ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

روسيا تتهم الولايات المتحدة بالتظاهر بمحاربة ’داعش’

روسيا تتهم الولايات المتحدة بالتظاهر بمحاربة ’داعش’

تناولت الصحف المصرية موضوعات عدة أبرزها تصريحات وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل حول المشهد السياسي في لبنان، والرسالة الشفهية التي وجهها الرئيس المصري الى الملك السعودي.

صحيفة "الأهرام": باسيل لـ "الأهرام": عودة الحريري أولوية قصوى .. ومصر تدعم استقرار لبنان

سلطت صحيفة "الأهرام" الضوء على الجولة الاوروبية التي بدأها أمس وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، لتوضيح جوانب المشهد السياسي اللبناني لعواصم القرار في العالم، والتأكيد على موقفه بضرورة عودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي أحدثت استقالته المفاجئة من الرياض تداعيات كبيرة داخل لبنان وخارجه، وكذلك التأكيد على حرص لبنان ألا يكون ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية. وقد خص باسيل "الأهرام" بهذا الحوار، الذي أكد فيه أن لبنان سيقرر الخطوة التالية إذا لم يعد رئيس الوزراء وعائلته إلى بيروت.

 صحيفة "المصري اليوم": بيان من الرئاسة الفرنسية عن سعد الحريري

في سياق متصل صحيفة "المصري اليوم" أبرزت إعلان قصر "الإليزيه" مساء الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جدّد خلال استقباله وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس "التعبير عن أمله في أن يتمكن سعد الحريري من العودة إلى لبنان كما أعلن".

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها ، إن الوزير اللبناني "شكر لفرنسا دعمها للشعب اللبناني ودورها الفعّال في حل الأزمة"، و"شدد على ضرورة أن يتمكّن سعد الحريري من العودة إلى بيروت في الأيام القليلة المقبلة لإسباغ الطابع الرسمي على استقالته".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أكد خلال جلسة مساءلة الحكومة أمام البرلمان الثلاثاء على ضرورة أن يتمكن الحريري من "العودة بحرية" إلى بلده. وقال فيليب إن "المطلوب هو أن يتمكن الحريري من العودة بحرية إلى بلده لتوضيح وضعه طبقا للدستور اللبناني"، موضحاً أن استقالة الحريري من السعودية فتحت الباب أمام "مرحلة من الشكوك لا بد من انهائها سريعا".
 
صحيفة "الأخبار": رسالتان من السيسي للملك سلمان والسلطان قابوس

من جهتها صحيفة "الأخبار" تطرقت الى الرسالة الشفهية التي بعثها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، يؤكد فيها على عمق وخصوصية العلاقات المصرية السعودية، ووحدة مصير الشعبين بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين، ودعم مصر الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجهة التحديات، فضلا عن أهمية تعزيز آليات التنسيق والتشاور من أجل وضع رؤية عربية مشتركة تحافظ على مقدرات الدول العربية واستقرارها وعلى الأمن القومي العربي بجميع أبعاده.   

ونقل الرسالة وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه أمس في الرياض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ختام جولة شكري العربية التي زار خلالها 6 دول.

صحيفة "الجمهورية": روسيا تتهم أمريكا بنشر داعش.. وبريطانيا: "موسكو" تهدد النظام العالمي

وفي سياق آخر، تطرقت صحيفة "الجمهورية" إلى ما أسمته "موجة جديدة من تبادل الاتهامات"، والهروب من تحمل المسؤولية باتجاه المتسبب في انتشار الإرهاب حول العالم وعدم القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي.
كما واتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة بالتظاهر بمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط ممثلاً في تنظيم "داعش"، حسب ما ورد في الصحيفة.

ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن الوزارة قولها إن الموقف على أرض الواقع فيما يتصل بداعش يكشف أن أمريكا تتظاهر بمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط. وأوضحت الوزارة أن سلاح الجو الأميركي حاول عرقلة ضربات جوية روسية على "داعش" في محيط البوكمال في سوريا.

وقالت إن هذه الحقائق دليل دامغ على أن الولايات المتحدة تتظاهر بقتال دون هوادة ضد الإرهاب الدولي أمام المجتمع الدولي، لكنها تقدّم في واقع الأمر غطاء لوحدات "داعش".

2017-11-15