ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

الصحف العربية: المطالبة بتحقيق دولي دقيق بقضية خاشقجي 

الصحف العربية: المطالبة بتحقيق دولي دقيق بقضية خاشقجي 

 

تناولت الصحف العربية لليوم الإثنين، قضايا اقليمية ودولية أبرزها حول قضية الصحافي جمال خاشقجي، وفي الشأن الفلسطيني تناولت الصحف ملف المستوطنات.

صحيفة "الأهرام المصرية" 

عنونت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها، بـ "الجامعة العربية تشيد بحرص السعودية على استجلاء الحقائق فى «قضية خاشقجى»..الإعلام الرسمى التركي: خاشقجي كان على اتصال بالـ«سي آي إيه».. وحواره مع بن لادن سبب شهرته"، حيث رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأوامر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، وكذلك بالبيان الصادر عن النائب العام السعودي، فيما يتعلق بالقضية الخاصة بالصحفي السعودي جمال خاشقجي.وأشادت بالتحقيقات التى أجرتها المملكة حتى الآن، والتى تشير إلى الحرص الكبير على استجلاء حقيقة الأحداث فى تلك القضية التى شغلت الرأى العام وعلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأعادت الجامعة التأكيد على رفض تسييس هذه القضية أو استغلالها من قبل أي طرف بما فى ذلك بغرض التلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو إجراءات أحادية في أي صورة من الصور ضد المملكة العربية السعودية والتي تظل ركنا رئيسيا من أركان الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمى والدولي.

صحيفة " الأخبار المصرية"

بدورها، قالت صحيفة «الأخبار» المصرية إن " إسرائيل تؤجل هدم «الخان الأحمر» بالضفة الغربية لأسابيع "، حيث علق رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو لأسابيع قرار إخلاء وهدم قرية خان الأحمر البدوية في شرق القدس بالضفة الغربية المحتلة. وقال "نتنياهو إن عملية الإخلاء ستمضي قدما في النهاية"، مضيفًا "أنه لا نية لتأجيل ذلك إلى أجل غير مسمى.. على الرغم من تقارير تشير إلى العكس.. لكن لفترة وجيزة». 

وأضافت الصحيفة أن قرار الإحتلال بهدم القرية المحاطة بعدد من المستوطنات الصهيونية وطرد سكانها البالغ عددهم حوالي 200 شخص أثار قلقًا دوليًا بشأن سعي "تل أبيب" إلي توسيع الاستيطان بشكل يقطع الضفة الغربية إلى قسمين مما سيقوض فرص السلام وسيجعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا".

وفي هذا السياق، قال وليد عساف الوزير المسؤول عن ملف المستوطنات بالسلطة الفلسطينية "إن الاعتصام مستمر وإنهم سيظلون متأهبين ومستعدين لمواجهة الأمر حتي تأكيد أنباء التأجيل". وقال مسؤول في مكتب نتنياهو رفض الكشف عن اسمه إنه يجري بحث خطة بديلة لنقل السكان بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وحذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من أن تعليق قرار هدم القرية ما هو إلا فخ صهيوني لامتصاص الاعتراضات والانتقادات الدولية حتى يتثني لتل أبيب بعد ذلك الانقضاض علي الخان الأحمر وهدمها وتهجير سكانها.

صحيفة "المصري اليوم"

ومن جهتهت أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى عنوان "دوريات أمريكية تركية في منبج السورية"، حيث أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، الأحد، أن قوات أمريكية وتركية ستقوم في غضون أيام بدوريات مشتركة في مدينة منبج الواقعة شمال سوريا.

ونقلت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية عن الجنرال «فوتيل» قوله «إن الدوريات المشتركة سوف تتم بمشاركة قوات أمنية»، ورفض الكشف عن عدد القوات الأمريكية أو التركية التي سوف تشارك في هذه المهمة العسكرية في مدينة منبج، حيث وصف القائد الأمريكي الأوضاع بها في الوقت الراهن بأنها «مستقرة».

وكانت وزارة الخارجية التركية قد نفت مؤخرا ما تردد من تقارير تفيد بانسحاب قوات حماية الشعب المكونة في أغلبها من عناصر كردية من منبج بالكامل، واصفة تلك التقارير بأنها «مبالغ فيها ولا تعكس الحقيقة».

صحيفة "الشروق المصرية"

إلى ذلك، اهتمت صحيفة " الشروق" بعنوان " ضياء رشوان يوجه رسالة إلى مصطفى النجار ويطالبه بالظهور" ، حيث قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه على معرفة بالبرلماني السابق الدكتور مصطفى النجار جيدًا، وتربطه به علاقة إنسانية جدية منذ ثورة يناير 2011. 
وأضاف، أنه عندما ترددت أنباء حول اختفاء «النجار» قسريًا، تواصل مع محاميه نجاد البرعي، للاستعلام عن أي معلومات متوافرة لديه بهذا الشأن، فجاءه الرد بأنه لا يتوافر لديه أي معلومات سوى أقاويل بإلقاء القبض عليه. 
وتابع أنه تواصل مع الداخلية، وبدورها تواصلت مع كل أجهزتها في كل أنحاء الجمهورية، وجاءه الرد خلال 10 ساعات بأنه لم يلقى القبض عليه، بعدها أعلن رئيس قطاع السجون بوزارة الداخلية، في مؤتمر صحفي، عدم وجود النجار في أي مكان احتجاز بمصر.

صحيفة "الشروق التونسية"

كما اهتمت صحيفة "الشروق" بـ بعنوان " البرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق دولي دقيــق عاجـل" ، حيث دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تيجاني، إلى الشروع على نحو عاجل بتحقيق دولي في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده باسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري. وقال تيجاني، في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع «تويتر»، إثر تأكيد السعودية مقتل الصحفي: «ينبغي الشروع بشكل عاجل في إجراء تحقيق دولي دقيق لفحص الأدلة وتوضيح الملابسات المتعلقة بوفاة جمال خاشقجي». وفي غضون ذلك، طالب سفير الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، كريستيان برغر، بإجراء «تحقيق جنائي شامل» بمقتل خاشقجي. وقال برغر، في تصريح صحفي أدلى به امس خلال زيارة له إلى منطقة أفس الأثرية بولاية إزمير غربي تركيا: «كما أسلفت المفوضة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، نطالب بإجراء تحقيق جنائي شامل في الواقعة».

صحيفة " الخبر الجزائرية"

وتناولت صحيفة الخبر عنوان " ترحيل  13ألف مهاجر من ليبيا إلى بلادهم" ، حيث أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن أكثر من 13 ألف مهاجر غير شرعي تم ترحيلهم من ليبيا إلى بلادهم خلال عشرة أشهر.

وأفادت تغريدة نشرتها البعثة الأممية عبر حسابها الرسمي على (تويتر)، أنه "منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخ الـ 11 من أكتوبر الجاري، ساعدت المنظمة الدولية للهجرة ما مجموعه 13.393 مهاجرا للعودة بأمان إلى 32 بلدا". ولم تقدم البعثة مزيدا من التفاصيل بهذا الصدد.

وتعد ليبيا مقصدا للمهاجرين غير الشرعيين للعبور إلى أوروبا عبر سواحلها، وتكتظ مراكز إيواء المهاجرين بالآلاف ممن قامت الأجهزة الأمنية الليبية بإنقاذهم في عرض البحر أو قبضت عليهم داخل البلاد، وتقدم لهم المنظمة الدولية  للهجرة، فرصة العودة إلى بلادهم عبر برنامج العودة الطوعية.
 

2018-10-22