ارشيف من :كرة سلة

إيران تطيح بكوريا وتبلغ نهائي أمم آسيا لمواجهة أستراليا

إيران تطيح بكوريا وتبلغ نهائي أمم آسيا لمواجهة أستراليا
أحمد شكر

بلغ المنتخب الإيراني لكرة السلة نهائي بطولة أمم آسيا التي يستضيفها لبنان بعد فوزه المثير والمستحق على نظيره الكوري الجنوبي 87 81 في أجمل مباريات البطولة على الإطلاق.

فقدم قدم المنتخبان عرضا قويا تبادلا فيه السيطرة وتقديم دروس في فنون كرة السلة خاصة المنتخب الكوري الذي استطاع مجاراة نظيره الإيراني الذي يفوقه بالإمكانات ويتفوق عليه بعامل الطول إلا أن رجال بهرام خاتمي نجحوا بكسب الرهان في النهاية وبلوغ النهائي للمرة الرابعة في تاريخهم علما أن المنتخب الإيراني أحرز ثلاث ألقاب آسيوية في ثلاث مناسبات أعوام 2007، و2009، و2013.

فعلى الرغم من هيمنته المطلقة على الربع الأول الذي انتهى بتقدم إيراني مستحق وبفارق 17 نقطة 30 13، إلا ان الجزء الثاني كان مغايرا حيث نزل المنتخب الكوري بتصيم على العودة عبر صلابة دفاعية وتألق هجومي واضحة من مختلف المسافات خاصة عبر لاعبه أو الذي تألق في التمرير والتسجيل حيث منع الكريون نظراءهم من تسجيل سوى نقطة واحدة طوال خمس دقائق لينتهي الجزء الثاني بتقدم إيراني بفارق تسع نقاط 39 30.

إيران تطيح بكوريا وتبلغ نهائي أمم آسيا لمواجهة أستراليا
المنتخب الايراني يتأهل للمباراة النهائية في بطولة آسيا لكرة السلة


وفي الربع الثالث اشتعل اللقاء حيث أعاد الكوريون تكرار سيناريو الربع الثاني وبدأوا بتقليص الفارق قبل ان يعادلوا النتيجة 51 51 إلا أن تألق جمشيدي وبهنام أعادوا المنتخب الإيراني إلى أجواء اللقاء لينتهي الربع الثالث بتقدم كوري 61 57 بفضل اختراق السلة الإيرانية والتسديد من بعيد وسوء طالع رافق المنتخب الإيراني الذي نزل إلى الربع الأخير بهدف العودة وبلوغ النهائي معتمدا على خبرة لاعبيه وتعاملهم مع الجيد في الأوقات الحساسة حيث نجح بتعديل النتيجة قبل أن يتقدم ليعود الكوريون ويعدلوا النتيجة لتصبح المباراة سجالا بين المنتخبين اللذان تبادلا التقدم حتى الدقائق الأخيرة حيث فرض المنتخب الإيراني سيطرته ونجح من توسيع الفارق رويدا رويدا لينهي اللقاء بفارق ست نقاط ويضرب موعدا مع المنتخب الأسترالي المميز في نهائي مثير سيحتضنه ملعب نهاد نوفل مساء الأحد.

إيران تطيح بكوريا وتبلغ نهائي أمم آسيا لمواجهة أستراليا
المنتخب الايراني يتأهل للمباراة النهائية في بطولة آسيا لكرة السلة

من جهته قدم المنتخب الأسترالي عرضا قويا ليتخطى نظيره النيزيلندي بفارق 27 نقطة 106 79 في مواجهة أوكيانية خالصة وهي الأولى للمنتخبين في أولى مشاركتهما في الحدث الآسيوي ليبلغ المنتخب الأسترالي النهائي.

بعدما نجح من فرض سيطرته طوال المباراة حيث أنهى الربع الأول متقدما بفارق 21 33 10، لينتفض النيوزلنديون في الربع الثاني ويقلصوا الفارق إلى 13 نقطة نهاية الشوط الأول 46 33، وفي الربع الثالث واصل المنتخب الأسترالي تألقه موسعا الفارق إلى 21 نقطة، ليتابع هيمنته في الربع الأخير وينهي اللقاء بفارق فاق 25 نقطة.

لبنان يضرب موعدا ناريا مع الصين بعد تخطيه الفيليبين

وواصل المنتخب اللبناني لكرة السلة مشواره في بطولة آسيا التاسعة والعشرين والتي يحتضنها مجمع نهاد نوفل فبعد خروجه من الدور ربع النهائي أمام نظيره الإيراني.

قدم منتخب الأرز أقوى عروضه وتغلب بنتيجة 106 87، على ضيفه الفيليبيني في مباراة تحديد المراكز من خمسة إلى ثمانية ليضرب موعدا ناريا مع التنين الصيني في مباراة على المركز الخامس.

ونجح فادي الخطيب وزملاءه من تسيد المباراة منذ البداية بفضل تألق الخطيب خاصة لينجح أصحاب الأرض بالتقدم بفارق 12 نقطة بعد خمس دقائق على البداية ليحاول بعدها الفيليبينيون تقليص الفارق قبل أن يستعيد المنتخب اللبناني سيطرته المطلقة وينهي الربع الأول بفارق 11 نقطة 29 18.

إيران تطيح بكوريا وتبلغ نهائي أمم آسيا لمواجهة أستراليا
المنتخب اللبناني يواجه الصين وعينه على المركز الخامس في بطولة آسيا


وفي الربع الثاني حاول الضيوف العودة والضغط على رجال المدرب بوتاوتس وتقليص الفارق إلى سبع نقاط 49 42 لصالح أصحاب الأرض نهاية الشوط الأول.

وفي الجزء الثاني استعاد رجال الأرز سيطرتهم ووسعوا الفارق إلى 14  نقطة لينتهي الجزء الثالث بنتيجة 75 61، وتابع رجال لبنان تألقهم في الجزء الأخير لينتهي اللقاء بفوز لبناني بفارق 19 نقطة في مباراة سجل فيها فادي الخطيب 36 نقطة وهو رقم قياسي في البطولة وتألق المجنس نورفل بل دفاعيا وهجوميا عبر التسجيل من مختلف المسافات وإلتقاط الكرات المرتدة وصد الكرات ليقدم أفضل عروضه قبل مواجهة الصين عصر الأحد والتي ستكون الأخيرة لقائد المنتخب فادي الخطيب الذي أعلن أنه سيعتزل دوليا بعد مواجهة الصين.
2017-08-19