ارشيف من :مقالات

يوميات العدوان على لبنان: اليوم الأول 12 تموز/ يوليو 2006

يوميات العدوان على لبنان: اليوم الأول 12 تموز/ يوليو 2006

بعد 12 عاماً على تموز 2006، تستمر المشاهد حيّة في الذاكرة لترسم خطاً بيانياً من أحداث "الحرب السادسة" التي لا تزال تداعياتها مستمرة على الكيان الصهيوني وقادته.

الأربعاء في الثاني عشر من تموز 2006، وعند الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحاً صدقت المقاومة وعدها منفذة عملية ناجحة أسرت خلالها جنديين إسرائيليين في خلة وردة الواقعة بين رامية وعيتا الشعب داخل الأراضي اللبنانية حيث تقدم عدد من الجنود الاسرائيليين داخل الأراضي اللبنانية.

وجاء في بيان المقاومة حول عملية الأسر:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن ينصركم الله فلا غالب لكم
صدق الله العلي العظيم
تنفيذاً للوعد الذي قطعته على نفسها بإطلاق الأسرى والمعتقلين، قامت المقاومة الإسلامية عند التاسعة وخمس دقائق من صباح اليوم "الأربعاء" بأسر جنديين إسرائيليين عند الحدود مع فلسطين المحتلة، وتم نقل الأسيرين إلى مكان آمن".

ومع الإعلان عن العملية عمت الأفراح المناطق اللبنانية وراح المواطنون يوزعون الحلوى، فالمقاومة التي عاهدت نفسها دوماً على تحرير الأسرى ها هي تحقق الإنجاز الذي من شأنه تحقيق الحرية لهؤلاء.

يوميات العدوان على لبنان: اليوم الأول 12 تموز/ يوليو 2006

في غضون ذلك، كان العدو الإسرائيلي يوسع اعتداءاته لتشمل معظم المناطق الجنوبية مستهدفاً عددا من الجسور والقرى الآمنة والأحياء السكنية، كذلك المواكب الإعلامية حيث أصيب فريق عمل قناة "نيو تي في" أثناء تغطيته للعدوان. وقد أدى العدوان الاسرائيلي الذي استخدمت فيه الطائرات الحربية والبوارج والمدفعية الثقيلة في شكل مكثف، الى استشهاد مواطنين وجرح آخرين، والى تدمير عدد من الجسور.

جاء هذا التصعيد العدواني، مترافقا مع تعزيزات لم يسبق لها مثيل للمواقع الاسرائيلية المعتدية على طول الخط الازرق.

وفي شريط أحداث اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي يمكن رصد المحطات التالية:

ـ حزب الله يأسر جنديين عند خلة وردة في خراج بلدة عيتا الشعب.
ـ الاحتلال يقصف محطات كهرباء في الجنوب.
ـ المقاومة تدمر دبابة إسرائيلية حاولت التقدم باتجاه الأراضي اللبنانية من موقع الراهب وتوقع أفرادها قتلى.
ـ الحكومة الإسرائيلية تقرر "شن سلسلة عمليات على لبنان" ورئيس الأركان الإسرائيلي يهدد بالاجتياح وإعادتة لبنان عشرين عاماً إلى الوراء حتى استعادة الأسرى.
ـ الحكومة اللبنانية تعلن عدم علمها بما حصل ولا تتحمل المسؤولية ولا تتبنى ما جرى ويجري على الحدود الدولية.
ـ الاحتلال يقطع أوصال الجنوب عبر تدميره للجسور.
ـ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يعلن إطلاق اسم "الوعد الصادق" على عملية الأسر ويقول "إن الأسيرين لن يعودا إلا بالتفاوض غير المباشر والتبادل لإطلاق الأسرى اللبنانيين. وحذر "اسرائيل" بقوله "نحن جاهزون للمواجهة إلى ابعد حد وإذا اختاروا المواجهة فعليهم أن يتوقعوا المفاجآت".

