ارشيف من :صحة

احذروا الإفراط في تناول ’جوزة الطيب’

احذروا الإفراط في تناول ’جوزة الطيب’

تضفي "جوزة الطيب" على الطعام نكهة لذيذة، وتتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، ولكنها مع ذلك لا تخلو أيضا من المخاطر عند تناولها بإفراط. حيث تزخر جوزة الطيب بالعناصر الحيوية كالمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور والزنك، والفيتامينات مثل فيتامين "أ" وفيتامينات "ب" وفيتامين "ج"، وبفضل هذه التوليفة الفريدة من المواد الفعالة فإنها تعمل على تقوية المناعة وتدعم العديد من العمليات في الجسم، وتعد لذلك سلاحا فعالا لمحاربة متاعب الجهاز الهضمي.

كما تزخر "جوزة الطيب" بمادة "كيرسيتين" التي تتمتع بتأثير مثبط للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك تمتاز "جوزة الطيب" بتأثير مهدئ للأعصاب، ومن ثم فهي تحارب التوتر النفسي وصعوبات النوم. علاوة على ذلك، تعد "جوزة الطيب" سلاحا طبيعيا لمواجهة اعتلال المزاج، حيث إنها تعمل على تحفيز نواقل عصبية معينة من شأنها تحفيز إنتاج هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية ومن ثم محاربة الاكتئاب.

ومع كل تلك الفوائد، فإنه لا يجوز الإفراط في تناول "جوزة الطيب"، لأنها تحتوي على مادة "ميريستيسين"، التي تتحول في الكبد إلى مادة "أمفيتامين" التي قد تؤدي في حال تناولها بجرعات عالية - بدءا من خمسة غرامات - إلى الإصابة بهلوسات ودوار وغثيان ونعاس وجفاف الفم وسرعة ضربات القلب.

2017-12-29