ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: الرئيس المصري يشارك في القمة الإفريقية في أديس أبابا

 الصحف المصرية: الرئيس المصري يشارك في القمة الإفريقية في أديس أبابا

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم عدداً من الموضوعات المهمة، وعلى رأسها مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة الإفريقية في أديس أبابا، وكشف "الأزهر" حقيقة حذف تونس من قائمة الدول الإسلامية.

"الجمهورية"

صحيفة "الجمهورية" سلطت الضوء في افتتاحيتها على مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة في مستهل أعمال القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقد صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي بأن الجلسة المغلقة ناقشت أهم البنود المدرجة على جدول أعمال القمة أهمها جهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي.

وقال إن الرئيس السيسي قام بمداخلة حول موضوع الإصلاح المؤسسي، أعرب خلالها عن تقدير مصر للجهود التي يقوم بها رئيس غينيا بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي في هذا الملف، كما أشاد بجهود الرئيس الرواندي في هذا الخصوص في ضوء التكليف الصادر له من قمة "كيجالي" 2016.

"الأخبار"

في سياق متصل، أشارت صحيفة "الأخبار" الى إعلان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي موافقة القادة الافارقة خلال جلستهم المغلقة أمس في أديس أبابا على انتخاب مصر بالاجماع لرئاسة الاتحاد الافريقي في دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019،  وذلك تقديراً لدور مصر الريادي في القارة الافريقية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار راضي في تصريحات صحفية على هامش القمة الافريقية بأديس أبابا الى أن مصر ستكون عضواً في ترويكا المفوضية الافريقية التي تشمل الرئاسة الافريقية السابقة والحالية والقادمة.

"المصري اليوم "

بدورها، تحدثت صحيفة "المصري اليوم" عن كشف "الأزهر" حقيقة حذف تونس من قائمة الدول الإسلامية، حيث علق الحساب الرسمي للأزهر الشريف، عبر موقع التدوينات القصيرة "توتير"، على ما تردد في مواقع التواصل عن قرار حذف "تونس" من قائمة الدول الإسلامية.

وأوضح الأزهر في تغريدة له أن لا وجود لـ"قائمة دول إسلامية" من الأساس، مشيراً إلى أنه لم يصدر أي تعليق أو تصريح عن دولة تونس.

وشدد الأزهر، على ضرورة تحري الدقة والتواصل مع المركز الإعلامي فيما ينشر عنه.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" تطرقت الى موضوع زيادة أسعار شرائح الكهرباء وتذاكر القطارات قبل نهاية حزيران/يونيو المقبل، حيث تستعد وزارتا النقل والكهرباء لتحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية وشرائح الكهرباء الجديدة، قبل نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل.

وقال وزير النقل هشام عرفات في تصريحات صحفية، إنه من المقرر تحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية قبل نهاية العام المالي الجاري لتحسين مستوى الخدمة وتحقيق التشغيل الاقتصادي، مشيرا إلى أن المواطن سيشعر بتحسن كامل فى منظومة السكك الحديدية منتصف ٢٠١٩.

وأشار الوزير عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل إلى أن الوزارة تعمل على استحداث نظام الإشارات الالكترونية لمنظومة السكك الحديدية بالكامل، وأن المنظومة تتضمن إحلال نظام الإشارات الموجودة.

وأوضح الوزير أنه يستهدف بالمشروع الضخم زيادة معدلات الأمان والتشغيل وسرعة الوصول للمواطن، مضيفاً إنه تم مناقشة متابعة تنفيذ عقود توريد الجرارات الجديدة إلى السكك الحديدية.

2018-01-29