ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: تداعيات خطيرة لإنهيار إعلان مبادئ ’سد النهضة’

الصحف المصرية: تداعيات خطيرة لإنهيار إعلان مبادئ ’سد النهضة’

تطرقت الصحف المصرية الى موضوعات عدّة أبرزها ملف "سد النهضة"، إضافة إلى التطوّرات على صعيد السعودية ولبنان.

"الأهرام"

سلطت صحيفة "الأهرام" الضوء على تأكيد مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل أنه يتم حاليا متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع ملف "سد النهضة" على كل الأصعدة، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي، وذلك بما يضمن حقوق مصر المائية ويكفل احترام قواعد القانون الدولي.

وأكد المجلس الموقف المصري الثابت المتمسك بأهمية استمرار المسار الفني وعمل المكتب الاستشاري المكلف بمهمة إتمام الدراسات باعتبارها الأساس للاتفاق على قواعد ملء السد وأسلوب تشغيله السنوي، بما لا يخضع لأي رؤية سياسية ذاتية.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، أن المجلس سيستمر في المتابعة الدقيقة لتطورات الأمر، والمفاوضات الجارية، وكذلك التوصيات الصادرة عن اللجنة العليا لمياه النيل فى هذا الصدد، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

"الأخبار"

أما صحيفة "الأخبار"  فأبرزت في افتتاحيتها إصدار وزراء الخارجية المصري والتونسي والجزائري إعلان القاهرة لدعم التسوية الشاملة في ليبيا. حيث اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيراه الجزائري عبد القادر مساهل، والتونسي خميس الجيهناوي للتشاور حول مستجدات الوضع الليبي وجهود دعم الحوار الليبي - الليبي للتوصل لحل شامل للأزمة الليبية، في إطار المبادرة الثلاثية التي تضم الدول الثلاث.

 " الجمهورية "

صحيفة "الجمهورية" تطرقت الى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي  وزير الخارجية المصري سامح شكري. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية قدم للرئيس تقريراً عن نتائج جولته العربية التي قام بها خلال الأيام الماضية.
ولفت الى أن الجولة شملت كلاً من الأردن والبحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات والسعودية وقد نقل خلالها رسائل شفهية من الرئيس إلى قادة وزعماء تلك الدول.  

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية اشار إلى ما ساهمت به الجولة العربية في تأكيد حرص مصر على تعزيز وحدة الصف والتكاتف بين الدول العربية إزاء التحديات المختلفة التي تواجه الوطن العربي في الوقت الراهن. وأعرب الرئيس عن أهمية مواصلة بذل المساعي الرامية لتدعيم الاستقرار بالمنطقة، مؤكداً موقف مصر الثابت إزاء أهمية الحفاظ على التضامن العربي في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة.

 
" المصري اليوم"

من جهتها صحيفة "المصري اليوم" اهتمت بما يدور في السعودية، ونقلت عن "بروفيل" الروسية في عددها الأخير، حديثًا مع كبير الباحثين في مركز الدراسات العربية والإسلامية بمعهد الدراسات الشرقية، غورغن غوكاسيان.

وأوضح أن نجاح محمد بن سلمان في المستقبل المنظور سيعتمد إلى حد كبير على أسعار النفط -كما يرى الباحث- والمهمة الرئيسية لابن سلمان، هي "إعادة هيكلة الاقتصاد الذي يعتمد على إنتاج النفط، وهذا يعني في المقام الأول تقليل اعتماد قاعدة إيرادات الميزانية على عائدات النفط. فالنفط، الآن، يعطي الخزينة حوالي 87٪".

 " الشروق"

في سياق آخر، عنونت صحيفة " الشروق " لافتتاحيتها بتصريحات مصدر في قصر الإليزيه لوكالة "الأنباء الألمانية"، بأنه من المتوقع أن يصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إلى فرنسا" فى غضون الأيام المقبلة". وفي وقت سابق اليوم، أعلن الاليزيه أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وجه دعوة إلى الحريري وأسرته.

وذكرت أن لبنان دخل في أزمة سياسية بعدما أعلن الحريري إستقالته في بيان مفاجئ من الرياض. واتهم لبنان السعودية باعتقال الحريري، وينظر إلى هذه التطورات على نطاق واسع على أنها تعكس رغبة السعودية في الضغط على إيران وحلفائها الإقليميين، بما في ذلك حزب الله.‫

 "الوطن"

صحيفة "الوطن" أشارت الى تصريح الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الذي أكد أن الوطن العربي كله يعلم أن القضية الفلسطينية يجب أن يكون لها حل عادل وجزري، فمن غير حل القضية الفلسطينية لن يكون هناك استقرار للمنطقة العربية بأكملها.

وطالب موسى خلال الاحتفالية التى نظمتها القنصلية الفلسطينية برئاسة السفير حسام الدباس، قنصل عام فلسطين بالإسكندرية، بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لإعلان الاستقلال وإقامة دولة فلسطين، الجميع بالعمل من أجل تنفيذ العدالة.

2017-11-16