ارشيف من :منوعات رياضية

نصائح ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري

نصائح ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري
يحتاج مريض السكري الى نظام غذائي صحي معين بالاضافة الى اهمية الحركه في هذا المقال على تعرف على اهم النصائح لممارسة الرياضة لمريض السكري

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن مقدمات السكري تشير إلى بداية زيادة نسبة السكر في الدم للوصول إلى حالة تحتاج إلى العلاج المقاوم بالانسولين. العلاج بالأنسولين يمنع الجسم من استخدام الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز أو السكر للحصول على الطاقة. مقدمات السكري تزيد من خطر تطوير السكري إلى النوع 2، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى المرتبطة بأمراض القلب. إليكم نصائح غذائية لمرضى السكر في تغيير النظام الغذائي وأسلوب حياتك وممارسة الرياضة، والنصائح هي:

نصائح ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري

1.تجربة التدريبات السريعة :

تحديد مجموعة من التمارين وممارسة لمدة 30 دقيقة والعديد من التدريبات السريعة. ويقول جورج جيروف الحاصل على دكتوراه الغدد الصماء بجامعة سانت لويس للطب ” نحن بحاجة إلى أشخاص يعانون من مرض السكري، يمكنك القيام برياضة التمدد لمدة 30 دقيقة كل يوم .”

2. التركيز علي النشاط العام:


زيادة النشاط الذي تقوم به بشكل عام مثل المشي، صعود الدرج، بدلاً من ممارسة نوع معين من التمارين الرياضية أمر مفيد لمرضى السكري. ومع ذلك، لا تعتمد على العمل المنزلي فقط، أو النشاط اليومي الذي تقوم به بل حاول إدراج تمرين بسيط أيضاً لكي تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها.

3. تجهيز عداد الخطوات:
أجرى باحثون في جامعة ستانفورد مراجعة 26 دراسة تبحث إستخدام عداد الخطى كحافر لممارسة النشاط البدني. نشرت عام 2007 وجدت المراجعة أن الأشخاص الذين إعتادوا إستخدام عداد الخطى لاحظوا زيادة نشاطهم بنسبة 27 % .
وكان هدفهم 10،000 خطوة يومياً حوالي 5 أميال وعندما استخدام عداد الخطى ساعدهم في الوصول إلي الهدف المطلوب منهم ولاحظوا إنخفاض في ضغط الدم عندما ساروا نحو 2500 خطوة أو أكثر في اليوم الواحد من أولئك الأشخاص الذين لم يستخدموا عداد الخطى.

4. ممارسة التمارين الرياضية مع أصدقائك :

عندما تذهب مع صديق لك لممارسة التمارين الرياضية يحفزك أكثر وهذا أمر ضروري خصوصاً للأشخاص فوق 60 عاماً وفقاً لفيكي كونيت دكتوراه في أبحاث ميسوري في كولومبيا والذي يدرس مرض السكري وممارسة التمارين الرياضية. قم بدعوة أصدقائك إلى ممارسة التمارين الرياضية معك وهي إستراتيجيات سلوكية تعمل بشكل أفضل. هذا يعني إقامة نوع من التحفيز في بيئة تعمل ممارسة التمارين الرياضية .

5. تحديد أهداف لتحقيقها:

على سبيل المثال، حدد هدف مشترك يتمثل في المشي لمدة 10 دقائق في أيام الإثنين والأربعاء والسبت .. وأنه عند وضع أهداف محددة تساعد الكثير من مرضى السكري على ممارسة التمارين الرياضية بكل سهولة .

6. كافئ نفسك:
بدلاً من التركيز على الأمور السيئة التي يمكن أن تحدث إذا كنت تمارس لا تمارس التمارين الرياضية. كافئ نفسك عند الوصول إلى أهدافك . يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في الإسبوع لمدة ثلاثة أسابيع. يمكنك النظر إلى المزايا الأخرى مثل وجود المزيد من الطاقة أو الإستمتاع بالهواء الطلق عند المشي.

