ارشيف من :أخبار عالمية

قضية خاشجقي ومحاسبة ابن سلمان تخيمان على قمة العشرين 

قضية خاشجقي ومحاسبة ابن سلمان تخيمان على قمة العشرين 

افتتحت أعمال قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين تحت شعار "التوافق على تنمية منصفة ومستدامة"، والتقط القادة صورة جماعية قبل انطلاق الجلسة العامة للقمة.

وفي مستهل الجلسة العامة، بعد التقاط زعماء المجموعة صورة جماعية في مقر انعقادها، شدد رئيس الدولة المستضيفة الأرجنتين، ماوريسيو ماكري، على أهمية المنتدى بالنسبة لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها دول العالم وتسوية الخلافات بينها.

البيت الأبيض أكّد أنه لن يكون لدى ترامب وبوتين اجتماع مجدول في اجتماع مجموعة الـ20، مشيراً إلى أن التحقيق حول ترامب "يقوّض على الأرجح" العلاقات الروسية الأميركية.

من جهته، قال مسؤول بقصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

منظمة العفو الدولية أكدت أنه على قادة مجموعة الـ20 الضغط على ولي العهد السعودي لوقف الانتهاكات لحقوق الإنسان، مذكرةً أن "حرب التحالف بقيادة السعودية أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين بينهم أطفال".

بدوره، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بوينوس آيرس بالاستخدام "المسيء" للعقوبات "الاحادية الجانب" والحمائية التجارية وذلك قبيل افتتاح قمة مجموعة العشرين في العاصمة الارجنتينية.

وقال بوتين الذي تخضع بلاده لعقوبات اقتصادية قاسية أوروبية وأميركية بسبب الأزمة الأوكرانية منذ 2014 "لا يمكننا إلا ملاحظة منافسة غير شريفة تحل بشكل متزايد محل حوار نزيه يستند الى مبدأ المساواة بين الدول".

AP: زعماء G20 قد يفشلون في إصدار البيان الختامي بسبب ترامب

في غضون ذلك، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن المشاركين في قمة مجموعة العشرين المنعقدة حاليا في بوينس آيرس يواجهون صعوبات في إعداد البيان الختامي، بسبب خلافات بين واشنطن وباقي أعضاء المجموعة.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين أوروبيين طلبا عدم الكشف عن اسميهما قولهما إن العمل مستمر على إعداد البيان الختامي المتفق عليه من قبل جميع المشاركين في القمة التي انطلقت أعمالها اليوم الجمعة وستختتم غدا السبت، لكن هذه المساعي تتعرقل بسبب مواقف الإدارة الأمريكية إزاء بعض القضايا المطروحة على أجندة القمة.

وأوضح دبلوماسي من مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للوكالة أن الوثيقة قد تُعدّ بصيغة تُبعِد الولايات المتحدة عن باقي أطراف المجموعة، حيث سيؤكد الزعماء الـ19، مثلا، على أهمية الحفاظ على اتفاقية باريس لمحاربة تغيرات المناخ، مع امتناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ذلك.

وأضاف المسؤولان أن الجانب الأمريكي يعارض أيضا ذكر قضيتي الهجرة وإصلاح منظمة التجارة العالمية في نص البيان الختامي.

وأشارت الوكالة إلى أن الأطراف الأوروبية في المجموعة تحاول تنسيق البيان الختامي مع جميع المشاركين في القمة وتعرب عن قلقها إزاء محاولات ترامب استغلال المنتدى الدولي لتحقيق أهدافه الذاتية عبر لقاءات ثنائية على هامشه.
 

2018-11-30