ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: السيسي يزور سلطنة عمان

الصحف المصرية: السيسي يزور سلطنة عمان

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم موضوعات عدة، أبرزها اعتماد سياسة نقدية توسعية في مصر مع تجاوز حجم التدفقات من النقد الأجنبي إلى 100 مليار دولار، وإعلان الحكومة استعدادها للتعاون مع دول حوض النيل، فضلا عن زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، والاعتداء الصهيوني الجديد على مركز بحوث علمية قرب العاصمة السورية دمشق، ومواضيع محلية وإقليمية أخرى.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" تناولت في افتتاحيتها لليوم الأربعاء تصريحات رئيس البنك المركزي المصري طارق عامر حول التدفقات الأجنبية لمصر، حيث أعلن أن حجم تدفقات النقد الأجنبي للاقتصاد المصري تجاوز 100 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن، مشيرا إلى ان البنك المركزى يستهدف تطبيق سياسة نقدية توسعية خلال الفترة القادمة بعد السيطرة على معدلات التضخم التي شهدت انخفاضا خلال الأشهر الماضية.

وخلال افتتاح مؤتمر التكنولوجيا المالية الذي تستضيفه مصر للمرة الأولى قال عامر "إننا ندرس حاليا فكرة إنشاء بنك مصرفي رقمي"، موضحا أهمية التكنولوجيا في زيادة المردود على الاقتصاد الوطني، والتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة لخدمة اغراض التنمية.
 
"الجمهورية"

بدورها، تحدثت صحيفة "الجمهورية" عن اعلان الحكومة المصرية استعداداها للتعاون مع "حوض النيل"، حيث أكدت وزارة الكهرباء والطاقة جاهزيتها لتوطيد التعاون مع دول حوض النيل فورا، والتنسيق مع وزارة الري التي تتولى هذا الملف لتحديد أولويات التعاون، والعمل مع الدول الأفريقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العمل لاستكمال الدراسات الخاصة بمشروع الربط بين شبكتي كهرباء مصر ودول حوض النيل، خاصة الشرقي، الذي يضم السودان وأثيوبيا، وأن الأجهزة المساحية ستقوم بعمل مسح لاختيار أفضل مسارات خطوط الربط.

وفي هذا الصدد، قال وزير الطاقة محمد شاكر "هناك تحديات تتطلب العمل الإفريقي المشترك لزيادة التعاون بين هذه الدول لاستغلال إمكاناتها، وتوفير متطلبات شعوبها من الطاقة وإعطاء دفعة قوية لمشروعات التعاون في مجالات الطاقة، وهي مشروعات متعددة نظرًا لثراء البلاد الإفريقية بمصادر الطاقة، خاصة المائية والمتجددة"، مشيرا إلى أنه "سيتم تحديث الدراسات السابقة التي أجريت لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني والأثيوبي".

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على "الزيارة التاريخية المهمة والناجحة لسلطنة عُمان التي اختتمها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، واستغرقت ثلاثة أيام، والتي عكست قيمة ومكانة مصر وعُمان في المنظومة العربية والشرق أوسطية، باعتبارهما رمانة الميزان في الأمن القومي العربي، إذ جسدت الزيارة عمق العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، خاصة بعد أن أكد البيان الصادر عن البلاط العماني أن الزيارة التي قام بها السيسي للسلطنة، تأتي امتدادا للعلاقات الأخوية الراسخة بين السلطنة ومصر، وتعزيزا لمسيرة التعاون المثمر وحرصا من قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات"، بحسب ما جاء في الصحيفة.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" اهتمت بالإشارة الى خبر الاعتداء الصهيوني على مركز بحوث علمية قرب دمشق، حيث قالت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية السورية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن عدة انفجارات وقعت شمال العاصمة دمشق جراء قصف إسرائيلي على مركز البحوث العملية في بلدة جمرايا، وإن وسائط الدفاع الجوي في الجيش السوري تصدت لتلك الصواريخ ودمرت عددا منها قبل وصولها إلى أهدافها.

وتعرض مركز البحوث العملية لقصف إسرائيلي مطلع شهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي بخمسة صواريخ أطلقتها طائرات صهيونية ودمرت المضادات الأرضية السورية 3 منها قبل وصولها إلى المركز، وتعرَّض مركز البحوث العلمية وعدد من مواقع الجيش السوري لقصف مكثف في شهر آذار/ مارس عام 2013.

"الوطن"

بدورها، أشارت صحيفة "الوطن" الى إحالة الاعلاميين أماني الخياط وأحمد الشريف وعبدالناصر زيدان للتحقيق، حيث أعلن نقيب الاعلاميين حمدي الكنيسي أن "مجلس إدارة النقابة اتخذ قرارًا بإحالة أماني الخياط مقدمة برنامج "بين السطور" المذاع على قناة "ON Live" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة في المقر المؤقت في الشيخ زايد، بعدما رصدت لجنة المتابعة والرصد بالنقابة الخطأ المهني الذي وقعت فيه أثناء تناولها لزيارة الرئيس السيسي لسلطنة عمان، ما أساء لدولة عربية شقيقة لها مواقفها التاريخية الداعمة للدولة المصرية".

وأضاف الكنيسي أن "النقابة طالبت منذ أسابيع قليلة الإعلاميين بالالتزام بدعوة الرئيس بعدم الإساءة لأية دولة شقيقة أو أية دولة أخرى، كما طالبتهم بالالتزام بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني الخاص بالإعلاميين"، مؤكدًا أن نقابة الإعلاميين ستتصدى بكل حزم لمثل هذه التجاوزات لضبط المشهد الإعلامي المصري.

2018-02-07