ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: استعراض لنتائج قمة الاتحاد الإفريقي.. وباب الاعتراضات على مرشحي الرئاسة يفتح غدا

الصحف المصرية: استعراض لنتائج قمة الاتحاد الإفريقي.. وباب الاعتراضات على مرشحي الرئاسة يفتح غدا

معتز منصور

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم بملفات داخلية وخارجية عدة، فسلطت الضوء على افتتاح الرئيس السيسي حقلًا للغاز غرب بورسعيد، إضافة إلى اهتمامه بإيجاد منافذ جديدة لتوزيع السلع المصرية بما يخدم مصلحة المواطن.
 

هذا وقد عرضت الصحف المصرية اجتماع السيسي مع مجموعة من القادة الوزراء لمناقشة نتائج قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، كذلك القمة الثلاثية مع أثيوبيا والسودان، بالإضافة إلى ملفات أخرى تهم المواطن المصري.

"الأخبار"

صحيفة "الأخبار" تناولت في افتتاحيتها لليوم الأربعاء 31 كانون الثاني، 2018 "اجتماع الرئيس السيسي بإسماعيل وعامر و7 وزراء ورئيسي المخابرات والرقابة الإدارية"، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة زيادة منافذ توزيع السلع الأساسية، لتخفيف الأعباء عن محدودي الدخل.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع شهد استعراضًا لنتائج مشاركة الرئيس السيسي في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، كما تم استعراض نتائج القمة الثلاثية مع السودان وإثيوبيا، وما تقرر من عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، بما يضمن التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ وعدم التأثير سلباً على مصالح مصر والسودان المائية، في ضوء الروح الإيجابية السائدة بين الدول الثلاث وما يجمعها من مصير مشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضاً متابعة الرئيس لخطوات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنمو المستدام، ومتابعة تطورات سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وذلك في ضوء إشادة صندوق النقد الدولي بما تم تنفيذه في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري...

"الجمهورية"

من جهتها، أشارت صحيفة "الجمهورية" الى افتتاح الرئيس حقل ظهر للغاز اليوم غرب بورسعيد.. والذي يصل معدل إنتاجه في المرحلة الأولى نحو مليار قدم مكعب غاز يومياً.. وباستكمال باقي مراحل المشروع يصل الإنتاج إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يومياً بنهاية 2019 ويحقق الحقل الاكتفاء الذاتي من الغاز وزيادة الاحتياطي نسبة 3 أضعاف من إنتاجية الغاز. 

"الشروق"

صحيفة "الشروق" سلطت الضوء على البيان الأمريكي القطري المشترك حول الأزمة الخليجية. حيث حثت قطر والولايات المتحدة على إيجاد حلٍّ الأزمة الخليجية وعبرتا عن الحاجة إلى "حل فوري" للأزمة "يحترم سيادة قطر".

جاء ذلك في بيان مشترك، نشرته الخارجية الأمريكية عقب لقاء جمع مسؤولين بارزين من الجانبين في واشنطن، وعبر الجانبان عن قلقهما حيال التأثيرات "الأمنية والاقتصادية والإنسانية الضارة للأزمة". كما عبرا عن "القلق إزاء السلام والاستقرار في منطقة الخليج".

كانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قد قطعت علاقتها مع قطر منذ شهر يونيو الماضي، لاتهامها "بدعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

"الوطن"

صحيفة "الوطن" اهتمت بالإشارة  إلى ما صرحت به مصادر قضائية: فتح باب تلقّي اعتراضات مرشحي الرئاسة غدا.

حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أمس، القائمة المبدئية لمرشحي الرئاسة، وعدد التأييدات التى حصل عليها كل منهم من المواطنين، والتزكيات التى حصلوا عليها من مجلس النواب.

وقالت مصادر قضائية، لـ"الوطن"، إنه سيتم غدا فتح باب تلقّى اعتراضات المرشحين على بعضهم البعض.

"التحرير"

بدورها، أشارت صحيفة "التحرير" الى رفض أهالي ضحايا "أسانسير بنها" استلام جثامين ذويهم من الضحايا، حيث انتقل فريق من النيابة العامة برئاسة حمدى السيد رئيس نيابة بنها، وفريق من الرقابة الإدارية، لمعاينة الأسانسير المنهار فى مستشفى جامعة بنها، وقررت النيابة التحفظ على دفاتر الصيانة الخاصة بمصاعد المستشفى وعددها 10 مصاعد لمعرفة عدد مرات الصيانة التى تمت لها على مدار الفترة الماضية. كما قررت النيابة التصريح بدفن جثث الضحايا بعد أن ارتفع العدد إلى 6 أشخاص.

 فيما رفضت أسر الضحايا استلام جثث ذويهم مطالبين باتخاذ إجراءات وقرارات بشأن الإهمال داخل مستشفي بنها الجامعي. كان العميد حسام الحسينى رئيس مباحث القليوبية، قد تلقى إخطارًا بانهيار أسانسير في مستشفى الجامعة ووجود متوفين ومصابين بعد انتهاء زيارة عدد من المرضى وقد سقط بهم من الطابق السابع إلى الأرضي.
 

2018-01-31