ارشيف من :أخبار العدو

انقسام في ’الكابينت’ حول وقف إطلاق النار‎ في غزة

انقسام في ’الكابينت’ حول وقف إطلاق النار‎ في غزة

وجه وزارء "الكابينت" السياسي-الأمني الصهيوني إنتقادات طالت جيش الإحتلال خلال نقاشات حول جولة التصعيد الأخيرة في قطاع غزة.

وأشارت قناة "كان" الصهيونية إلى أن "الوزراء زعموا بان الجيش لم يقترح خيارات أخرى في غزة عدا وقف النار، ولم يطرح بدائل حقيقية، لذلك تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وبحسب القناة، فقد اعتبر الوزراء ان الجيش "ليس هجومياً"، مضيفة أن الجيش رد بالقول "غريب أن إنتقاد كهذا يأتي بعد عملية سرية في غزة".

وكشفت القناة أنه سُجِّل خلال الجلسة مواجهة بين رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو والوزراء، حيث إقترح أحدهم في نهاية الجلسة إستمرار إعطاء توجيهات لأعضاء "الكابينت" بعدم الإدلاء بتصريحات إعلامية، في حين أن وزراء آخرين وافقوا على ذلك، فيما رنتنياهو "ليس هناك ضرورة لذلك، في الحقيقة من الجيد توضيح الأمر".

وزير رفيع المستوى هاجم نتنياهو، وقال : "نتنياهو أرسلنا لتلقي النيران بدلاً عنه"، فيما سارع الوزيرا التعليم نفتالي بينت والحرب أفيغدور ليبرمان إلى نشر بيانات توضح عدم تأييدهما  لوقف هجمات جيش  الإحتلال في القطاع. بدوره هاجم أحد الوزراء رئيس الحكومة في حديث مع القناة، وقال إن "مكتب رئيس الحكومة يحاول الإلتفاف علينا".

وبحسب مصدر مطّلع على نقاشات "الكابينت السياسي-الأمني" التي إستمرت يوم أمس حوالى 6 ساعات، فقد عارض كل من ليبرمان وبينت، بالإضافة إلى وزير حماية البيئة زئيف ألكين ووزيرة العدل آييلت شيكد، وقف النار. وادعى المصدر أن "بينت وليبرمان أعربا عن معارضتهما لوقف النار وقالا موقفهما، دون ان يحصل تصويت رسمي". إلا ان محيط رئيس الحكومة أصروا أن "كل وزراء الكابينت صرّحوا بأنهم مع وقف إطلاق النار الآن، وأضافوا أن الخلافات كانت حول ما هو آتٍ، وليس حيال قرار وقف النار الآن".

جهات أخرى مطلعة على تفاصيل النقاش أوضحت للقناة أن "كل المصادر الأمنية إدعت أنهم ينبغي الوصول إلى تهدئة. في إشارة إلى رئيس الأركان ورئيس الشاباك وجهات أمنية أخرى". وزير آخر شارك في نقاشات "الكابينت" إدعى أن "الوزراء أيدوا موقف المؤسسة الأمنية في هذه المرحلة، وأن بعضهم وضع شروطاً حيال عملية مستقبلية". وبحسب كلامه، "لم يحصل تصويت في الحقيقة، لكن الجلسة إنتهت بتأييد وقف النار في هذه المرحلة"، حسبما أفادت القناة الصهيونية .

2018-11-14