ارشيف من :تحقيقات

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

عصام البستاني

تلعب اتحادات البلديات في لبنان دوراً كبيراً في قيادة عملية التنمية، من خلال اهتمامها بالمشاريع المشتركة في البلدات المنضوية تحت لواء الاتحاد، ودعمها لبعض المشاريع في البلدات نفسها بالتعاون مع بلدياتها.

وفي منطقة بعلبك ـ الهرمل، تمثل اتحادات البلديات رافعة لعملية الإنماء، وقائداً لمسيرة رفع الحرمان عن المناطق التي عانت منه، بالرغم من ضعف الإمكانيات ومحدودية القدرات، ما يشير إلى أهمية ما تقوم به هذه الاتحادات على أرض الواقع.

أنشئ اتحاد بلديات غربي بعلبك عام 2005 ومنذ تأسيسه وجد القائمون على الاتحاد أنفسهم أمام تحديات تنموية كبيرة جداً

وللإطلالة على الانجازات التي تحققت في المنطقة، يقوم موقع "العهد" الإخباري بجولة على مختلف الاتحادات القائمة من بداية المحافظة وصولاً إلى أقصى مناطق الهرمل، والبداية اليوم من اتحاد بلديات غربي بعلبك.

أنشئ اتحاد بلديات غربي بعلبك عام 2005 ومنذ تأسيسه وجد القائمون على الاتحاد أنفسهم أمام تحديات تنموية كبيرة جداً. وعلى الرغم من الصعوبات، وجد ضالّته الأساسية في وضع خطة عمل لكل سنة، على مبدأ العمل التراكمي للوصول إلى تحقيق الأهداف المطلوبة.
يضم اتحاد بلديات غربي بعلبك أربع عشر بلدية منضوية فيه وهي: تمنين التحتا ـ تمنين الفوقا ـ قصرنبا ـ بدنايل ـ  بيت شاما ـ حوش الرافقة ـ حوش سنيد ـ حوش النبي ـ شمسطار ـ طاريا ـ حدث بعلبك ـ حزين ـ جبعا ـ كفردان.

بلغت واردات اتحاد بلديات غربي بعلبك حتى العام 2017 تسعة ملايين وتسعة آلاف وخمسمئة وسبعة وثمانين دولاراً أميركياً، أما النفقات فقد بلغت قيمتها ثمانية ملايين وخمسمئة واثنين وخمسين دولاراً أميركياً توزعت على مشاريع ومحاور عديدة.

التقى "موقع العهد الإخباري" رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك الدكتور ابراهيم نصار وجرى الحوار حول عمل الاتحاد والمشاريع والنشاطات التي يقوم بها.

يقول الدكتور نصار: بدايةً، وعلى مستوى التواصل والعلاقات، قام الاتحاد بتفعيل الموقع الالكتروني للاتحاد وصفحات التواصل الاجتماعي، وتنظيم دورات وورش عمل مع جهاد البناء والشؤون الاجتماعية، ومتابعة مشاكل قرى غربي بعلبك كافة مع الادارات والوزارات المعنية، ومتابعة مشكلة مياه غربي بعلبك ومياه اليمونة، والتواصل مع بعض الجهات الدولية والاشتراك معها في بعض المشاريع، ويقوم الاتحاد بتكريم الإعلاميين ورجال العلم في المنطقة.

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

أضاف: نحن نتحرك في أعمالنا من خلال الخطة الموضوعة سنوياً، وإن كان هناك مشاريع مستدامة وهي مستمرة بشكل دائم وتتعلق بالثقافة والارشاد والتربية والتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

أعلن الدكتور نصار انه تم إنجاز العديد من المشاريع الكبرى التي تهم الناس والتي طال زمن المطالبة بها لأهميتها

فعلى صعيد الثقافة والارشاد يقوم الاتحاد برعاية دورات حفظ وتجويد القران الكريم في مركزي شمسطار وقصرنبا وتنظيم احتفالات التخرج السنوي لها كما إحياء المناسبات الوطنية والدينية باحتفالات شعرية وزجلية وإحياء التراث الشعبي ورعاية الورش التعليمية والتربوية لكشّافة الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وإقامة أنشطة ومسرحيات ارشادية في الثانويات والمدارس حول مخاطر المخدرات.

