ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: ’الفريق الرئاسي’ يتراجع عن مقاطعة الانتخابات

 الصحف المصرية: ’الفريق الرئاسي’ يتراجع عن مقاطعة الانتخابات

"التحرير"

تطرقت صحيفة "التحرير" الى "الفريق الرئاسي" وتراجعه عن مقاطعة الانتخابات، حيث أُعلنت مبادرة، برئاسة عصام حجي، تقضي بترجع الفريق عن مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بناءً على "اتصالات مع القوى المدنية داخل مصر، وبعد تشاور بين أعضاء المبادرة، وذلك لدعم "شرفاء" قرروا المضي قدمًا في معركة الانتخابات، داعية جميع أنصار المرشحين لحشد دوائرهم الاجتماعية لتحرير توكيلات لمرشحيهم، دون أن تحدد المبادرة دعمها لمرشح بعينه.

وقالت المبادرة في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" "برغم أن الانتخابات بلا ضمانات كافية تضمن نزاهتها، إلا أن حماس الراغبين في الاشتراك قادر على قلب كل الموازين، وكثافة المشاركة إذا ما استمرت، تعد في ذاتها فرصة عظيمة لانتزاع الحقوق وإعطاء الانتخابات رغم كل الصعوبات ما يجعلها فرصة مهمة للتغيير".

وأعلن البيان، مراجعة فريق المبادرة، موقفهم من مقاطعة الانتخابات، مقررين استئناف العمل للتوافق بين مختلف قوى الإصلاح.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" سلطت الضوء على إعراب وزير الخارجية المصري سامح شكري  لنظيره الإثيوبي روقيني قبيو عن قلق مصر من أنباء رفض بلاده إشراك البنك الدولي بمفاوضات سد "النهضة".

حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد،  أن "سامح شكري، أجرى منذ ساعة واحدة اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإثيوبي، روقيني قبيو؛ للتأكد من صحة ما نشر ببعض وسائل الإعلام الإثيوبية حول إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسلين، رفضه لمقترح مصر الخاص بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد "النهضة" ".

وأوضح أبو زيد، أن شكري أعرب لنظيره الإثيوبي في هذا الاتصال الهاتفي عن قلق مصر من الإدلاء بهذا التصريح، واستفسر منه عن سبب طرحه في هذا التوقيت، على الرغم من الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي خلال الفترة المقبلة لمناقشة المقترح المصري.

وأضاف إن "وزير الخارجية الإثيوبي أكد لشكري في الاتصال أن تصريحات رئيس وزراء بلاده اقتطعت من سياقها، على الرغم من أنه تم نشرها على الوكالة الرسمية لإثيوبيا".

وتابع حديثه، قائلًا: "المحادثات الفنية لا تحتمل أبدًا أي تأويل سياسي، وإذا رفض أي طرف المقترح المصري عليه أن يقدم أسباب مقنعة؛ لأن المسألة لا تتطلب أبدًا المماطلة أكثر من ذلك".

وكانت عدد من وسائل الإعلام الإثيوبية قد نشرت، تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسلين، أكد خلالها رفض بلاده للمقترح الذي قدمته مصر مؤخرًا بإشراك البنك الدولي كطرف محايد في المفاوضات الفنية لسد النهضة.

"الأهرام"

من جهتها صحيفة "الأهرام" تناولت إفتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشروعات تنموية في محافظة بني سويف شمال الصعيد، حيث أكد السيسي أن الدولة المصرية تحتاج إلى تطوير قدرتها في التجارة الداخلية للسيطرة على الأسعار، مشيراً إلى أن مصر كانت متأخرة عن تطور أشكال التجارة والتوزيع، مضيفاً إن زيادة الأسعار لا تتوقف على الرقابة فقط، ولكن تحتاج إلى تطوير قدرات الدولة في التجارة وحركتها.

وأضاف الرئيس إن المنطقة اللوجستية عبارة عن مخزن كبير على مستوى المحافظة يتيح مناطق تخزين للحفاظ على البضائع وتجهيزها بشكل جيد جدا للوصول لمنافذ البيع والأسواق، مشيراً إلى أن الهدف من المناطق اللوجستية هو وصول المنتجات بشكل وسعر جيد.

وجاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عدداً من المشروعات التنموية عبر "الفيديو كونفرانس" من محافظة بني سويف، في حضور وزراء الدفاع والإسكان والتموين والكهرباء والصناعة والصحة والزراعة.

  "الأخبار"

في سياق آخر، أشارت صحيفة "الأخبار" الى طرح عشر شركات حكومية مصرية في البورصة خلال ١٨ شهراً.

حيث أكد وزير المالية عمرو الجارحي أنه سيتم طرح ما بين ٨ الى ١٠ شركات حكومية في البورصة خلال ١٨ شهرا، وأشار الى أن الشركات المستهدفة في الطرح تشمل شركات مقيدة بالفعل في سوق المال وآخرى غير مقيدة.

وأضاف الجارحي إن مصر سددت ٢٠٠ مليون دولار خلال شهر كانون الثاني/يناير الجاري من مستحقات شركات النفط العالمية، مؤكداً أنه من المقرر سداد المزيد خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير المالية أنه سيتم تسديد نحو ٥٥٠ مليون دولار أخرى خلال الفترة القادمة.

"المصري اليوم "

بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" عن إعلان وزارة "التموين" انخفاض أسعار اللحوم.

حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزير التموين محمد سويد، إن عام 2018 سيشهد تنفيذ خطة طموح لإنشاء مناطق لوجستية في الصعيد، حيث سيتم إنشاء منطقتين لوجستيتين تتوافر فيهما المنتجات بسعر لا يرتفع كثيرا عن سعرها الأساسي، وهناك أيضا خطة لإنشاء 4 مناطق لوجستية أخرى في الوجه البحري.

2018-01-22