ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

’نيويورك تايمز’ : ترامب ينبطح أمام أمير مجنون

’نيويورك تايمز’ : ترامب ينبطح أمام أمير مجنون

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا باللغة العربية للكاتب نيكولاس كريستوف شن فيه هجوما على الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قائلا إنه يمارس سياسة الانبطاح أمام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضايا عدة، آخرها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وجاء في المقال الذي حمل عنوان "رئيس ينبطح أمام أمير مجنون" أن الرؤساء الأميركيين اعتادوا التستر على فسادهم وانحراف سلوكهم من حين لآخر، إلا أن ترامب ذهب أبعد من ذلك، فهو يستخدم حكومة الولايات المتحدة للتستر على همجية مستبد أجنبي.

وقال الكاتب إنه يشعر بغضب شديد لدى سماعه التقارير عن فريق ملكي من السفاحين ضربوا خاشقجي وخدروه وقتلوه، بل بتروا أصابعه ربما لأنه يكتب بها، ثم قطعوا أوصاله بمنشار عظام.

وأشار إلى أنه غاضب بالقدر نفسه مما وصفه برد الفعل البائس للبيت الأبيض، مؤكدا أن مثل هذا الفعل "الوقح" لا يمكن أن يحدث دون موافقة محمد بن سلمان.

وتابع كريستوف أن ترامب ندد في الماضي مرارا وتكرارا بسلفه باراك أوباما لانحنائه أمام ملك سعودي، إلا أن ترامب اليوم لا ينحني أمام ملك وحسب، بل ينبطح أمام أمير مجنون، في إشارة إلى ابن سلمان.

وأضاف أن ابن سلمان تلاعب مرارا بترامب وبصهره جارد كوشنر، فهو يعرف ما يحرك الأميركيين، وها هو يفعلها مرة أخرى، فترامب آخذ في التستر على ما يبدو أنه قتل تحت التعذيب ارتكبه السعوديون في حق صحفي عالمي.

وقال كريستوف إن ما جرى لم يكن ليحدث دون تمكين من المسؤولين الأميركيين الذين ساعدوا ولي العهد السعودي في الوصول إلى السلطة والانفراد بها وجعلوه يعتقد أنه قد ينجو من أي فعلة كانت.

ولفت الكاتب إلى أن ابن سلمان تسبب في أكبر أزمة إنسانية باليمن وأثار حصار قطر وخطف رئيس وزراء لبنان سعد الحريري وسجن مدافعات عن حقوق المرأة وابتز رجال الأعمال، كل ذلك جرى دون أي عواقب.

وتساءل الكاتب: "إذا استطاع ابن سلمان فعل كل هذا وظل يلقى الاستحسان والتوقير في أميركا فلا عجب أن يعتقد أن باستطاعته النجاة بتقطيع أوصال صحفي مثير للمشاكل، وإذا لم يواجه أي عواقب جادة هذه المرة أيضا بعد أن صار يلقب "أبا منشار" فما الذي سيفعله بعد اليوم؟".

وختم قائلا إن "الأمير المجنون ليس همجيا فقط، بل هو أيضا غير كفء ولا يمكن الاعتماد عليه، فهو لا يخدم مصالحنا بل يضر بها، بالفعل إن إحدى مخاوفي أنه سيحاول جرنا إلى حرب مع إيران".

2018-10-24