ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

’واشنطن بوست’: ترامب يتخلى عن القيم والمصالح الاميركية

’واشنطن بوست’: ترامب يتخلى عن القيم والمصالح الاميركية

رأى الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" فريد ريان ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تخلى عن القيم والمصالح الأميركية مقابل المال و العلاقات الشخصية، وذلك على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

واضاف الكاتب إن "ترامب شدد على أهمية العلاقات مع السعودية"، معتبرا ان الرئيس الأمريكي وجه "رسالة واضحة وخطيرة إلى الطغاة حول العالم، مفادها انه يمكن ارتكاب جرائم والإفلات من العقاب في حال عَرض ما يكفي من المال".

وتعهد ريان، وهو ناشر الصحيفة، بالقيام "بكل ما هو ممكن من أجل كشف الحقيقة" حول مقتل خاشقجي، متهما ترامب بتبرئة الحكومة السعودية من الجريمة، وأشار إلى أخطاء وردت في كلام ترامب الأخير ووجه نقضاً لهذا الكلام، وقال ان العالم لا يصبح اكثر امناً "من خلال التخلي عن الالتزام بالحريات و حقوق الانسان الأساسية".

الكاتب أضاف ان السعودية وتحت حكم ابن سلمان، ارتكبت أعمال وحشية كانت تتطلب توبيخا قويا، وأكد ان ابن سلمان قاد "عهد الرعب" من خلال "الحرب في اليمن والحملة ضد النساء السعوديات الناشطات و معارضته لرجال الاعمال وأفراد من الاسرة الملكية، فضلا عن اختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

ودعا الكاتب الكونغرس إلى مطالبة الحكومة السعودية بالمحاسبة والتمسك بالقيم الاميركية، وقال إن "على الكونغرس ان يستخدم سلطاته في مجال إجراء التحقيقات والاستدعاء، من أجل الضغط لإجراء تحقيق مستقل وشامل حول مقتل خاشقجي، مهما كان نتيجة هذا التحقيق".

وشدد على ان الكونغرس يجب ان يستفيد من تحكمه بالمال وسلطته في مجال ضبط التجارة مع الخارج، وذلك من أجل فرض اجراءات عقابية "فاعلة" ضد قاتلي خاشقجي ومن اجل تعليق مبيعات الأسلحة الاميركية إلى السعودية

2018-11-22