ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: إحالة سامي عنان للتحقيق أمام القضاء العسكري

 الصحف المصرية: إحالة سامي عنان للتحقيق أمام القضاء العسكري

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم عدداً من الموضوعات المهمة، وعلى رأسها استدعاء المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان للتحقيق أمام القضاء العسكري، والتدخلات التركية في سوريا وقلق جامعة الدول العربية بشأنها.

 "الأهرام"

صحيفة "الأهرام" سلطت الضوء على خبر استدعاء المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان للتحقيق أمام القضاء العسكري، حيث أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً بشأن ترشح الفريق سامي عنان للانتخابات الرئاسية ذكرت فيه المخالفات القانونية التي ارتكبها ومثلت إخلالاً جسيما بقواعد ولوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة.

وأشارت القيادة الى أنه أعلن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.

ولفتت الى أن البيان الذي ألقاه عنان بشأن ترشحه للرئاسة تضمن ما يمثل تحريضاً صريحاً ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري، مضيفةً إنه ارتكب جريمة التزوير في المحررات الرسمية بما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذي أدى الى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.
وأكدت القوات المسلحة في بيانها "أنه يتعين اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم والتي تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة".

"الشروق"

في سياق متصل، تطرقت صحيفة "الشروق" الى موقف المرشح الرئاسي المحتمل الحقوقي خالد علي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية، حيث تعقد حملة المرشح الرئاسي المحتمل خالد علي مؤتمرًا صحفيًّا في تمام الساعة السادسة من مساء الأربعاء، للإعلان عن موقفها النهائي من اﻻنتخابات الرئاسية.

يذكر أن الحملة عقدت اجتماعًا لبحث موقفها من الترشح عقب بيان القوات المسلحة الذي أدان ترشح الفريق سامي عنان لانتخابات رئاسة الجمهورية دون التنسيق مع قيادات الجيش وإنهاء إجراءاته القانونية؛ ما وضعه تحت طائلة التحقيق.
وكان القضاء العسكري قد أصدر قرارًا بحظر النشر فيما يتعلق بقضية الفريق سامي عنان لحين انتهاء التحقيقات، في الوقت الذي أعلنت فيه حملته الرئاسية إلقاء القبض عليه، دون أي تأكيد من جهات رسمية.

 "الأخبار"

من جهتها، أشارت صحيفة "الأخبار" الى طمأنة رئيس الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات الرئاسية لاشين إبراهيم الوفدين الأمريكي والمكسيكي أن مصر حريصة على إجراء الانتخابات وفقا للقانون والمعايير الدولية.
وأكد إبراهيم حرصه وكافة أعضاء الهيئة، على إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة وفقا لأحكام القوانين وطبقا للأسس والقواعد المتعارف عليها دوليا. وأشار إلى أن الإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية في جميع مراحلها، يمثل ضمانة حقيقية للشفافية والنزاهة وخروج نتائج تصويت الناخبين بشكل يعبر عن إرادتهم الحرة، باعتبار أن قضاة مصر هم عنوان الحيدة والتجرد وعدم الانحياز وهو ما جعلهم محل ثقة جموع الشعب المصري.

جاء ذلك خلال استقبال المستشار لاشين إبراهيم لوفد رفيع المستوى من السفارة الأميركية، وسفير دولة المكسيك لدى القاهرة، خلال اجتماعين منفصلين بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

"المصري اليوم "

 بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" عما أسمته التدخلات التركية والأجنبية في سوريا، مشيرةً الى إعراب الأمين العام بجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن انزعاجه إزاء تلك التدخلات.
وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، بأن أحمد أبو الغيط يُتابع بانزعاج تطورات الوضع الميداني في شمال سوريا، وعلى وجه الخصوص في منطقة عفرين التي تُباشر فيها القوات المسلحة التركية عملية عسكرية في الوقت الحالي.

وأكد المتحدث الرسمي أن الأمين العام جدد في هذا السياق التعبير عن الرفض المبدئي لتدخل القوات الأجنبية قاطبةً في سوريا، باعتباره يُسهم في إطالة أمد الأزمة ويُفاقم تبعاتها الإنسانية على المدنيين السوريين.
وأشار إلى أن التدخل التركي يُمثل حلقةً إضافيةً في سلسلة ممتدة من التدخلات الإقليمية والدولية على الساحة السورية لأطرافٍ لا تنظر سوى لمصالحها.

وقال المتحدث الرسمي إن الأمين العام يعتبر أن التصعيد العسكري الأخير، سواء على الجبهة الشمالية أو عبر الحملة الشرسة على الغوطة الشرقية، يكشِف هشاشة نظام خفض التصعيد الذي تم التوصل إليه عبر ما يُعرف بمسار "الأستانة"، خاصة أن هذا التصعيد تمارسه أطرافٌ يُفترض أنها ضامنة لتفاهمات وقف إطلاق النار.

"الوطن"

صحيفة "الوطن" اهتمت بالاستياء الذي أبداه سفير أثيوبيا تاي سيلاسي بالقاهرة،  بسبب بعض المقالات التي يكتبها بعض الكتاب والصحفيين في مصر.

وأوضح السفير أن هناك حالة اندفاع لبعض الكتاب والصحفيين في بعض المقالات التي يقرأها، مضيفاً إنه يندهش أحيانًا من هذه المقالات، مؤكداً أن في أثيوبيا أيضًا بعض الصحفيين والإعلاميين، إذا ذُكرت مصر يتحدثون عنها بشكل سلبي ومثير للقلاقل.

"التحرير"

بدورها، أشارت صحيفة "التحرير" الى تهنئة رئيس الوزراء والقائم بالأعمال الرئيس السيسي بـ"ذكرى ثورة يناير"، حيث بعث رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل،  برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بمناسبة حلول الذكرى السابعة لثورة "25 يناير"، أعرب خلالها بالأصالة عن نفسه وعن أعضاء هيئة الوزارة، بأسمى آيات التهاني وأصدق التمنيات، مشيدًا في هذه المناسبة بوعي وإرادة الشعب المصري في رسم خريطة المستقبل لوطن ينعم فيه أبناؤه بالعيش والحرية وبالكرامة والعدالة الاجتماعية.

كما بعث وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي برقية تهنئة إلى الرئيس السيسي، بمناسبة حلول الذكرى السابعة لثورة 25" يناير"، أعرب خلالها عن خالص التقدير للجهود المخلصة المبذولة نحو تعميق مبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

2018-01-24