ارشيف من :ثقافة

النادي المركزي .. ’صيفك معنا أحلى’

النادي المركزي .. ’صيفك معنا أحلى’

"انتهت الدراسة والامتحانات .. جاء الصيف والفراغ .. ما العمل!؟" سؤال تطرحه الفتيات.. لتأتي الاجابة "صيفك أحلى معنا" .. وهي دعوة موجهة من الهيئات النسائية في حزب الله في منطقة بيروت للفتيات للمشاركة في النادي المركزي الذي سيبدأ في 5 تموز.

مسؤولة الملف الإعلامي في الهيئات النسائية في حزب الله لمنطقة بيروت هدى عيسى تؤكد أن فكرة النادي المركزي جاءت بعدما لمست الهيئات النسائية حاجة الفتيات لأنشطة ونوادٍ يملأن بها أوقات فراغهن في فصل الصيف بعد انتهاء عام الدرس والامتحانات.

وتشير في معرض حديثها لموقع "العهد" الاخباري الى أن النوادي مقسمة بحسب الفئات العمرية، فنادي "أجيال المهدي (عج)" للفتيات من عمر 9 حتى 12 سنة، ونادي "ريحانة" من عمر 13 حتى 17 سنة، أما نادي "ممهدات" فهو للفتيات من عمر 18 حتى 30 سنة، وما فوق.

وتلفت عيسى الى أن أنشطة كل نادي تتناسب مع كل عمر وتقدم بطريقة سهلة وسلسة بعيداً عن أجواء التعليم في المدرسة.

كما تشيد عيسى لـ "العهد" بالاقبال المميز للتسجيل في النادي المركزي منذ بدء الاعلان عن التسجيل.

وتؤكد مسؤولة الملف الإعلامي أن الهيئات النسائية تقيم دورات مقسمة على القطاعات في حال تعذر على الفتاة الحضور للنادي المركزي في "مجمع الإمام الخميني" في تحويطة الغدير، مشيرةً الى أن هذه الدورات مقسمة كما النوادي بحسب الفئات العمرية، وهي دورة "السيدة سكينة"، دورة "السيدة هاجر"، دورة "السيدة زينب"، ودورة "السيدة الزهراء".  

القسم الثقافي

وعن هذه الدورات تتحدث مسؤولة القسم الثقافي في الهيئات النسائية لمنطقة بيروت فاطمة زيعور، وتقول إن "الدورات تقدم بطريقة ورش تفاعلية وتتنوع بين القصص والأنشطة الثقافية المختلفة الى جانب بعض الأنشطة الاجتماعية"، مضيفةً إن "أسلوب هذه الدورات مختلف عن أسلوب التلقين في المدارس وتختلف عن النادي بأنها أقل شمولية وأنشطة".

وتوضح زيعور لـ "العهد" أن الهيئات النسائية في الدورات كما النادي تعمل على خلق الجو التفاعلي، اذ يُطرح سؤال وتحاول الفتيات الاجابة عليه لتصل الى الجواب بعد النقاش والتفاعل، وهذه الدورات تتضمن ورش ثقافية وتربوية، وأنشطة اجتماعية ومهارتية، وأنشطة اعلامية، ورياضة ورحلات".

تلفت مسؤولة القسم الثقافي الى أن النادي في فترة الصيف القصيرة لا يستطيع الاجابة على كل التحديات والاشكالات التي ممكن أن تعترض الفتاة، أو أن يجيب على كافة أسئلتها وهواجسها "لذلك حاولنا في الهيئات أن نقوم برؤية شاملة ووضع برنامج ثقافي في "نادي ممهدات" سلس يعمل على تعزيز علاقة الفتاة مع ربها ونفسها وأهلها ومحيطها وبذلك نكون قد سلطنا الضوء على جوانب مهمة في حياتها".

تشير زيعور الى أن النادي يتضمن ورشة لتعزيز "مفهوم العدالة في العلاقة مع الله وفي حركة صاحب الزمان (عج)، وتتعلم الفتاة هنا تقنية التفريغ النفسي في ورشة مع الهيئة الصحية الاسلامية".

ولتعزيز العلاقة مع أهلها، يقوم النادي بورشة الادارة المنزلية وادارة المصروف وورشة "تحقيق الانس والسكن" من خلال ترتيب المنزل مع مختصة.

كما تلتقي الفتيات مع مجاهد وهنا تتعرف الى العدالة الاجتماعية، وتحضر ورشة حول الحرب الناعمة وكيف تكون ضابطة في الحرب الناعمة على مواقع التواصل خصوصاً.

أما نوادي الفتيات من عمر 9 الى 17 تعطى دروساً ثقافية بطريقة قصصية وتمثلية تناسب أعمارهن.

وتشدد زيعور على أن الهدف الرئيس الذي سيحققه النادي الثقافي هو أن تعرف الفتاة أنها انسان فاعل في المجتمع لها دور مهم، وأنها مسؤولة عن أعمالها أمام الله وأمام المجتمع وعليها تعزيز علاقاتها لتحسن التصرف.

القسم الاجتماعي

وفي الشق الاجتماعي للنادي تتحدث مسؤولة العمل الاجتماعي في الهيئات النسائية في حزب الله منطقة بيروت سمر حمادة، وتقول "خلال السنة نواكب كل الشرائح العمرية من الفتيات القاصرات لربات المنازل، ونقيم برنامجاً صيفياً ليتناسب مع كافة الفئات".

وتضيف لـ "العهد" إن "فكرة النادي المركزي فكرة جديدة للفتيات، وخصصنا فيها عدة عناوين جذابة ومناسبة بعيداً عن الدراسة والثانويات والجامعات، وتتنوع هذه العناوين بين الصحية والبيئة والمهارتية والترفيهة وغيرها".

وتشير الى أن هذه المهارات الاجتماعية تعطي الزخم والطاقة وتجدد النشاط.

وتوضح أن القسم الاجتماعي في النادي يتضمن محاضرات صحية عن الاهتمام بالجسد والبشرة والتي تجذب اهتمام الفتيات، كما ورشة في الاسعافات الأولية وطرق الوقاية من الحوادث، بالاضافة الى تقديم الخدمات الاجتماعية مثال زيارة دار المسنين أوعوائل الشهداء والجرحى.

كما يتضمن العاب رياضية مع مدربة والتي تعطي ربات المنازل طريقة التعاطي الصحيح مع الأعمال المنزلية، بالاضافة الى ورش التصوير والرحلات.

وعلى مبدأ "لا تعطيه سمكة علمه كيف يصطاد"، أهم ما في العمل الاجتماعي الورش التي تقام في مركز التدريب المهني التابع لبلديات الضاحية، حيت تتعلم كل فتاة الحرفة التي تحب من صنع الحلويات أو صنع الشمع أو تزيين البالونات وصنع الصابون والاشغال اليدوية وغيرها.

يذكر أن دوام النوادي ستكون كل ثلاثاء وخميس ابتداءً من 5 تموز في مجمع الامام الخميني (قدس) في تحويطة الغدير. والتسجيل لكافة النوادي يكون من الساعة 9 صباحاً حتى 2 بعد الظهر في مجمع الامام الحسن العسكري (ع) في الحدث.

2018-06-27