ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف المصرية: واشنطن تطالب إيران بالانسحاب من سوريا والأخيرة ترفض

 الصحف المصرية: واشنطن تطالب إيران بالانسحاب من سوريا والأخيرة ترفض

تناولت الصحف المصرية الصادرة الخميس عددا من الموضوعات المهمة، وعلى رأسها مطالبة واشنطن لإيران بالانسحاب من سوريا ورفض طهران لذلك، اضافة الى نجاح وزارة المالية فى إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار يعود دخلها لخدمة موازنة الدولة، وموضوعات اخرى .
 
"الأخبار"

صحيفة "الأخبار" أشارت في افتتاحيتها الى مطالبة واشنطن لإيران بالانسحاب من سوريا وطهران ترفض، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس أن بلاده منزعجة من الأحداث الأخيرة المتعلقة بإسرائيل وإيران في سوريا. وأكد تيلرسون في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي أن إيران يجب أن تسحب جنودها والقوات التي تدعمها من سوريا. وردا على ذلك قال مساعد كبير للزعيم الإيراني الأعلي إن الوجود العسكري الإيراني في سوريا شرعي وطالب هو من جانبه القوات الأمريكية بالانسحاب من هناك. وخلال زيارته للأردن عقد تيلرسون اجتماعا مغلقا مع وفد من هيئة التفاوض السورية المعارضة برئاسة نصر الحريري.

"الأهرام"

من جهتها أشارت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها، الى تخطي عودة مصر للأسواق الدولية بطرح قيمته 4 مليارات دولار، حيث نجحت وزارة المالية فى إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح "5 -10- 30 سنة" بعائد جيد وذلك فى ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح، وذلك على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية فى الآونة الأخيرة والتى ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات.

ويمثل هذا الطرح شهادة إضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصري فى ضوء تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي وهو ما انعكس على تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر، وكذلك إشادة المؤسسات الدولية المتخصصة مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى بالإصلاحات التي قامت بها السلطات المصرية مؤخراً.

"الجمهورية "

بدورها، أشارت صحيفة "الجمهورية" الى مطالبة رئيس مجلس النواب المصري حرمان دعاة المقاطعة من رئاسة الأحزاب وحقوقهم السياسية، فتزامنا مع العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018 لتطهير أرض سيناء من الارهاب وتوجيه ضربة قاضية له وتلقين المحرضين والممولين درسا لن ينسوه من أبطال مصر من رجال الجيش والشرطة فقد قرر مجلس النواب أيضا بدء عملية برلمانية وسياسية شاملة لمواجهة دعاة الفتنة وصناع المكائد والدسائس الذين يسعون بكل الطرق المشروعة لهدم مؤسسات الدولة خاصة المؤسسة التشريعية.
حيث أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب في جلسة الاثنين الماضي عندما تحدث بانفعال من فوق منصة المجلس معلنا ان المحرضين على مقاطعة انتخابات الرئاسة ليس لهم وزن ولاقيمة وانهم لايستطعيون الحصول علي مجرد صوتين فقط في أصغر قرية من قرى مصر وان الشعب المصري سوف يوجه لهؤلاء صفعة قوية، وأكد رئيس المجلس وفقا للمعلومات المتوافرة لديه ان مخططات صنع المكائد والدسائس لن تنجح وان مؤسسة مجلس النواب قوية ولن يستطيع احد النيل منها كما انني لا أقبل الابتزاز ويعلم الله انني عانيت كثيرا وتحملت كثيرا حفاظاً على هذا المجلس ومسيرته ونهجه الديمقراطي. .

"المصري اليوم"

صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على إخلاء سبيل 6 من أعضاء "مصر القوية" واستمرار حبس "أبوالفتوح"، حيث أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل 6 من أعضاء المكتب السياسي لحزب "مصر القوية"، مساء الأربعاء... وأبقت على احتجاز عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس الحزب، للتحقيق معه في اتهامه بـ"الاتصال بجماعة الإخوان". وقالت مصادر قضائية لـ"المصرى اليوم"، إن 3 بلاغات تقدمت ضد المتهمين خلال الأيام الماضية تتهمهم بالاتصال بعناصر وقيادات جماعة الإخوان في الخارج من أجل التحريض على قلب نظام الحكم من خلال بث أخبار مغلوطه وشائعات عبر وسائل إعلام تنتمي وتساند جماعة الإخوان.

وأفادت المصادر بأن التحريات أفادت عن صحة المعلومات الواردة في البلاغات فصار قرار من النيابة لضبطهم وتوجهت 5 مأموريات من مباحث الأمن الوطنى إلى مقر الحزب بجاردن سيتى ومنزل 2 من المتهمين وتم ضبطهم.

"الشروق"

صحيفة "الشروق" اهتمت بالاشارة الى وفد حماس الذي التقى القائم بأعمال مدير المخابرات المصرية وتأكيد الوفد: نلتزم بحماية الأمن المصري، حيث قال عضو المكتب السياسى لحركة حماس، الدكتور خليل الحية، إن وفد الحركة المتواجد فى القاهرة برئاسة اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى للحركة، التقى مساء الثلاثاء مع القائم بأعمال مدير المخابرات المصرية، مضيفا أن اللقاء "تناول أربعة ملفات بالبحث المعمق، وهى التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة، وملف المصالحة الداخلية، إلى جانب العلاقة الثنائية على المستوى السياسى والأمني".

 واستعرض وفد الحركة الذي ضم إلى جانب خليل الحية كلًّا من فتحى حماد وروحى مشتهى، ما وصفه الحية بـ "المخاطر التى تمر بها بالقضية الفلسطينية فى ظل قرارات الإدارة الأمريكية المتعلقة بالقدس واللاجئين"، والذى أكد على "رفض مساس أمريكا بحقوق وثوابت الشعب الفلسطينى، وكذلك رفض كل الحلول التى تنتقص من حقوق الشعب الفلسطينى: وشدد خلال اللقاء على أن "فلسطين للفلسطينيين ومصر للمصريين"...

"الوطن"

في سياق آخر، أشارت صحيفة "الوطن" الى تصريح وزير النقل: أتوقع رفع أسعار تذاكر المترو خلال ايار/مايو المقبل

 حيث ناشد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، المواطنين الذين يستخدمون مرفقي المترو والسكة الحديدية يوميًا بسرعة عمل اشتراكات قبل رفع أسعار التذاكر. وقال عرفات، إن الحكومة قررت رفع أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد، مؤكدًا أنه تم تأجيل القرار مؤقتًا من أجل منح المواطنين فرصة لاستخراج اشتراكات لهم. وأضاف عرفات أن نظام المراحل داخل مترو الأنفاق، سيعتمد على أن تكون سعر تذاكر المترو طبقًا لعدد المحطات، مناشدًا المواطنين بسرعة استخراج اشتراكات في المترو لهم.

وتوقع عرفات أن يتم رفع أسعار تذاكر المترو خلال شهر مايو المقبل، وذلك بعد انتهاء العام الدراسي لطلاب المدارس مراعاة للبعد الاجتماعي لهم.

2018-02-15