ارشيف من :نقاط على الحروف

لبنان الفساد .. هل نحتاج ’يوميات مدير عام’ جديد!

لبنان الفساد .. هل نحتاج ’يوميات مدير عام’ جديد!

تكاد تُعد على اصابع اليد المعاملات الرسمية في لبنان التي يستطيع المواطن إنجازها دون الحاجة الى سمسار او دفع "كومسيون" للموظفين. هذا عدا عن الوقت الذي تتطلبه لتنجز ضمن دوام إداريّ بيومَي عطلة اسبوعياً وحضور شخصيّ وساعتين (يصرفها الموظف خارج القانون) للصبحية والترويقة واخرى للغداء .. او ما شابه.

مع بداية العهد الجديد كثر الحديث عن سلسلة برامج اصلاحية لمحاربة الفساد في المؤسسات الرسمية والوزارات فضلاً عن شركات الاتصالات والمصارف وغيرها. اليوم وبعد اتمام لبنان أول انتخابات نيابية على أساس القانون النسبي، ووفق البرامج الانتخابية التي وضعت، وفيما العمل جارٍ على تشكيل حكومةٍ جامعةٍ للأقطاب السياسية ترتفع مجدداً الى الواجهة وتيرة الدفع نحو اصلاح جذري يبدأ بحلحلة الازمة الاقتصادية.

واقع يعيد الاذهان الى مسلسل سوري أنتج الجزء الاول منه في العام 1996 والثاني 2011، بعنوان "يوميات مدير عام" من بطولة الممثل السوري أيمن زيدان. يتحدث المسلسل عن تعيين زيدان مديراً عاماً في إحدى الدوائر الحكومية التي تعاني من فساد كبير، فيحاول الإصلاح متنكراً بشخصيات مختلفة للدخول بين الموظفين وكشف الفاسد منهم في لقطات كوميدية على مدار حلقات المسلسل.

اللافت في المسلسل انه ينتهي بعجز زيدان عن الاصلاح الجذري لما تعوّد عليه الموظفون من فساد، فالعمل على كشف السرقات والمؤامرات ومحاسبة الفاعلين فَضح التنكر ودفع بالمدير العام لتقديم استقالته وعودة الوضع الى سابق عهده.. وينتهي بعبارة المسلسل الاشهر: "عوجة"!

"العوجة" اللبنانية قد لا تكون مختلفةً عما هي في المسلسل.. نظام الفساد في المؤسسات غيّر بعض قوانينها، فأضحى بتره او استئصاله شبه مستحيل. ولذلك قد لا تنجح اي محالة للمكافحة دون تطبيق النظرية الادارية "STAR - ستار".

يشكل اسم النظرية اختصاراً لأربع كلمات: S لكلمة Stop اي التوقف، T لكملة Think اي التفكر، A لكلمة Act اي العمل، وR لكملة Review اي المراقبة. فلبنان العائم على فساده يحتاج للتوقف لحين فيعيد النظر بما وصل اليه خلال العقد الاخير، ثم يعيد دراسة ملفاته دون "سمسرة" او محسوبيات وينتج مخططًا مدروسًا واضحًا ودقيقًا، ثم يعمل ويعمل بجد، واخيراً يراقب ويراقب بدقة لعل هناك من خطأ فيعيد تركيب اطر العمل به.

وهذه المفاهيم الاربعة هي قوام وزارة جديدة لا بدّ ان تحتويها الحكومة الجديدة تحت اسم "وزارة التخطيط". تقوم الوزارة بإعادة دراسة الدولة كاملة وبناء مشروع متكامل، وتعطى لاحقاً الحق بالرقابة والتقييم للمحاسبة.. وإلا لـ "يوميات مدير عام" اللبناني ألف ليلة وليلة!

2018-06-30