ارشيف من :تراث و أماكن

فنزويلا في طريقها لخسارة آخر أنهارها الجليدية

فنزويلا في طريقها لخسارة آخر أنهارها الجليدية

أشارت صحيفة "ذا إيكونوميست" الى أن النهر الجليدي "همبولدت" الوحيد المتبقي في فنزويلا التي كانت تملك خمسة أنهار جليدية، يوشك على الاختفاء أيضا مثل سابقيه، وبمجرد حدوث ذلك ستصبح فنزويلا أول دولة في التاريخ الحديث تفقد كافة أنهارها الجليدية.

ووفق تقرير الصحيفة فإن النهر الجليدي تقلص إلى منطقة تعادل عشرة ملاعب كرة قدم، وهي عُشر حجمه الذي كان عليه قبل ثلاثين عاما، وسيزول خلال عقد أو عقدين.

ويعزى المعدل الدقيق للانكماش الجليدي إلى التفاعل بين تغير المناخ والتقلب الطبيعي، ولا يمكن معرفة ما إذا كان هناك أي احتمال بأن تعود الأنهار الجليدية مستقبلا أم ستزول للأبد، إلا من خلال إجراء بحوث جيدة ومتعددة التخصصات.

وأكدت الصحيفة أنه من المهم دراسة التغيرات الجليدية من أجل الفوائد الاجتماعية والعلمية، حيث إن اختفاء الأنهار الجليدية سيقلل من توافر مياه الشرب، ويغير من الأنماط الجوية التي تتحكم بالمطر ودرجات الحرارة، ويتسبب بسلسلة متفاعلة من الآثار على النظم الإيكولوجية المحيطة التي يمكن أن تؤثر على توافر الأغذية للبشر والمخلوقات الأخرى.

وقد أظهرت الدراسات في السابق كيف يؤثر التراجع السريع للنهر الجليدي على دورة المياه في الأحواض التي تعتمد عليه بشكل يغير تنظيم المياه وتوافرها. وبالتالي فإن اختفاء نهر "همبولدت" الجليدي سيؤثر على المجتمعات المحلية في حال توقف إمدادات المياه اللازمة للزراعة.

ورغم أن من المرجح أن تكون فنزويلا أول دولة تفقد كافة أنهارها الجلدية، لكنها لن تكون الأخيرة. فوفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، توصل العلماء إلى أن العديد من الأنهار الجليدية الاستوائية ستزول خلال قرن، وفي بعض الحالات خلال عقود أو سنوات.
 

2017-11-21