من أهم احتياجات الناس البنى التحتية فما هي أهم المشاريع في هذا المجال؟

أعلن الدكتور نصار انه تم إنجاز العديد من المشاريع الكبرى التي تهم الناس والتي طال زمن المطالبة بها لأهميتها، ونذكر منها:
إنجاز طريق تمنين التحتا ـ حوش الرافقة أو ما يعرف بطريق بعلبك القديم، بطول حوالي سبعة كيلومترات، ببناه التحتية والفوقية، وهو من أهم الانجازات حيث يعتبر حيوياً بفائدته لأغلب قرى الاتحاد، حيث يسهّل تنقل المزارعين ونقل إنتاجهم، كما يسهّل الوصول إلى المدارس المنتشرة على الطريق الغربية، ويخفف من ضغط السير عليها. وبلغت كلفة إنجاز هذا المشروع ملياراً وتسعمئة وأربعة عشر مليوناً وستمئة وأربعين ألف ليرة لبنانية .

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

ويضيف نصار: كذلك فقد قام الاتحاد باستكمال مشروع الصرف الصحي في قرى الاتحاد بقيمة مليار وستمئة وستة عشر مليوناً وسبعمئة وأربع وسبعين ألف ليرة لبنانية. كما أقيم جسر على نهر الليطاني في منطقة تمنين التحتا وتعبيد الطريق الموصل إلى الجامعة اللبنانية الدولية، وقد استفادت منه الأراضي الزراعية في تلك المنطقة.

وقام الاتحاد بمتابعة تعبيد طريق أبلح- بيت شاما وإكمال التعبيد في بلدة بيت شاما بقيمة أربع وثمانين مليوناً وتسعمئة وعشرين ألف ليرة لبنانية.

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

وساهم الاتحاد مع البلديات في تعبيد طرقات داخلية وإنشاء جدران دعم وزينة وأرصفة وأقنية.

ومن المشاريع الأساسية حالياً:

ـ المباشرة بتنفيذ مشروع طريق حوشباي ـ طاريا الحيوي بطول خمسة كيلومترات وتوسعته وإنشاء جدران دعم وبنى تحتية له.
ـ متابعة تنفيذ منعطف كفردبش ـ شمسطار، وهو منعطف خطر كان يسبب العديد من الحوادث المميتة.
ـ المباشرة بتنفيذ طريق بين حوش النبي وحوش الرافقة من جهة الشرق.
ـ المباشرة بطريق طريق يوصل بيت شاما بحوش الرافقة.
ـ تنفيذ مشروع عيون القطط على الطرقات الرئيسية والمستديرات وتنفيذ لوحات إرشادية في نطاق الاتحاد.

الاتحاد وقع بروتوكولات تعاون مع مؤسسة جهاد البناء وبعض المؤسسات لإقامة دورات مهنية في التصنيع الغذائي

ويتم استكمال هذه المشاريع بالتوازي مع إنجاز محطات انتظار للركاب في انحاء الاتحاد. كما تم إنشاء مستديرات تجميلية وتنظيمية في بلدات حزين ـ قصرنبا ـ حدث بعلبك وتخطيطها وزراعتها وإنارتها وإنشاء قوس نصر على مدخل بلدة تمنين الفوقا.

لأن الانسان هو الاهم فما هي المشاريع الهادفة لتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية؟

يقول الدكتور نصار إن الاتحاد وقع بروتوكولات تعاون مع مؤسسة جهاد البناء وبعض المؤسسات لإقامة دورات مهنية في التصنيع الغذائي وتزيين الشوكولا والكروشيه والصابون والخياطة والمونة في قرى الاتحاد كافة، وهي موجهة خاصة للأخوات، ما يمكنهنّ من خدمة عائلاتهنّ او حتى الاكتفاء الذاتي، ودعم الجمعيات المشاركة في معارض المنتجات الزراعية والمونة البيتية، وتنظيم مهرجان الكرز والورد في قصرنبا وتمنين.

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

في التربية والتعليم يقول الدكتور نصار إن الاتحاد يقوم بتنظيم دورات تقوية لطلاب الشهادات الرسمية بالتعاون مع التعبئة التربوية، وتكريم الثانويات الرسمية بنجاح طلابها في الامتحانات الرسمية، وتكريم الهيئات التعليمية في المدارس والثانويات الرسمية لجهودهم في تطوير التعليم الرسمي ومساعدة بعض الثانويات والمدارس الرسمية في تأمين التدفئة وبعض الاحتياجات، ناهيك عن دعم بعض المؤسسات الرسمية وتأمين بعض الاحتياجات لمراكز الأمن العام والدرك والمحافظة وغيرها، وذلك ضمن الأصول.

