الثاني في بطولة العالم


وتشارك في البطولة خمسة منتخبات عربية هي قطر ومصر والبحرين (المجموعة الرابعة) وتونس (المجموعة الثانية) والمملكة العربية السعودية (المجموعة الثالثة).

ويغيب عن المنتخب القطري عدد من لاعبيه المجنسين الذين ادوا دورا اساسيا في بلوغه نهائي 2015 في الدوحة، قبل ان يخسر امام فرنسا 22-25، بعدما استبعدهم المدرب الاسباني فاليرو ريفيرا بسبب الاداء المتواضع للمنتخب في اولمبياد ريو 2016.

وواجه المنتخب القطري حارس المرمى المصري المتألق كريم هنداوي الذي فرض نفسه أحد نجوم المباراة، وصد 14 كرة من اصل 29.

وانتهى الشوط الاول لصالح مصر 11-8.

وامتلكت مصر زمام المبادرة منذ الدقائق الـ 15 الاولى، لاسيما بعد تقدم منتخب قطر 5-4  بفضل هدف لظهيره الايسر الكوبي الاصل رافايل كابوتي بعد مرور زهاء عشر دقائق. الا ان قطر بطلة آسيا، لم تتمكن من تسجيل هدف اضافي سوى بعد زهاء 14 دقيقة.

وطالب ريفيرا من لاعبيه التوجه مباشرة الى غرف الملابس بعد المباراة، وذلك لاجراء تحليل سريع للنتيجة.

وقال لاعب المنتخب القطري برتران رواني، الفرنسي الاصل الذي احرز مع فرنسا مونديال 2011، ان ريفيرا "قال لنا اننا لعبنا وسط الكثير من الضغط وان المباراة مجرد لقاء في كرة اليد. نحن هنا للاستمتاع، وكل محاولة تسديد ليست مسألة حياة او موت".

وبدا التوتر واضحا على اللاعبين القطريين ذلك لان كابوتي طرد مرتين لمدة دقيقتين بعد مرور ربع ساعة على بداية المباراة واكتفى بتسجيل خمسة اهداف فقط.

وتقدم المنتخب المصري بفارق خمسة اهداف (20-15) قبل نهاية المباراة بست دقائق، الا ان المنتخب القطري حاول العودة الى المبارة متأخرا، الا انه فشل في تفادي الخسارة في مستهل مشواره.

وتألق احمد الاحمر في صفوف المنتخب المصري بتسجيله ثمانية اهداف، واضاف زميله اسلام عيسى ستة.

وبعد المباراة، قال اللاعب المصري محمد البسيوني "هذه مباراتنا الاولى في بطولة العالم هذه، وهي بداية جيدة"، معتبرا ان دفاع المنتخب المصري هو الذي ساهم في انتصار المنتخب.

- الهدف ربع النهائي -

وكان مدرب المنتخب القطري أقر عشية انطلاق البطولة، بان طموحات فريقه قد أقل تواضعا في مونديال 2017، مما كانت عليه في 2015، مشيرا الى ان الهدف "هو التواجد بين المنتخبات الثمانية الاوائل، وسنكافح من اجل ذلك".

وأجرى ريفيرا تعديلات على المنتخب بعد النتائج المتواضعة التي حققها في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016، عندما خرج في ربع النهائي امام المانيا 22-34.

واستبعد ريفيرا عددا من الوجوه البارزة التي ساهمت في بلوغ قطر نهائي مونديال 2015، امثال المونتينيغري زاركو ماروفيتش، والاسباني بورخا فرنانديز والبوسني الدار ميميسيفيتش، في حين ستحول الاصابة في الكتف دون مشاركة الحارس المونتينيغري غوران ستواينوفيتش.

ولا يضم المنتخب في صفوفه حاليا سوى لاعبين من اصول اوروبية، هما الفرنسي رواني والحارس البوسني دانيال ساريتش.

ويلتقي المنتخب القطري تباعا البحرين (الاحد)، والارجنتين (الثلاثاء)، والسويد (الاربعاء) والدنمارك بعد سبعة ايام. ويتعين عليه الحلول في احد المراكز الاربعة الاولى لكي يبلغ الدور الثاني.

وكان بلوغ قطر نهائي 2015، أفضل نتيجة لها في تاريخ مشاركاتها بمونديال كرة اليد. كما ان مشاركتها في اولمبياد ريو، كانت الثانية لها على الصعيد الاولمبي.

- فوز فرنسي ثان -

وفي المجموعة الاولى، فازت فرنسا على اليابان 31-19، لتحقق فوزها الثاني تواليا في البطولة، بعد فوزها على البرازيل 31-16 في مباراتها الافتتاحية الاربعاء.

وحسمت المباراة من الشوط الاول مع تقدم فرنسا 17-9. واراح المنتخب الفرنسي نجمه نيكولا كاراباتيتش في الشوط الاول، وأشركه في الشوط الثاني الذي شهد ايضا خروج شقيقه لوكا مصابا في رجله اليمنى، ليدخل بدلا منه اللاعب الشاب لودوفيك فابريغاس، فسجل سبعة اهداف واختير افضل لاعب في المباراة.

وكانت فرنسا المضيفة وابرز المرشحين للقب، استهلت مشوارها في البطولة الاربعاء بفوز على البرازيل 31-16 في المجموعة الاولى.

وفي المجموعة الثالثة، فازت تشيلي على بيلاروسيا 32-28 (الشوط الاول 14-14)، على ان تلتقي تلتقي كرواتيا والسعودية، والمانيا والمجر، في ما تبقى من مباريات المجموعة الثالثة الجمعة.

وفي المجموعة الرابعة، فازت السويد على البحرين 33-16.

وفي المجموعة نفسها، تلتقي الدنمارك والارجنتين مساء الجمعة.

وفي مباريات المجموعة الثانية الخميس، فازت اسبانيا المرشحة ايضا للمنافسة، على ايسلندا 27-21، وسلوفينيا على انغولا 42-25.

اما في المجموعة الثالثة، فخسرت تونس امام مقدونيا 30-34، بينما فازت روسيا على اليابان 39-29 في المجموعة الاولى.
2017-01-13