ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

ضابط أميركي: لا يمكن أن ننتصر بالحرب في أفغانستان

ضابط أميركي: لا يمكن أن ننتصر بالحرب في أفغانستان

تعليقًا على مقتل ثلاث جنود أميركيين في أفغانستان يوم الثلاثاء الماضي، أشار الضابط الأميركي المتقاعد "دانيال ديفيس" في مقال نشره موقع "ناشيونال إنترست" الى أن الحقيقة في أفغانستان هي أن الجنود الأميركيين يُقتلون دون تحقيق أيّة مكاسب للأمن القومي الأميركي، جازمًا بأن "المهمة في افغانستان غير قابلة للانجاز".

وإذ بيّن أن عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا بأفغانستان هذا العام وصل الى 13 جنديًا، تحدّث ديفيس عن أدلة واضحة تفيد أن هناك فشلًا استراتيجيًا مستمرًا بالسياسة الاميركية حيال افغانستان، مؤكدًا أنه "لا يمكن الانتصار بالحرب في افغانستان عبر القوة العسكرية".

وأضاف الكاتب أن "وجود قوات اميركية على الارض في افغانستان لا يمنع الهجمات الارهابية ضد الاراضي الاميركية، وأمن الولايات الأميركية المتحدة لن يتحسّن مهما كان عدد القوات الاميركية المنتشرة بأفغانستان ومهما كانت فترة بقائها".

وتابع الضابط الاميركي المتقاعد أن المقاربة الأكثر منطقية لأميركا الآن هي وقف الحرب في أفغانستان على الفور و"إعادة نشر قواتها بعيدًا عن الخطر"، إضافة الى حماية الولايات المتحدة عبر وسائل مثل المعلومات الاستخباراتية والتعاون بين أجهزة تنفيذ القانون.


وخلص الى أنه وفي حال تجاهل هذا الواقع وعدم إنهاء الحرب في أفغانستان، فإن قتل الجنود الاميركيين سيستمرّ.

 

2018-11-30