ارشيف من :أخبار لبنانية

الازمة الحكومية تتواصل وتضاعف العجز المالي

الازمة الحكومية تتواصل وتضاعف العجز المالي

سلطت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الضوء على ازمة التأليف الحكومي، وعلى الازمة الاقتصادية المقبلة والتي تتلخص بعجز لبنان الالتزام سريعاً بما ورد في مؤتمر «سيدر» لجهة خفض العجز المالي بمعدل 1% من الناتج سنوياً.

مبادرة روسية وسط تقاذف كرة التعطيل

بدايةً مع صحيفة "النهار" التي كتبت انه "قد تكون تغريدة كتبها الرئيس ميشال سليمان أمس في صفحته على "تويتر" شكلت اختصاراً بليغاً للواقع الحالي وسط الجمود المفروض على عملية تأليف الحكومة الجديدة، إذ قال: "انه خريف التفاهمات الثنائية تتساقط أوراقها الواحدة تلو الأخرى. طالما حذرنا من شرعيتها المنقوصة وغير الوطنية. بين طرفين لبنانيين تفاهمات المحاصصة لا يمكن ان تصمد. وحدها التفاهمات على تطبيق الدستور واعتماد الديموقراطية واحترام السيادة والتزام التحييد هي التي تبقى. اللهم اني بلغت"."

واضافت "الواقع ان أزمة تأليف الحكومة بدت مع تمادي التجميد الذي فرض عليها منذ أسبوعين كأنها تهدد فعلاً بتقويض التفاهمات الثنائية بين أفرقاء أساسيين وخلط الاوراق جذرياً بما يهدد بتجاوز أزمة تأليف الحكومة الى تحويل لبنان نقطة استقطاب لصراعات اقليمية ودولية مجددا في حال العجز مدة طويلة عن احتواء الازمة والتمكن من تأليف الحكومة في اقرب فرصة".

وتابعت الصحيفة "برزت في الساعات الاخيرة ظاهرة سلبية اضافية تمثلت في مسارعة الأفرقاء المعنيين بتعطيل عملية تأليف الحكومة وفي مقدمهم "حزب الله" الى اطلاق شعار للمرحلة المقبلة هو تحميل الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية عرقلة عملية تأليف الحكومة، فيما لوحظ ان أي تحرك أو تواصل بين الحزب وقصر بعبدا أو "التيار الوطني الحر" لم يحصل منذ نشوء الفصل الاخير من الأزمة مع اشتراط الحزب تمثيل النواب السنة لـ8 آذار في الحكومة".

وأعربت مصادر مواكبة للاتصالات الجارية في الكواليس للتوصل الى تسوية "تحرر" مسار تأليف الحكومة، عن انطباعات قاتمة في هذا الشأن، اذ تخوفت من انزلاق الأزمة نحو متاهات يصعب بعدها اعادة رأب الصدع الذي أصاب عملية تأليف الحكومة، خصوصاً اذا تجاوزت الأزمة محطات يؤمل حالياً ان تشكل التزامات ادبية ومعنوية لانجاز التأليف مثل عيد الاستقلال بعدما اطيحت فرصة ولادة الحكومة في الذكرى الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في نهاية تشرين الأول الماضي.

العجز المالي يقفز إلى 4577 مليار ليرة في 6 أشهر

بدورها، ذكرت صحيفة "الاخبار" أنه "لن يكون بمقدور لبنان الالتزام سريعاً بما ورد في مؤتمر «سيدر» لجهة خفض العجز المالي بمعدل 1% من الناتج سنوياً، بل على العكس تشير النتائج المالية عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية بأن العجز المالي تدهور أكثر وبات على مسار تصاعدي في ظل ركود اقتصادي، وتضخّم في الأسعار، وارتفاع جنوني في أسعار الفائدة".

واضافت "أصدرت أمس، وزارة المال ملخص الوضع المالي عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية. النتائج كشفت عن تضاعف العجز المالي في هذه الفترة أكثر من ثلاث مرات. ففي حزيران 2017 كان العجز 1368 مليار ليرة، ثم ارتفع في حزيران 2018 إلى 4577 مليار ليرة، أي بزيادة قيمتها 3208 مليارات ليرة ونسبتها 234.5%. تدهور العجز سببه زيادة النفقات وتراجع في الإيرادات".

وتابعت "النفقات زادت بنسبة 28.8% أو ما قيمته 3029 مليار ليرة لتبلغ 13533 مليار ليرة في نهاية حزيران 2018 مقارنة مع 10503 مليارات ليرة في الفترة نفسها من السنة الماضية. أما الإيرادات، فقد تقلصت بنسبة 1.97% على رغم أن تقديرات وزارة المال كانت تشير إلى أن الضرائب التي أقرّت في أيلول الماضي من أجل تمويل سلسلة الرتب والرواتب سترفع الإيرادات بقيمة 1800 مليار ليرة. حساب الحقل خالف حساب البيدر، فالإيرادات تراجعت من 9135 مليار ليرة في حزيران 2017 إلى 8955 مليار ليرة في حزيران 2018".


اللقاء التشاوري: نريد التمثيل من حصة طائفتنا... والناشف وزاسيبكين لملف النازحين 

الى ذلك، قالت صحيفة "البناء" إنه "مع استمرار غياب الرئيس سعد الحريري بدأ اللقاء التشاوري النيابي الذي يضمّ النواب السنة المستقلين، زيارته للقيادات الروحية من دار الفتوى، مؤكداً تمسكه بالتمثيل في الحكومة من حصة طائفته بستة وزراء لم يعد مقبولاً احتكارها من تيار المستقبل، الذي لم يفز بغير ثلثي مقاعد الطائفة من النواب، رافضاً منّة أحد بتمثيله من حصته، بينما ناشد نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل بذل مساعيه لحلحلة العقدة السنية، بمطالبة الحريري بتقديم التنازل كما فعل الحريري بمطالبة التيار بالتنازل لتمثيل القوات اللبنانية".

واضافت "بانتظار الملف الحكومي المتعثر، تتواصل عودة النازحين السوريين بقوافل شبه يومية بانتظار تفعيل المبادرة الروسية، التي يتوقع أن تتلقى شحنة دافعة مع زيارة متوقعة لنائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف إلى بيروت، وفي سياق تفعيل المبادرة التي أطلقها الحزب السوري الاجتماعي لعودة النازحين التقى رئيس الحزب حنا الناشف بالسفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، مثنياً على الجهود الروسية في محاربة الإرهاب وقضية عودة النازحين".


 

2018-11-09