أين الصحة في برنامج الاتحاد؟

في الجانب الصحي يشير الدكتور نصار إلى أنه بالتعاون مع الهيئة الصحية الاسلامية ومن خلال بروتوكول تعاون يتم إجراء البرامج التالية وبشكل مستمر:

ـ الكشف المدرسي السريري والتخصصي والنفسي
ـ التحصين الشامل للأطفال المتسربين من اللقاحات
ـ حملة سلامة الغذاء وتصنيف المؤسسات الغذائية بشكل متواصل ومتابعة وقائية وإرشادية وتكريم للمؤسسات المتميزة
ـ حملات توعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي .

أما بالنسبة للبيئة والزراعة فيقول الدكتور ابراهيم نصار إن هذين المجالين هما في صلب خطط الاتحاد، حيث يقوم الاتحاد وبشكل دوري بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء بالنشاطات التالية:

ـ تنفيذ حملات لتحصين المواشي من الأمراض المعدية.

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل


ـ تشجير جوانب الطرقات في نطاق الاتحاد وتوزيع النصوب على البلديات لإنشاء محميات وتشجير المشاعات في القرى وتوزيع نصوب وشتول على المزارعين .

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل


ـ زراعة خط الوسط على اتوستراد رياق- بعلبك وحفر آبار لريّه والعناية به.
ـ توزيع حاويات النفايات على بلدات الاتحاد
ـ حملات نظافة عامة للشوارع الرئيسية في قرى الاتحاد ومتابعة تنظيف الاتوستراد الدولي مع الشركة المتعهدة
ـ تنظيم ورش ودورات تدريبية للمزارعين مع وزارة الزراعة وصندوق التنمية
ـ توزيع سيارات نفايات حديثة على بلديات الاتحاد ومعاونة البلديات في أشغالها من خلال آليات الاتحاد وجرافاته.
ـ المساهمة في فعاليات الحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني وتنظيم لقاءات لهذه الغاية.

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

وهل للشباب مكان في أنشطة الاتحاد؟

يقول الدكتور نصار: للشباب مكان مهم في خططنا، فقد قمنا بالمساهمة في تنفيذ ملعب شمسطار البلدي وأقرّينا خطة لإنشاء ملاعب رياضية في كل بلديات الاتحاد، أنجز منها بشكل نهائي ملعبا حزين وكفردان، والملاعب الأخرى اصبحت في المراحل النهائية من الانجاز .

يقوم الاتحاد بتنظيم دورات رياضية يشارك فيها فرق من كل بلديات الاتحاد

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

كما يقوم الاتحاد بتنظيم دورات رياضية يشارك فيها فرق من كل بلديات الاتحاد وتنظيم ماراثون بذكرى التحرير وتنظيم دورة الانتصارات الالهية 2006- 2017 على ملعب شمسطار البلدي. وحاليا ينظم الاتحاد بطولة البقاع في الشطرنج للكبار والفئات العمرية (ذكور واناث)

اتحاد بلديات غربي بعلبك: مشاريع وإنجازات.. وطموحات للمستقبل

في ختام اللقاء، أشار الدكتور ابراهيم نصار إلى أن لا وقت في الاتحاد، للكلام فهناك تفاصيل كثيرة من الصعب أن نحصيها كلها بهذه العجالة، إنما السعي الدائم هو لإنجاز المشاريع التي تؤدي إلى إراحة المواطنين ومساعدتهم. ونحن في آخر جلسات الاتحاد اخذنا قراراً بشراء سيارة انقاذ حديثة مجهزة  تستخدم في الكوارث والحوادث والحروب، وسيارة  إسعاف لنقل الجرحى الذين قد يصابون نتيجة أي اعتداءات صهيونية أو تكفيرية وعدد من الشاحنات "البك آب" لبعض البلديات.

هذا بعض ما أنجزه اتحاد بلديات غربي بعلبك خلال السنوات الماضية، ويضع المسؤولون فيه أعينهم على المستقبل، لرسم صورة أبهى وأكثر إشراقاً لهذه المنطقة التي عانت طويلاً من غياب الدولة ومن الحرمان من الإنماء الذي هو حق لها. وهذا هو ديدن الاتحادات البلدية الأخرى في المنطقة، والتي سيكون لنا معها لقاءات في المرحلة المقبلة.

2018-07-23