بيانات المقاومة الإسلامية في اليوم الأول لعملية أسر الجنديين الصهيونيين في خلة وردة:

حمل اليوم الأول لعملية أسر الجنديين الصهيونيين في منطقة خلة وردة قرب قرية عيتا الشعب، ستة بيانات للمقاومة الاسلامية أعلنت من خلالها تفاصيل الأحداث وصولاً إلى تدمير "الميركافا الثالثة" في هذا اليوم، وهذه تفاصيلها:

* البيان الاول

ـ المقاومة أعلنت أسر جنديين اسرائيليين عند الحدود مع فلسطين المحتلة

اصدرت المقاومة الاسلامية بيانا جاء فيه:
"تنفيذا للوعد الذي قطعته على نفسها بتحرير الاسرى والمعتقلين قامت المقاومة الاسلامية عند التاسعة وخمس دقائق بأسر جنديين اسرائيليين عند الحدود مع فلسطين المحتلة، وتم نقل الاسيرين الى مكان آمن".

يوميات العدوان على لبنان: اليوم الأول 12 تموز/ يوليو 2006

* البيان الثاني

ـ المقاومة الاسلامية أعلنت تدمير دبابتين وآلية اسرائيلية قرب مستعمرتي زرعيت وشتولا

اصدرت "المقاومة الاسلامية" بيانا جاء فيه:
"قرابة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، تقدمت دبابة اسرائيلية من موقع الراهب على الحدود غرب بلدة عيتا الشعب في اتجاه الاراضي اللبنانية، حيث تصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية وقاموا بتدميرها حيث قتل واصيب افراد طاقمها. وفي اثناء المواجهات مع العدو الاسرائيلي، تمكن المجاهدون من تدمير دبابة وآلية مراقبة للعدو قرب مستعمرتي زرعيت وشتولا".

* البيان الثالث

ـ المقاومة الاسلامية تصدت لمحاولة تقدم للعدو باتجاه عيتا الشعب
أصدرت المقاومة الاسلامية البيان الآتي:
"حاولت قوة اسرائيلية عند الساعة 14,25 دقيقة بعد ظهر اليوم، التقدم باتجاه غرب عيتا الشعب فتصدت لها المقاومة الاسلامية بالاسلحة المناسبة. وعند الساعة 16,15 دقيقة عاودت القوة الاسرائيلية التقدم باتجاه المنطقة المذكورة، فتصدى لها المجاهدون وحققوا فيها اصابات مباشرة".

* البيان الرابع

ـ المقاومة الاسلامية هاجمت مواقع قيادية اسرائيلية واصابتها اصابات مباشرة

اصدرت المقاومة الاسلامية البيان الآتي:
"ردا على الاعتداءات الاسرائيلية التي استهدفت بعض الجسور والقرى الآمنة هاجمت المقاومة الاسلامية عند الساعة 16,15 عصرا، موقعي العدو في جل العلام والمشيرفة البحرية باستخدام المدفعية والاسلحة الصاروخية واصابتها اصابات مباشرة كما شوهدت السنة اللهب تتصاعد منها. وهاجمت المقاومة الاسلامية عند الساعة 16,30 عصرا موقعي ميرون وبرانيت القياديين بالاسلحة الصاروخية والمدفعية وحققت اصابات مباشرة".

* البيان الخامس

ـ المقاومة الاسلامية نعت الشهيد ابراهيم رجب

نعت المقاومة الاسلامية في بيان لها الشهيد ابراهيم محمد رجب، الذي سقط في المواجهات البطولية مع قوات العدو الصهيوني في الجنوب اليوم، وجاء فيه: "تزف المقاومة الاسلامية الى شعبها الابي، الشهيد المجاهد ابراهيم محمد رجب، استشهد اليوم الاربعاء اثناء المواجهات البطولية مع قوات العدو الصهيوني في جنوب لبنان.
ـ الشهيد من مواليد بيروت في 10/11/ 1958، قيد النبطية ـ  الكفور.
ـ التحق بالعمل التعبوي في العام 1982.
ـ التحق بصفوف المقاومة الاسلامية في العام 1988.
ـ خضع للعديد من الدورات العسكرية.
ـ حائز على تنوية الامين العام".

* البيان السادس

ـ المقاومة الاسلامية اصابت دبابة اسرائيلية ثالثة

اصدرت المقاومة الاسلامية البيات الآتي:
حاولت دبابة اسرائيلية التقدم عند السادسة عصر اليوم فتصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية واصابوها اصابة مباشرة ما ادى الى وقوع طاقمها بين قتيل وجريح، وهي الدبابة الثالثة التي يصيبها المجاهدون.

2018-07-12