ارشيف من :أخبار العدو

إتصالات سريّة صهيونيّة لإستئناف العلاقات مع السودان‎

إتصالات سريّة صهيونيّة لإستئناف العلاقات مع السودان‎

أفادت القناة العاشرة الصهيونية نقلاً عن مصدر أجنبي مطلع رفض الكشف عن إسمه، أن مبعوثاً خاصاً في وزارة الخارجية الصهيونية إلتقى قبل حوالي سنة سراً في إسطنبول مسؤولين كبار في حكومة السودان في محاولة لإستئناف الحوار بين الجانبين.

وأضافت القناة أن الدبلوماسي الصهيوني الذي شارك في اللقاء هو دبلوماسي قديم عمل منذ مطلع سنوات التسعينات كمبعوث خاص لوزارة الخارجية الصهيونية إلى دول الخليج، وهو يشغل اليوم منصب المبعوث الخاص لشؤون السودان. ومعظم عمله في العقود الثلاثة الأخيرة كان مع دول ليس لديها علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني وهو يعمل في "بروفيل" إعلامي منخفض جداً يصل إلى حد السرية التامة.

وبحسب القناة، أكد المصدر الأجنبي المطلع على تفاصيل الإتصالات بين السودان والكيان المحتل أن الدبلوماسي السابق إلتقى قبل حوالي سنة عدد من المسؤولين السودانيين برئاسة أحد المساعدين المقربين من رئيس الإستخبارات السوداني آنذاك محمد عطا، الذي عُيِّن قبل عدة سنوات من قبل الرئيس السوداني عمر البشير كمسؤول عن "الملف الإسرائيلي"، وعُين قبل عدة أشهر سفيراً للسودان في الولايات المتحدة.

وأشارت القناة أن اللقاء السري جرى في إسطنبول في مكتب رجل اعمال تركي مقرب من رئيس السودان.

وبحسب كلام المصدرالأجنبي، ناقش الطرفان خلال اللقاء تعزيز العلاقات بين كيان العدو والسودان والمساعدة الصهيونية للدولة الفقيرة في مجالات الإقتصاد، الصّحة والزّراعة.

2018-11-28