ارشيف من :منوعات رياضية

العرب سفراء الشطرنج من الهند الى العالم

العرب سفراء الشطرنج من الهند الى العالم

يرجح المؤرخون ان تكون لعبة الشطرنج ظهرت اول مرة في العالم في الهند في القرن السادس للميلاد، حتى وان كانت العاب مماثلة تقوم على صراع الاحجار المتحركة على رقعة ظهرت في الشرق القديم من مصر الى الصين.

العرب سفراء الشطرنج من الهند الى العالم

ففي ذلك الزمن، قدم سفراء ملك الهند هدية الى ملك الفرس كسرى انوشروان لعبة "الملوك الاربعة"، بحسب القصص المتناقلة عن كيفية دخول هذه اللعبة الى بلاد فارس.

وغالبًا ما تترافق حكايات ظهور اللعبة وانتشارها مع قصص خيالية، مثل ان الحكيم الهندي سيسا نجح في اخراج اميره من الملل مقدما له هذه اللعبة، ولما سأله الأمير عن المكافأة التي يرغب بها مقابل ذلك، اجاب الحكيم بانه يريد حبة قمح واحدة في الخانة الاولى، وحبتين في الخانة الثانية، واربع حبات في الثالثة، وثماني حبات في الرابعة، وهكذا.

ظن الامير أول الامر ان المكافأة التي طلبها الحكيم متواضعة لا قيمة لها، لكنه ادرك بعد ذلك ان العدد هائل، وهو يساوي حاصل تكرار ضرب الرقم 2 بنفسه 64 مرة، ونتيجته 18446744073551615.

حين دخل العرب بلاد فارس بعد ذلك، بعد قيام الدولة الاسلامية الفتية في شبه الجزيرة العربية، وجدوا هناك لعبة الشطرنج فاقبلوا عليها اقبالا كبيرا.

العرب سفراء الشطرنج من الهند الى العالم

ولاقت اللعبة اهتماما واسعا في المجتمع العربي الناشئ، ووضعت المصنفات عنها، وصار السلاطين بعد ذلك يستقبلون افضل اللاعبين ويكرمونهم.

ولما توسعت رقعة الدولة الاسلامية وغزت بقاعا واسعة من العالم، من حوض المتوسط وصولا الى المغرب ومنها الى الاندلس، انتقلت هذه اللعبة معهم، وكان دخولها الى اسبانيا بوابة انتشارها في اوروبا، وذلك في نهاية القرن العاشر.

والى الشرق، انتقلت اللعبة مع طرق التجارة الى الصين ومنها الى اليابان، ووصلت ايضا الى روسيا والبلاد الاسكندينافية في نهايات القرن الحادي عشر.

وعلى مر الزمن، كانت لعبة الشطرنج تخضع لتعديلات، اذ ان كل مجتمع كان يطبعها بقواعده.

وهكذا اصبحت العاب الشطرنج في الهند والصين واليابان لا تشترك في شيء مع تلك السائدة في الغرب، علما ان اصلها واحد.

اعتبارا من العام 1200، ظهرت اولى الكتابات الغربية عن اللعبة، منها كتاب صدر في العام 1325 بعنوان "كتاب اخلاقيات الشطرنج" للراهب الايطالي جاك دي كيسول.

العرب سفراء الشطرنج من الهند الى العالم

ومع انقضاء القرون الوسطى وانطلاق النهضة الاوروبية، صارت اللعبة بشكلها الحالي، واصبحت الملكة اقوى احجار الرقعة، وصارت اللعبة ذات ايقاع سريع.

ومنذ القرن السابع عشر لم تشهد اللعبة اي تغيير كبير، ما عدا تغيير حجم احجار الرقعة لتأخذ الحجم الحالي المتعارف عليه في كل مكان.

واذا كانت اللعبة قد انتشرت في كل اقطار العالم، الا انه كان ينبغي الانتظار حتى العام 1929 لانشاء اول اتحاد دولي للشطرنج في العالم، ووضع مؤتمر البندقية القواعد الرسمية العالمية للعبة.


المصدر: الوكالة الفرنسية للانباء
2016-11-10