ارشيف من :سباق المحركات

فورمولا واحد: روزبرغ يعتزل بعد ايام من فوزه ببطولة العالم

 فورمولا واحد: روزبرغ يعتزل بعد ايام من فوزه ببطولة العالم
اعلن سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ بشكل مفاجىء الجمعة، وضع حد لمشواره على حلبات بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعد خمسة ايام فقط على تتويجه بلقبه العالمي الاول.

واحرز روزبرغ (31 عاما) لقبه الاول بحلوله ثانيا خلف لويس هاميلتون، زميله في "مرسيدس" وبطل العالم للموسمين الماضيين، في السباق الاخير الذي اقيم الاحد على حلبة مرسى ياس في ابوظبي.

 فورمولا واحد: روزبرغ يعتزل بعد ايام من فوزه ببطولة العالم

وابدى هاميلتون الذي نافس روزبرغ حتى الرمق الاخير، عدم استغرابه لاعتزال زميله الذي جمعته به علاقة تنافسية غالبا ما شابها التوتر.

وفي اعلان غير متوقع، نشر روزبرغ الجمعة بيانا كشف فيه انه اتخذ "قرار الاعتزال مساء الاثنين"، اي غداة تتويجه في أبوظبي.

اضاف "هذا العام كان صعبا للغاية لاني بذلت فيه كل شيء ممكن. لم اوفر اي جهد منذ سباق اوستن العام الماضي لاني عانيت كثيرا بعد تلك الخسارة"، في اشارة الى سباق الولايات المتحدة في الموسم الماضي، والذي شهد تتويج هاميلتون بثالث القابه في بطولة العالم.

الا ان روزبرغ ثابر وعوض في هذا الموسم، وتوج بطلا في ابوظبي رغم حلوله ثانيا خلف هاميلتون وامام بطل العالم السابق سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل.

وفي ما بدا تبريرا لقراره، اعرب روزبرغ، وهو نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ (توج بطلا عام 1982 تحت الوان فنلندا)، عن رغبته في تكريس مزيد من الوقت لعائلته، مشيرا الى ان حياته الاحترافية اثرت على زوجته وطفلته التي "لم اعتن بها بالشكل المناسب".

اضاف "الامر الوحيد الذي يجعل هذا القرار صعبا بالنسبة لي هو انني اضع فريقي في وضع صعب"، علما انه اول سائق الماني يتوج بطلا للعالم على متن سيارة المانية.

- حلم الطفولة -

 فورمولا واحد: روزبرغ يعتزل بعد ايام من فوزه ببطولة العالم

وخاض روزبرغ سباقه الاول عام 2006، وحقق فوزه الاول عام 2012. ويعتزل وفي رصيده 23 فوزا. وهو ثاني سائق ينهي مسيرته بعد احرازه البطولة، بعد الفرنسي ألان بروست (1993).

وفي هذا الصدد، قال "انا في القمة، وصعودها كان صعبا جدا، ولذلك اشعر بأنه الوقت المناسب"، مضيفا "حققت الحلم الذي راودني منذ الطفولة، وانا لست مستعدا لالتزام مماثل مجددا ولعام اخر وانا لست مهما باحتلال المركز الرابع او اي مركز اخر"

اضاف "انا مقاتل واريد الفوز. لست مهتما بخوض هذا الامر (التنافس الشرس) مجددا ولا اريد ان اخوضه مجددا وبالتالي قررت ان اتبع قلبي، وقلبي قال لي ان اتوقف هنا فقررت ان انهي المشوار والتفرع للقيام باشياء اخرى".

واوضح السائق ان القرار لم يكن وليد اللحظة، بل بدأ بالتفكير بهذه الخطوة "في حال احراز اللقب" بعد سباق سوزوكا باليابان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، والذي فاز به.

وانهى روزبرغ البطولة برصيد 385 نقطة بفارق خمس نقاط فقط عن هاميلتون.

ودخل الالماني السباق الختامي متقدما بـ 12 نقطة على منافسه الوحيد على اللقب، وكان يكفيه المركز الثالث ليضمن اللقب بغض النظر عن مركز البريطاني. ولجأ هاميلتون الى استراتيجية "الملجأ الاخير" عندما خفف سرعته بهدف السماح للسائقين الاخرين بتضييق الخناق على زميله وتجاوزه. الا ان روزبرغ حافظ على رباطة جأشه وتمكن من ابقاء فيتل والهولندي الشاب ماكس فرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) خلفه، منهيا السباق في المركز الثاني.

- هاميلتون غير متفاجىء، عكس بولت -

وفي تعليقه على قرار زميله، قال هاميلتون "انا على الارجح احد القلائل الذين لم يتفاجأوا، وذلك لكني اعرفه منذ فترة طويلة".

 فورمولا واحد: روزبرغ يعتزل بعد ايام من فوزه ببطولة العالم

اضاف "انه اللقب الاول له في غضون 18 عاما (...) وبالتالي لهذا السبب انا لست متفاجئا بقرار اعتزاله".

اضاف "لكن لديه عائلة ايضا ويريد التركيز عليها. رزق باولاد والفورمولا واحد تأخذ الكثير من وقته. بدأنا مشوارنا حين كنا في الثالثة عشرة من عمرنا وتحدثنا دائما عن فكرة تتويجنا ابطالا".

وتوقع ان يكون "الوضع غريبا جدا ومن المحزن الا يكون بجانبنا في الفريق الموسم المقبل. الرياضة ستفتقد اليه وانا اتمنى له الافضل".

ووصف مدير فريق مرسيدس توتو وولف قرار روزبرغ بـ "الشجاع"، كاشفا انه علم به مساء الاثنين بعد معرفة فيفيان (زوجة روزبرغ) به.

الى ذلك، اعرب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الفرنسي جون تود عن تفاجئه قرار روزبرغ "كما حال الجميع".

ولم تقتصر ردود الفعل على عالم رياضة السيارات، اذ اعتبر العداء الجامايكي اوساين بولت ان خطوة روزبرغ غير مفهومة.

وقال البطل الاولمبي الاسطوري لسباقات 100 و200 والتتابع 4 مرات 100 م، "لا يمكنني ان افهم. لكل اسبابه الخاصة لكني لا افهم حقا. شعر على الارجح بانه حصل على ما يريده".

وتابع بولت الذي يعتزم الاعتزال السنة المقبلة "اعتقد انه لم يفز يوما بلقب وهذا ما اراده. اذا حققت اهدافك، فلا جدوى من الاستمرار. هذا ما اردته، حصلت على ما تريده، حان الوقت للمضي قدما".

وكان الموسم الاخير لروزبرغ الافضل له، اذ فاز بتسعة سباقات وحل ثانيا في خمس مناسبات. وبات ثالث الماني يحرز لقب بطولة العالم بعد الاسطورة ميكايل شوماخر (سبع مرات) وفيتل (اربع مرات).
2016-12-02