ارشيف من :ترجمات ودراسات

الهجوم البريطاني على روسيا مستمرّ

الهجوم البريطاني على روسيا مستمرّ

كتب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، اعتبر فيها أن حكومة بلاده توصلت إلى ما أسماه "الاستنتاج المعقول الوحيد وهو أن روسيا حاولت ارتكاب جريمة في مدينة بريطانية واستخدمت غاز أعصاب محرمًا دوليًّا"، في إشارة إلى قضية محاولة العميل الروسي سيرغي سكريبال.

وأضاف جونسون "بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي طرد ثلاثة وعشرين ضباطًا استخباراتيين الروس غير معلن عنهم، ستباشر الحكومة البريطانية الآن بسلسلة من الإجراءات من أجل حماية بريطانيا من دول عدائية، وتفكيك شبكة التجسس الروسية في بلدنا"، وفق تعبير وزير الخارجية البريطاني.

واعتبر جونسون أن المسألة تتعدى الخلاف الثنائي، وقال "روسيا وفي حال كانت مستعدة لاستخدام سلاح محرم في مدينة بريطانية، فإنها مستعدة للإقدام على أعمال من دون قيود، وما حصل في ساليسبري يمكن أن يحصل في أي مكان".

وقال الوزير البريطاني إن ما حصل مؤخرًا هو جزء مما وصفه بـ"السلوك المتهور للرئيس الروسي فلادمير بوتين".

وتابع جونسون "يتوجب على روسيا-كعضو دائم في مجلس الأمن- الالتزام بقواعد السلوك الدولي الرشيد، وعندما تفعل موسكو عكس ذلك فإنها تنتهك بذلك هذه القواعد، وبالتالي يعني ذلك ان الكرملين يهدد تركيبة الأمن العالمي"، مضيفًا أن "كل الدول المسؤولة تتشارك التزام أخذ موقف مبدئيّ حيال هذا السلوك، والإجراءات المضادة التي أعنلت عنها رئيسة وزراء بريطانيا لا تتعلق فقط بالهجوم في ساليسبري".

وفي السياق نفسه، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالة جاء فيها أن "استخدام غاز أعصاب روسيًّا في هجوم داخل بريطانيا يظهر أن الحكومات الغربية تفشل بردع نظام فلادمير بوتين عن القيام بأعمال عدائية"، بحسب تعبيرها.

وقالت الصحيفة "إن ترجيح الحكومة البريطانية تورط روسيا في اغتيال العميل المزدوج وابنته، جاء بعد أسابيع من هجوم روسيا على مواقع اميركية في سوريا، وبعد محاولات من قبل موسكو للتدخل في انتخابات دول غربية، اضافة الى دخول الطائرات المقاتلة الروسية أجواء دول غربية"، وفق مزاعمها.

وتابعت الصحيفة "إن الإعلان عن طرد 23 عميلا روسيا مشتبها به ليس كافيًا، فالمسألة تتطلب قيام لندن بالمزيد لوقف بوتين، على سبيل المثال أن يكون هناك رد مشترك من التحالف الغربي"، وفق الصحيفة.

وفي المحصّلة، حثّت الصحيفة حكومات الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية على دعم رزمة العقوبات الجديدة التي تقدمت بها بريطانيا، مشيرة الى ان إدارة ترامب لم تفرض حتى الآن العقوبات التي صادق عليها الكونغرس على روسيا، وشددت الصحيفة على ضرورة ان يصر قادة "الكونغرس" الأميركي على تنفيذ هذه العقوبات، وان تدعم واشنطن أقرب حلفائها بعد تعرضه لهجوم وصفته الصحيفة الأميركية بـ"غير العادي".

2018-03-15