ارشيف من :سباق المحركات

جائزة ماليزيا الكبرى: محرك مرسيدس يخذل هاميلتون وثنائية لريد بول

جائزة ماليزيا الكبرى: محرك مرسيدس يخذل هاميلتون وثنائية لريد بول

خطف فريق ريد بول الاضواء بفوز سائقيه الاسترالي دانيال ريكياردو والهولندي ماكس فيرشتابن بالمركزين الاول والثاني على التوالي في سباق جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الاحد على حلبة سيبانغ.

وهي الثنائية الاولى لفريق ريد بول منذ سباق البرازيل عام 2013.

وعاند الحظ البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم فانفجر محرك سيارته في اللفة 41 وهو في المركز الاول، ليبقى زميله الالماني نيكو روزبرغ صاحب المركز الثالث في صدارة ترتيب بطولة العالم قبل خمس مراحل من النهاية.

وانهى ريكياردو السباق بزمن قدره 776ر12ر37ر1 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 584ر191 كلم في الساعة، متقدما بفارق 446ر2 ثانية على فيرشتابن، و513ر25 ثانية على روزبرغ.

وكان هاميلتون انطلق من المركز الاول للمرة السابعة والخمسين في مسيرته، وساعده الحظ في اللفة الاولى قبل ان يعانده لاحقا.

ويسعى السائق البريطاني الى اللقب الثالث على التوالي في بطولة العالم مع مرسيدس والرابع في مسيرته بعد ان توج ايضا في 2018 مع فريق ماكلارين.

وسبق لهاميلتون ان فاز بسباق ماليزيا اعوام 2012 و2014 و2015.

جائزة ماليزيا الكبرى: محرك مرسيدس يخذل هاميلتون وثنائية لريد بول

كان السباق مجنونا منذ الانطلاقة، فخرج سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم اربع مرات عند المنعطف الاول بسبب كسر في نظام التعليق الامامي عقب تصادم مع روزبرغ وفيرشتابن.

واصطدم فيرشتابن بفيتل الفائز بسباق ماليزيا العام الماضي والذي انطلق من المركز الخامس، فجنح الالماني باتجاه سيارة روزبرغ وصدم احد اطاراتها ما ادى الى دخول الاخير الى غرفة الصيانة.

التحق روزبرغ بالسباق مجددا لكن في المركز السابع عشر، في الوقت الذي كان فيه زميله هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول بسلاسة يعزز صدارته بهدوء.

وفي حين كان هاميلتون يتقدم في الصدارة، قدم روزبرغ اداء رائعا واجتاز السيارات الواحدة تلو الاخرى ليصل الى المركز الثالث.

ولكن هاميلتون لم يكن في يومه لان محرك سيارته انفجر قبل 15 لفة من نهاية السباق فاضطر الى الخروج وتبخر بالتالي حلمه بانتزاع صدارة الترتيب من روزبرغ والعودة الى الانتصارات.

وانتقلت الصدارة الى سائقي ريد بول ريكياردو وفيرشتابن وكان الفارق بينهما نحو  ثانيتين، حيث نجح الاسترالي في تجاوز زميله الشاب (19 عاما) عقب خروج هاميلتون في طريقه لتحقيق فوزه الرابع في البطولة، والاولى هذا الموسم.

 ولم يتمكن روزبرغ من تحقيق افضل من المركز الثالث بسبب عقوبة العشر ثوان التي فرضت عليه جراء اصطدامه بسيارة الفنلندي كيمي رايكونن (رايكونن) الرابع الذي حاول الضغط عليه لكن الفارق ارتفع مع الاقتراب من اللفات الاخيرة.

ووسع روزبرغ الفارق عن هاميلتون في صدارة ترتيب بطولة العالم الى 23 نقطة، بعد ان كان 8 نقاط فقط قبل سباق ماليزيا، وسترتفع من دون شك وتيرة المنافسة بينهما في السباقات الخمسة المتبقية من البطولة.

وكان روزبرغ انتزع صدارة الترتيب العام من هاميلتون باحرازه المرحلة السابقة على حلبة مارينا باي في سنغافورة تحت الاضواء الكاشفة، مؤكدا استعادته الوتيرة التي بدأ بها الموسم عندما خرج فائزا من السباقات الاربعة الاولى، محققا سبعة انتصارات متتالية امتدادا من الموسم الماضي، قبل ان يدخل في دوامة مشاكله مع زميله البريطاني اثر الحادث الذي حصل معهما في جائزة اسبانيا ما جعله يكتفي بفوز واحد في 8 سباقات وهو الامر الذي ادى الى تنازله عن الصدارة لمصلحة بطل العالم بعدما حقق الاخير 6 انتصارات في هذه السلسلة.

لكن السائق الالماني استفاق بعدها وخرج فائزا من سباقي بلجيكا وايطاليا ثم دخل الى سباق سنغافورة وهو في المركز الثاني بفارق نقطتين فقط عن هاميلتون الذي اكتفى بالمركز الثالث خلف زميله وريكياردو ما تسبب بتنازله عن الصدارة.
2016-10-02