ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: ضربة جديدة للإرهاب في سيناء

الصحف المصرية: ضربة جديدة للإرهاب في سيناء

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم عددا من الموضوعات المهمة، على رأسها استضافة القاهرة اجتماعا لوزيري الخارجية ورئيسي المخابرات في مصر والسودان خلال هذا الأسبوع، فضلا عن طرح وزارة المالية المصرية لسندات دولية بقيمة ٥ مليارات دولار الشهر الحالي، وتوجيه ضربة أمنية جديدة للإرهاب في سيناء، وموضوعات محلية أخرى.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت خبر استضافة القاهرة الخميس المقبل اجتماعا رباعيا لوزيري الخارجية ورئيسي المخابرات في مصر والسودان لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد "إن الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس عمر البشير، عقب لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الإفريقي فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تم الاتفاق على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات في البلدين، لتعزيز التضامن والتعاون بين البلدين الشقيقين، في إطار العلاقة الاستراتيجية التي تجمع بينهما، والتعامل مع جميع الملفات والقضايا المرتبطة بمسار العلاقة الثنائية في مختلف المجالات، فضلا عن إزالة أية شوائب قد تعتري تلك العلاقة".

"الأخبار"

من جهتها، أشارت صحيفة "الأخبار" إلى طرح وزارة المالية المصرية سندات دولية بقيمة ٥ مليارات دولار الشهر الحالي، حيث أكد وزير المالية المصري عمرو الجارحي أنه "من المفترض طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من ٤-٥ مليارات دولار خلال الشهر الحالي"، كما تمت مناقشة تواريخ إصدار هذه السندات إلى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التي صدرت في الشهر المنصرم.

وأوضح وزير المالية أن "اسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرا لتحسن اداء الاقتصاد المصري حيث انخفضت اسعار الفائدة على السندات آجال ٣٠ سنة من ٨.٥٪ الى ٧.٢٪، كما انخفضت الفائدة  على السندات آجال عشر سنين من ٧.٥٪ الى ٥.٨٪، مما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد"، واضاف الجارحي ان "اسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية وهو ما أدى الى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام".

"الجمهورية"

بدورها، تحدثت صحيفة "الجمهورية" عن ضربة جديدة للإرهاب في سيناء، حيث تمكنت قوات إنفاذ القانون في الجيش الثالث الميداني وسط سيناء من اكتشاف وتدمير مخزن عثر بداخله على كمية كبيرة من الذخائر، فضلاً عن تدمير 3 دراجات نارية و16 وكرا تستخدمهم العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية والطبية.

وقال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي في بيان له قائلاً" إن ذلك يأتي في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب، وقد تم تدمير 4 أفدنة من النباتات المخدرة، بالإضافة إلى كمية كبيرة أخرى معدة للتوزيع، وفي إطار إحكام السيطرة على المعابر المؤدية إلى وسط سيناء تم ضبط أتوبيس به كمية من المواد المخدرة في نفق الشهيد أحمد حمدي".

وأكد الرفاعي على مواصلة قوات الجيش الثالث الميداني جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية وسط سيناء.

"المصري اليوم"

في سياق منفصل، سلطت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على نفي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء  للأنباء التي أشارت إلى إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود والمواد البترولية.

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم أنه قام بالتواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية والتي نفت بدورها ما تردد بشأن تحريك وزيادة أسعار المنتجات البترولية، موضحةً أن تلك الأنباء مجرد شائعات تستهدف إحداث حالة من القلق والبلبلة بين المواطنين.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" اهتمت بتصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد التي قالت مصر تشهد نقطة تحول في اقتصادها، موضحة أن الإجراءات الصعبة التي تم اتخاذها من تعويم للعملة وخفض للدعم كانت إشارة للمستثمرين بأن مصر جادة في إصلاح النظام الاقتصادي.

وأضافت لاغارد في لقاء مع فضائية "إكسترا نيوز" مساء أمس الأحد "إن مصر جنت من وراء ذلك مزيد من الاستثمار الأجنبي والنمو في معدل التنمية، ثمة ثقة في الاقتصاد المصري، وزيادة في عدد المشروعات الصغيرة".

ولفتت لاغارد إلى "ارتفاع معدل التضخم وزيادة الأسعار عقب تحرير سعر الصرف لأن مصر دولة مستوردة وليست مصدرة"، مضيفة أن "معدلات التضخم بدأت في الانخفاض مؤخرًا وستستمر في الانخفاض حتى تصل إلى 12% خلال عام 2018 الجاري"، كما أوضحت أن "ما طبقته مصر هي السياسات المطلوبة، وإلا كانت لتصل إلى منعطف انهيار الاقتصاد ولم تكن لتحوذ الثقة في جمع دول العالم".

"الوطن"

أما صحيفة "الوطن" فتطرقت الى التغطية الإخبارية والإعلامية للانتخابات الرئاسية المقبلة وإعلان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان على تلقي الهيئة 580 طلبا من صحفيين أجانب مقيمين في مصر لتغطية الانتخابات، موضحًا أن الهيئة أعدت غرفة عمليات لمتابعة عمل المراسلين الأجانب في مصر خلال الانتخابات الرئاسية.

وأضاف رشوان خلال حديثه في برنامج على قناة "إم بي سي مصر" أن زيادة أعداد طلبات تغطية الانتخابات الرئاسية من قبل المراسلين الأجانب، دليل واضح على مكانة مصر في الخارج.

2018-02-05