ارشيف من :كرة سلة

المنافسة محتدمة ..فمن يبلغ نهائي كرة السلة في لبنان؟

المنافسة محتدمة ..فمن يبلغ نهائي كرة السلة في لبنان؟

أحمد شكر

تنطلق عصر السبت منافسات الدور نصف النهائي لدوري كرة السلة الفاينل 4 بمواجهة تجمع الهومنتمن متصدر الدوري المنتظم وخصمه الحكمة الذي عانى طوال الموسم من مشاكل مادية وإدارية.
ويطمح الهومنتمن بقيادة مدربه جو مجاعص، والذي خاض الدوري بمستوى ثابت لتخطي الحكمة، وبلوغ النهائي للعام الثاني تواليًا سعيًا للظفر بلقب البطولة بعد تتويج الفريق البرتقالي بالبطولة العربية مطلع الموسم.
ويعتمد مجاعص على ثلاثي أجنبي أثبت كفاءته العالية خلال الدوري ودور المجموعات ومواجهة اللويزة في ربع النهائي، ويتكون من صانع الألعاب الأمريكي والتر هوتج ومواطنه الهداف سام يونغ، والتونسي مكرم بن رمضان علمًا أن الفريق الأرمني هو الوحيد الذي  لم يعمد لتبديل أجانبه إضافة للحكمة الذي يقع تحت حظر دولي.
وسيخوض البرتقالي سلسلة من خمس مباريات متسلحًا بالمخضرم إسماعيل أحمد إلى جانب الثلاثي الأجنبي وكوكبة من اللبنانيين الذين قدموا مستوى جيد طوال الموسم على رأسهم هايك كيوكوجيان وإيلي شمعون إضافة لكريم زينون والمخضرم سيفاك.
ويمني جو مجاعص النفس بإنهاء السلسلة لصالحه وعدم الوصول إلى مباراة خامسة بالرغم من أن الهومنتمن سيخوض لقاء على الأقل في غزير سيسعى للفوز به وحسم الأمور في مزهر.
في المقابل، يدخل الحكمة المثخن بالمشاكل المادية والإدارية طوال الموسم بمعنويات عالية بعد الأداء الرجولي الذي قدمه لاعبو فؤاد أبو شقرة خلال مواجهة الشانفيل في ربع النهائي محليين وأجانب متسلحين بجمهور الفريق الأخضر، الذي لعب عاملاً حاسمًا في غزير بحسب المدرب أبو شقرة واللاعبين، في تحقيق الفوز ومواصلة مهمة الأخضر في المربع الذهبي.
ويستند الفريق البيروتي على الثلاثي الأجنبي دواين جاكسون أفضل مسدد من المسافات البعيدة في الدوري، والذي قدم مستوىً باهراً في مواجهة الشانفيل دفاعًا وهجومًا إضافة للعملاق اتارما جوك الذي تطور مستواه كثيرًا دفاعًا وهجومًا وشكل رقمًا صعبًا في السلسلة في مواجهة لاعب الnba جاي جاي هيكسون وصانع الألعاب جيريمي باركو.
كما يملك أبو شقرة الخطير باختراقاته وتسديداته البعيدة المخضرم جاي يونغ بلاد إضافة للقائد نديم سعيد والمميز عزيز عبد المسيح والمخضرم صباح خوري وعلي فخر الدين، فيما يستمر غياب صانع الألعاب علي مزهر بسبب الإصابة وزميله غسان نعمة.
ويتطلع لاعبو الحكمة ومدربهم لتحقيق المفاجأة وتخطي الهومنتمن والعبور إلى النهائي بحثًا عن لقب طال، ينتظره الجمهور الأخضر منذ العام 2004.
ومن جهة ثانية، يخوض الرياضي بطل لبنان وآسيا مواجهة صعبة أمام الحصان الأسود بيروت الذي سجل علامة فارقة في أولى مواسمه في دوري الكبار بأداء لاعبيه المميز والصلابة الدفاعية وهجماته السريعة بقيادة المحنك باتريك سابا.
ويطمح الرياضي بقيادة مدربه الشاب أحمد فران للاحتفاظ بلقب الدوري معتمدًا على كوكبة من اللاعبين المحليين والأجانب أنهت الموسم العادي في المركز الثاني.
وسيسعى الأصفر الذي يتكل على دفاع صلب هو من الأفضل في البطولة إلى جانب بيروت لبلوغ النهائي مجددًا مع العلم أن سلسلته لن تكون نزهة، على الرغم من الفوز الكبير الذي حققه أبناء المنارة على رجال سابا في الكأس وعبورهم إلى النهائي.
ويتسلح بطل لبنان بالقائد جان عبد النور المميز بأدائه دفاعًا وهجومًا ولاعب الارتكاز علي حيدر وتشارلز تابت والجناح المتألق أمير سعود أفضل مسدد لبناني من خارج القوس إضافة للمتألق وائل عرقجي.
وعلى الصعيد الأجنبي، استقدمت إدارة النادي البيروتي النجم مايك هارس الذي ساهم في حصد بتروشيمي الإيراني لقب غرب آسيا إلى جانب شانن شولتر بديل رامون غالواي المصاب.
فيما أبقى أحمد فران على العملاق كريس دانيالز الذي يقدم أداءً لافتًا.
في المقابل، يأمل بيروت بمواصلة مغامرته وتحقيق المفاجأة والعبور إلى النهائي في أولى مواسمه معتمدًا على الأداء الدفاعي المحكم والهجوم المنظم بقيادة ميغال مارتيناز إضافة للمتألق باسل بوجي دفاعًا وهجومًا والهدافين مايك إيبفرا وكريس كروفيرد ولاعب الارتكاز جوزف جونز.
كما يملك مدرب بيروت مجموعة من لاعبي الخبرة أمثال روني فهد وروبار بو داغر وطم عمار وريبال بشارة يمكنه الاستعانة بهم عند الحاجة.
ويصعب التكهن بهوية الفائز بين الفريقين بالرغم من رجحان كفة الرياضي الذي يمني النفس بحسم السلسلة مبكرًا إلا أن أداء بيروت بمواجهة المتحد وتفوقه عليه بثلاث مباريات لواحدة يصعب من مهمة كتيبة أحمد فران، ويبقي كل الإحتمالات مفتوحة.

 

2018-04-21