ارشيف من :مقابلات

ديب لـ’العهد’: معراب مارست حرباً علينا والاتفاق السياسي معها لم يعد قائماً

ديب لـ’العهد’: معراب مارست حرباً علينا والاتفاق السياسي معها لم يعد قائماً

يبدو أن العلاقة بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات" اللبنانية قد بلغت حداً كبيراً من التأزم، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إعلان ما تسمى ورقة النوايا بين الطرفين. وفي هذا الصدد، أكّد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب حكمت ديب أنّ الاتفاق السياسي بين الرابية ومعراب لم يعد قائماً، فالتجربة مع الأخيرة لم تكن مشجّعة ومرّت بالكثير من المراحل التي شهدت تعثراً واختلافات في مقاربة العديد من القضايا. 

وفي حديث لموقع "العهد" الاخباري، أكّد ديب أنّ حزب "القوات" عمد الى استهداف وزراء "التيار الوطني الحر" والعهد، وبدا ذلك جلياً في التصرفات التي أبداها وزراؤه في الحكومة السابقة قبل أن تتحول الى تصريف أعمال لناحية إقامة المتاريس حيال العديد من الملفات، واستهداف العهد بصورة شبه يومية، لافتاً الى أنّ معراب مارست نوعاً من الحرب الدائمة علينا، بحيث لم يهدأ سيل الافتراءات والادعاءات غير الصحيحة التي لم يكن هدفها سوى النيل من العهد. 

وتطرّق ديب الى مرحلة احتجاز الرئيس سعد الحريري في السعودية، لافتاً الى أنها كانت بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير لناحية العلاقة مع معراب. وهنا لا ينكر عضو تكتل "لبنان القوي" أنّ المصالحة لا تزال قائمة مع حزب "القوات" كأي فريق سياسي في البلد، ويهمنا أن تستمر، لكنّ الاتفاق السياسي والتفاهمات غير قائمة، متمنياً أن ترجع الى سابق عهدها شرط أن يعرف كل طرف حجمه الطبيعي، ونذهب الى تفاهم جديد بلا سقوف عالية. 

وحول العقبات التي تعترض طريق تشكيل الحكومة، لفت ديب الى أن التأليف سيتم بسرعة عندما يعرف كل طرف حجمه الطبيعي، ويتصرّف على هذا الاساس. وهنا يعلق على كلام البعض بأن هناك التزامات قدمها التيار للقوات ينبغي بموجبها تقاسم الحقائب السيادية بين الطرفين، مشيراً الى أن هناك الكثير من الالتزامات التي لم تحترم، وبعضها ينص على عدم مهاجمة التيار ووزراء العهد. 

وتعليقاً على ملف النازحين السوريين، يشدّد ديب على ضرورة تأمين العودة الآمنة لهم، فالحرب شبه منتهية في سوريا، وهناك العديد من المناطق الآمنة ما يوفر للسوريين العيش بصورة طبيعية، مؤكداً أننا نتطلع الى الجانب الانساني لهؤلاء، لكننا لا نقبل بأن تُمس حقوق المواطنين اللبنانيين، ومن واجبنا عندما يتسبب البعض بمشكلة ما لمواطنينا أن نرفع الصوت ونطالب بإيجاد الحلول، بعيداً عن سياسات التخويف التي يعتمدها البعض، لعرقلة هذه العودة. 

كما تطرّق ديب الى الخطة الأمنية في البقاع، مشدداً على ضرورة أن يشكّل الأمن خبزاً يومياً للناس، لا أن تهتم الدولة بهذا الجانب من فترة لأخرى، فالأمن يجب أن يكون واقع الحال الدائم، وعلى الأجهزة الأمنية الامساك بالوضع وتأمين الاستقرار الدائم للمواطنين.    
 

2018-06-28