ارشيف من :صحة

لماذا لا تكفينا ساعات النوم الطويلة؟

لماذا لا تكفينا ساعات النوم الطويلة؟

"لما كون نايم وفيق نعسان! شو بكون عم بعمل؟"، تغريدة كتبها خلال الساعات الماضية عشرات المغردين على وسائل التواصل الاجتماعي، متسائلين عن سبب شعورهم الدائم بالنعاس خاصة بعد نوم ليل طويل قد يصل لعشر ساعات متواصلة.

موقع "العهد" الإخباري رصد التعليقات بحثاً عن السبب العلمي للظاهرة. وفي اتصال مع دكتورة الصحة العام ندى بركة اوضحت ان السبب الاساسي لمثل هذه الحالات تتعلق بما يعرف بـ "الساعة البيولوجية للجسم"، خاصة بعد شهر رمضان المبارك.

وتشرح الدكتورة بركة ان الساعة البيولوجية مسؤولة عن الشعور بالنعاس مع بداية الليل والاستيقاظ مع بروز الفجر - وليس الشروق، فمن يلتزم بذلك ينعم بجسم نشيط طيلة ساعات النهار، حتى لو قام بأعمال شاقة. والعكس صحيح، فالسهر لساعات الفجر والنوم خلال النهار، وهو غالبًا ما يدأب الجميع على فعله خلال الشهر الفضيل، يغيّر من الساعة البيولوجية ويسبب تراكم التعب وقلة النشاط.

ومع نهاية شهر رمضان وعودة الحياة الى طبيعتها، يجهد الجسد في برمجة الساعة البيولوجية مجددًا فيشعر بالتعب، ولذلك نستيقظ ونحن نعاس. وهنا تلفت الدكتورة بركة الى ضرورة معالجة الامر من خلال النوم اولى ساعات الليل والاستيقاظ مع ساعات الفجر دون العودة للنوم ما يشعرنا بالنعاس ليلًا وهَلُمَّ جَرّ حتى تعود الامور الى طبيعتها.

طبعًا تلفت الدكتورة الى أسباب أخرى تؤثر على الشعور بالنعاس، منها الغذاء وكمية الضوء في غرفة النوم، مع التشديد على ان عشرات الامور الأخرى قد تكون سبب الظاهرة.
 

2018-06-23