ارشيف من :ترجمات ودراسات

’بلومبرغ’: نتنياهو يرفض أيّ اتفاق يسمح للسعودية بتخصيب اليورانيوم

’بلومبرغ’: نتنياهو يرفض أيّ اتفاق يسمح للسعودية بتخصيب اليورانيوم

كشف تقرير لوكالة "بلومبرغ" أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو يعارض أيّ اتفاق يسمح للشركات الأميركية ببناء مفاعل لإنتاج الطاقة النووية في السعودية.

ونقلت الوكالة عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي السيناتور بوب كوركر قوله إن نتنياهو اعرب عن معارضته لأي اتفاق يسمح للسعوديين بتخصيب اليورانيوم وإعادة تصنيع البلوتونيوم"، وذلك خلال اجتماع مغلق مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي.

الوكالة ذكّرت بأن وزير الطاقة الأميركي ريك بيري زار لندن الأسبوع الفائت على رأس وفد للقاء المسؤولين السعوديين وبحث إمكانية إبرام صفقة ببناء ستة عشر مفاعلًا نوويًّا في السعودية خلال الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة بتكلفة تزيد عن 80 مليار دولار.

هذا وأشارت الوكالة الى المعارضة الموجودة في الكونغرس حيال إبرام مثل هذه الصفقة، والى أن كوركر نفسه (رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ)، هو من بين المعارضين.

ونُقل عنه أيضًا أنه أبلغ بيري بأن أيّ اتفاق لا يحظر أنشطة التخصيب سيكون "مدعاة للقلق"، وبأن أعضاءً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس يعارضون أيّ اتفاق يسمح للسعوديين بتخصيب اليورانيوم.

كذلك نقل الموقع عن عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي السيناتورة، دايان فينستين، قولها بأنها "لا ترى أيّ سبب لدعم انتشار الأسلحة النووية"، موضحة انها هي أيضًا تعارض اي اتفاق يسمح للسعودية بتخصيب اليورانيوم.

2018-03-08