ارشيف من :أخبار عالمية

بعد فرنسا والمانيا كندا تفرض عقوبات على المتورطين بمقتل خاشقجي

بعد فرنسا والمانيا كندا تفرض عقوبات على المتورطين بمقتل خاشقجي

يوما بعد يوم تزداد الدول التي تتجه لفرض عقوبات على اشخاص سعوديين متورطين في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا، فبعد فرنسا والمانيا جاء دور كندا.
وفي هذا السياق أعلنت الحكومة الكندية، فرض عقوبات على 17 سعودياً متورطاً في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، كريستيان فريلاند: "إن العقوبات تستهدف الأشخاص المسؤولين عن قتل خاشقجي أو المتواطئين فيه، وسيتم تجميد أصول أموالهم في البلاد".
فرنسا تفرض حظراً على 18 سعودياً وتهدد بعقوبات أخرى
يذكر ان الحكومة الفرنسية فرضت ايضاً عقوبات تشمل حظر دخول 18 سعودياً متورطاً بقتل الصحفي السعودي، محذرة من عقوبات أخرى.
وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها، أنها فرضت حظر دخول على 18 سعودياً، ضمن عقوبات قد تتزايد بناءً على نتائج التحقيقات الجارية في جريمة قتل خاشقجي.
وجددت التأكيد على أن "قتل خاشقجي جريمة شديدة الخطورة، ارتكبت أيضاً بحق حرية الصحافة وضد حقوق أساسية".
ألمانيا تفرض عقوبات على 18 سعوديا لدورهم في قضية مقتل خاشقجي
من جهتها المانيا وعلى لسان وزير خارجيتها هايكو ماس، أعلنت عن فرض برلين عقوبات على 18 سعوديا، كان لهم دور في قضية خاشقجي.
وأوضح الوزير، في تصريح أدلى به اليوم على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن العقوبات تقضي بفرض حظر على دخول هؤلاء منطقة "شنغن"، مضيفا أن هذه الخطوة العقابية اتخذت بعد إجراء مشاورات مع بريطانيا وفرنسا.
وتضم منطقة شنغن 26 دولة، بما فيها معظم دول الاتحاد الأوروبي وكذلك النرويج وسويسرا.
الدانمارك تعلق مبيعات الأسلحة إلى السعودية على خلفية قضية مقتل خاشقجي
وكانت الدانمارك قد أعلنت في وقت سابق تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية على خلفية قضية قتل الصحافي خاشقجي.
وقال وزير الخارجية الدانماركي أنديرس سامويلسن إن "وزارة الخارجية تعلق كل مبيعات الأسلحة والمعدات العسكرية للسعودية".
رئيس مجلس النواب الأمريكي: على الكونغرس تطبيق "ماغنتسكي" على سعوديين في قضية خاشقجي
اما رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول ريان، فقد اعلن إنه يجب على الكونغرس أن يقوم بدور كبير في تفعيل "ماغنتسكي"، بقضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.
وأشار ريان في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إلى أن "العقوبات الأمريكية المفروضة على سعوديين أداة ذكية، للتعبير عن الوضوح الأخلاقي في قضية قتل خاشقجي"، واستطرد قائلاً "أفضل أن أرى الجميع يدفع مجلس النواب لفرض عقوبات، بموجب قانون ماغنتسكي، الذي يسمح لوزارتي، الخارجية والخزانة، بتقييد سفر وتجميد أصول الأفراد، الذين ارتكبوا انتهاكات جسيمة في حقوق الإنسان".

الخارجية البريطانية: لندن تبحث مع شركائها في الاتحاد الأوروبي إمكانية إحداث نظام عقوبات عالمي إزاء انتهاكات حقوق الإنسان

اما بريطانيا فقد قال وزير خارجيتها جيريمي هانت، إن لندن تبحث مع شركائها في الاتحاد الأوروبي إمكانية إحداث نظام عقوبات عالمي إزاء انتهاكات حقوق الإنسان الوحشية.

وفي وقت سباق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن المملكة المتحدة تبحث مع شركائها في الاتحاد الأوروبي إمكانية إقامة نظام عقوبات عالمي بشأن حقوق الإنسان، يقوده الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن "المملكة كانت واضحة ونحن بحاجة لأن نرى مساءلة عن القتل الرهيب لخاشقجي"، وسننتظر بالطبع النتيجة النهائية للتحقيق التركي قبل اتخاذ أي قرار.
يشار إلى أن هذه التصريحات تأتي بالتزامن مع ما نقلته شبكة إيه بي سي الأميركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، بأنه من الواضح تماما أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي خاشقجي.
وأوضح المسؤول أن التقرير يستند إلى تتبع الاتصالات، بما في ذلك المكالمات الهاتفية السابقة بين فريق القتل والمساعدين لولي العهد، إلى جانب التقارير والتحليلات المستمدة من أرض الواقع.

يذكر ان الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان قد قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول بتركيا يوم 2 أكتوبر 2018، بعد أن استدرجه فريق اغتيال سعودي.

2018-11-29