ارشيف من :أخبار لبنانية

إجراءات حماية نهر العاصي تتواصل ‎.. وتنسيق مع الجانب السوري

إجراءات حماية نهر العاصي تتواصل ‎.. وتنسيق مع الجانب السوري


 

عقد اتحاد بلديات الهرمل ولجنة حماية العاصي، مؤتمراً صحفياً، لمواجهة كل ما يهدد النهر، ولعرض ما وصل إليه الاتحاد واللجنة في هذا الإطار.
المؤتمر الذي عقد على ضفاف نهر العاصي حضره عضو كتلة للوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة، رئيس اتحاد بلديات ورؤساء بلديات قضاء الهرمل، طبيب قضاء الهرمل قيس حمادة، مراقبون من وزارة الصحة، ممثلون عن الوزارات والجمعيات البيئية، أصحاب المطاعم وأحواض سمك الترويت على نهر العاصي.

قدم للمؤتمر نائب رئيس اتحاد بلديات الهرمل عباس الجوهري، الذي تحدث عن إجراءات الاتحاد واللجنة لتعزيز حماية العاصي، كاشفاً عن قرب الانتهاء من ملف إطعام السمك أحشاء الدجاج عبر تعهد البعض بالتخلي عن ذلك، ورغبتهم بالمساعدة.

النائب حمادة أكد أن على الجميع تحمّل المسؤولية في حماية العاصي لا سيما الوزارات المعنية والنواب والجهات والأفراد المعنيون، وأن الخطأ ممنوع في هذا الملف، مضيفاً أن هناك جهة  أخرى معنية عن حماية نهر العاصي، ورفع التعديات عنه، وهي سوريا المستفيدة الكبرى، وقد عُقدت اجتماعات متعددة بين المسؤولين، وحصلت مراسلات وصلت إلى المعنيبن في هذا المجال.

وفيما يتعلق بإطعام سمك الترويت من أحشاء الدجاج، قال حمادة: "قطعنا مسافة مهمة في المنع، ووصلنا إلى نسبة جيدة ونتيجة مهمة مع من كان يعمل بذلك، وأخذنا تعهداً بوجود القوى الامنية والمعنية ان ينضموا إلى فريق مواجهة هذا النوع من الغذاء حفاظاً عليهم وعلى الناس والثروة السمكية".

وأضاف :"إذا تمّت العودة إلى هذا الأمر سنواجهه بأقصى ما نمتلك من أدوات وسنلاحق القوى الأمنية والمعنيين".

ودعا حمادة المدعي العام البيئي لأن يشكل ضبطه للمتورطين مانعاً حقيقياً وليس محفزاً لهم بأن يعملوا ما يحلو لهم دون السؤال من أحد.
وحول ما تم لحماية العاصي، لفت حمادة  إلى أن هناك ملفاً يتعلق بالصرف الصحي ومياه الغسالة الذي بدأنا بمعالجته، وسنكمل به على عهدة اتحاد البلديات.
ودعا للعمل على رفع التعديات الجغرافية وعلى حرم على النهر والتي تحتاج إلى حل.
وكشف حمادة عن اقتراح قانون في مجلس النواب لإنشاء مزارع السمك في المياه العذبة، وقال "من الخطر على العاصي أنه لا يوجد قانون يرعى شروط ومراقبة وحدود مزارع السمك".
واعتبر حمادة ان الموضوع الاساس الذي بات يشكل خطراً على نهر العاصي هو مكب نفايات بلديات رأس بعلبك والفاكهة في مجرى السيل على مسافة ألف متر من نبع العاصي، داعياً إلى إقفاله حتى لو اضطررنا أن نذهب كأهل الهرمل لنغلق المكب فسنفعل ذلك، ولن نسمح لأحد ان يحوّل مجرى السيل إلى مكب للصرف الصحي والنفايات.

وعرض النائب حمادة مشاهد مصورة لهذا المكب وكيفية رمي النفايات على تخوم نبع العاصي.

رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق قال "لا يمكن أن نتراخى بموضوع نهر العاصي حتى لا يحصل له كما حصل بنهر الليطاني".

رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر دعا إلى تطبيق القانون بما يخص نهر العاصي، وأن نتحرك بالتعاون مع الجميع لحمايته، داعياً لقوننة مزارع سمك الترويت المشغولة بشكل عشوائي حتى يسنطيع الجميع تحمل المسؤولية.
رئيس بلدية الشواغير محمد الحاج حسن أشار إلى متابعة دقيقة للجهات المختصة في سوريا، وقال "هناك لقاءات مكثفة بين الجانبين اللبناني والسوري في هذا الإطار".
وتخلل المؤتمر مداخلات لأعضاء لجنة حماية العاصي وأصحاب المطاعم والإعلاميين ومراقبي وزارة الصحة ومهتمين بالبيئة، تركزت على أهمية تكثيف الجهد لحماية نهر العاصي.
كما تلا نائب رئيس اتحاد بلديات الهرمل عباس الجوهري مقررات المؤتمر.

2018-11-17