ارشيف من :بيئة

للقيادة في الطقس الضبابي.. تقيَّد بما يلي

للقيادة في الطقس الضبابي.. تقيَّد بما يلي

تزيد نسبة حوادث السير والقتلى والمصابين أثناء القيادة في الطقس الضبابي، خلال فصل الشتاء، حيث تسوء الرؤية وتغطى الطرقات بالثلوج وتصبح زلقة بفعل الأمطار الغزيرة، ولهذا السبب أوصى "برنامج حمد" للوقاية من الإصابات التابع لـ"مركز حمد" لإصابات الحوادث في مؤسسة حمد الطبية في قطر، السائقين باتخاذ إجراءات تضمن سلامتهم أثناء القيادة في الطقس الضبابي.

وفي هذا السياق، يشرح رفائيل كونسونجي، مدير البرنامج، أن على الأشخاص الذين يتنقلون يوميًا ما بين سكنهم ومقر عملهم أن يلتزموا بما يلي:

-امتنع عن القيادة إلا عند الضرورة القصوى.

-تأكد من أن جميع الركاب يضعون حزام الأمان بشكل صحيح، وأن الأطفال يستخدمون مقاعد السلامة الموافقة لسنهم.

-قبل قيادة السيارة، اقرأ بدقة التعليمات الواردة في دليل استخدام السيارة والمتعلقة بكيفية استخدام مصابيح الضباب، وقبل تشغيل المحرك، قم بإنارتها إلى أن يتلاشى الضباب، ثم أطفئها فور تلاشي الضباب لأنها خطرة إلى السائقين الآخرين.

-تأكد من نظافة الزجاج والشبابيك والمرايا في السيارة قبل الانطلاق، واترك الزجاج مفتوحا بشكل جزئي واستخدم جهاز إزالة الضباب عن الزجاج، وللتخلص من الضباب بشكل سريع عن الزجاج والشبابيك استخدم مكيف السيارة بعد ضبطه على درجة حرارة عالية.

-إذا تعذرت عليك الرؤية، افتح النوافذ لتسمع صوت المركبات القادمة، وخاصة إذا كانت الطرقات جبلية.

- حاول ألا تزيد سرعتك عن 10 إلى 20 كيلومترا في الساعة.

-ابقَ على مسافة بعيدة ولا تقترب كثيرا من السيارة التي أمامك.

-لا تترجل من السيارة إلا في حال العثور على مسار واضح يؤدي إلى مكان أكثر أمانا، فتدني الرؤية يشكل خطرا على المشاة كما يشكل خطرا على السائقين.

-إذا كنت من المشاة أو من راكبي الدراجات الهوائية، استخدم الملابس العاكسة للضوء أو ذات الألوان البارزة التي يمكن رؤيتها بسهولة في الأجواء الضبابية.

2018-01-17