7. وضع الإشارات البصرية:
يمكنك وضع الإشارات البصرية التي تحفزك على ممارسة التمارين الرياضية مثل الإحتفاظ بأحذية المشي بجوار الباب الخلفي لتذكيرك عند الذهاب إلى نزهة وتدفعك إلى ممارسة التمارين الرياضية .

8. تدوين هدفك:
قم بكتابة أهدافك ووضع أهداف محددة والإحتفاظ بتسجيل كل مرة ما قمت به لممارسة التمارين الرياضية. ولا تحاول كتابة أهداف عالية جداً. من الأفضل تحديد أهداف أقل لكي تكون ناجح لأن تحقيق الأهداف يزيد من ثقتك في نجاحك لممارسة التمارين الرياضية. فأنت تنجح عندما تبدأ بأهداف بسيطة يمكنك تحقيقها بسهولة وزيادة الأهداف بالتدريج .

9. تغير سلوكك:
سوف تكون ناجح أكثر عند ممارسة التمارين الرياضية عندما تحاول تغير سلوكك والتخلي عن بعض العادات السيئة التي تؤدي في النهاية إلي زيادة نسبة السكر في الدم .

10. كتابة قائمة بالأنشطة الترفيهية:
لديك الكثير من الخيارات، عند الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟، حاول التفكير في شيء تريده دائماً ويحقق لك المتعة فمثلاً ممارسة رياضة مثل الرقص، اليوغا، المشي، السباحة مجموعة من الأفكار الجيدة لك وتحقق لك فوائد إضافية مثل توازن معدل ضربات القلب.

11. الحصول علي موافقة الطبيب:

يجب أن يعرف الطبيب ما تقوم به لكي تتأكد من أنك على إستعداد تام لذلك. لكي يتحقق الطبيب لمعرفة إذا كنت بحاجة إلى تغيير وجبات الطعام والأدوية والأنسولين. فالطبيب يعرف الوقت المناسب الذي تمارس فيه التمارين الرياضية.

12. التحقق من نسبة السكر في الدم:
قم بإستشارة طبيبك حول إذا كان من الضروري القيام بفحص نسبة السكر في الدم قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية لأكثر من ساعة أم فحص مستويات السكر في الدم بإنتظام أثناء التمرين.لكي تعرف إذا كنت بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة أم لا من خلال التحقق من نسبة السكر في الدم وبحيث يمكنك ضبطه إذا لزم الأمر.

13. الحصول علي الكربوهيدرات:
حاول وضع وجبة كربوهيدرات خفيفة دائماً مثل الفواكه أو عصير الفاكهة في متناول يديك . في حالة إذا كنت تعاني من إنخفاض نسبة السكر في الدم.


14. العمل بالتدريج:

عند ممارسة التمارين الرياضية حاول البدء بالتدريج بمستوي بطئ والبدء بـ10 دقائق والعمل تدريجياً حتى تصل إلى 30 دقيقة يومياً .

15. زيادة قوة التمرين :

يمكنك زيادة قوة التمرين مرتين في الإسبوع علي الأقل وذلك لتحسين السيطرة علي نسبة السكر في الدم. يمكنك رفع الأوزان أو الضغط أو عمل تحركات مثل تمارين القرفضاء والتي تستخدم رفع وزن .

16. الإعتناء بقدميك:


أُثناء ممارسة التمارين الرياضية حاول إختيار أحذية جيدة لقدميك يفضل إرتداء الأحذية الرياضية في حالة جيدة ومناسبة لنوع النشاط الذي تمارسه. لأن قدميك بحاجة إلى أنواع مختلفة من الحجم والعمل على فحص وتنظيف قدميك يومياً ويجب أن تخبر طبيبك إذا لاحظت وجود أي مشاكل في قدميك.
2016-10-25