ارشيف من :تكنولوجيا

أمان الاطفال: إرشاد وتوجيه وثقافة معلوماتية

أمان الاطفال: إرشاد وتوجيه وثقافة معلوماتية

يعرّف ناشرو موقع أمان الأطفال موقعهم بأنه موقع إلكتروني يهدف إلى إرشاد المستخدمين (أهالي وأطفال) إلى كيفية التعامل مع الإنترنت". وهذه معضلة يعاني منها معظم العوائل التي ترغب بالاستفادة وتعليم أطفالها على استخدام الانترنت، كوسيلة لرفدهم بالمعلومات ومراكمة المعرفة سيما في المجالات التعليمية، لتعزيز قدرتهم على التفاعل مع المواد التي يدرسونها في مؤسساتهم التربوية على المستويات كافة.
كما ويلفت ناشرو الموقع إلى انهم يستفيدون من مواد منشورة على مواقع مشابهة لتعزيز مادة موقعهم وهي ميزة تحسب لهم، في حين أن الكثير من الموقع تبدأ من نقطة أصلاً هي غير أخلاقية بنسخ مواد مواقع أخرى دون نسبتها إلى أصحابها الحقيقيين.

أمان الاطفال: إرشاد وتوجيه وثقافة معلوماتية

يتألف الموقع من مجموعة أقسام هي:
ـ إرشادات
ـ معلومات عامة
ـ فيديو
ـ تسالي
ـ ألعاب
ـ جناح الأهل
ـ نصائح
ـ قصص
في قسم الإرشادات وعلى الرغم من أن الموقع يحمل أسم " امان الأطفال"، إلا أنه يقدم حزمة إرشادات يستفيد منها كل أفراد العائلة، وتحديداً من هو حديث العهد بالتعامل مع الشبكة العنكبوتية، تتوزع بين الأمنية منها والتعليمية.. وصولاً إلى الرقابية والتنظيمية التي تساعد الاهل في متابعة اولادهم وتساهم في تخفيف القيود وتحولها إلى قواعد للتعامل بين الاهل والأبناء.
على سبيل المثال:
ـ مكان وضع الحاسوب.
ـ عدد الساعات المسموح بها لاستخدامه فضلاً عن الإبحار عبر الشبكة.
قسم المعلومات العامة:
ـ يقدم تعريفات سريعة للمصطلحات المستخدمة في عالم الحاسوب والانترنت، من قبيل المعلومات العامة عن الحاسوب، الفايروس، الدودة..ألخ.
قسم الفيديو:
يقدم ناشرو الموقع في القسم فيديوهات تعريفية وتعليمية، تساعد الأهل والأبناء على استخدام الادوات التي بين أيديهم بشكل سليم، بدل إضاعة الوقت في تجارب قد لا توصلهم إلى الهدف المرجو من جلوسهم خلف الشاشة، فضلاً عن تيسير عملية استخدام بعض التطبيقات كالبريد الإلكتروني، ومواقع التصفح، ومواقع قنوات الفيديو.
لا يخلو الموقع من قسم خاص للتسالي التي تربط بين الافتراضي والواقعي إذا يوجد في هذا القسم بعض الألعاب التي تحتاج الى التعامل معها بالأسلوب التقليدي لجهة طباعة لعبة ما وتنفيذها بالقلم او التلوين.

أمان الاطفال: إرشاد وتوجيه وثقافة معلوماتية

أما في قسم الألعاب فهناك مجموعة ألعاب للهاتف المحمول بنمطيه: "أندرويد" و IOS.
في القسم الذي يحمل عنوان: جناح الأهل يقدم معدو المادة دراسات تعني بسلامة الأطفال على الانترنت ومجموعة كبيرة من المواقع التي تفيد في تأمين الحماية والسلامة للأطفال خلال إبحارهم على الشبكة العنكبوتية، فضلاً عن شرح واف حول بعض البرمجيات الخبيثة، وكذلك بعض الإرشادات للأهل حول هواتفهم الخلوية وكيفية التعامل معها.
في قسم النصائح، تقدم مجموعة من التوجيهات والإرشادات بطريقة تعليمية للأطفال تساعدهم على تجاوز بعض الأخطاء والهفوات الغير المقصودة ولكنها مضرة سواء للأبناء لناحية الابتزاز أو للأهل لجهة سرقة المعلومات..الشخصية والمهنية.
في القسم الاخير وهو قسم القصص، تُقدم مادة في السياق نفسه لجهة التوجيه والإرشاد ولكن بأسلوب أكثر تشويقاً، ويصيب هدفاً آخر لجهة دفع الاهل والأبناء إلى القراءة لإعادة تعزيز هذه الآداة الثقافية التي وبدون أدنى شك هي قسم من صناعة الشخصية والثقافة والمعرفة لدى الأطفال .. والكبار الذين نسوا انهم كانوا أطفالاً.
"أمان الاطفال" موقع يستحق التصفح.. والاعتماد عليه يخفف الكثير من السقطات التي يمكن أن نقع أو يقع فيها أولادنا، ويسهل عملية التعلم ولاحقاً التعليم لمن يرغب بنشر ثقافة الحماية والإبحار الآمن في مجتمعنا.. يكفي أن نذكر في النهاية أن عدونا يخضع أطفاله لدورات متخصصة تحمل أسم "المواطن المحوسب" ليكونوا حاضرين في خدمة باطله، فكيف بنا وبحقنا الذي يجب أن نحفظه ونحميه.

ويمكنكم تصفح الموقع والاستفادة من موضوعاته عبر الرابط التالي:

http://www.amankids.com

2018-04-02