ارشيف من :بيئة

طبقة من الأوزون على كوكب الزهرة..

طبقة من الأوزون على كوكب الزهرة..

اكتشف علماء روس وفرنسيون وجود طبقة أوزون ثابتة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وفق ما ذكرت مجلة "Icarus" الروسية.

وتحدث رئيس مجموعة البحث، إيمانويل مارك، من مختبر "LATMOS" الروسي، في مقال نشره الأربعاء الماضي، عن تفاصيل هذا الاكتشاف، وقال ان "علماء الفلك اكتشفوا طبقة الأوزون بفضل جهاز مطياف يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، مثبت على متن المسبار فينوس إكسبريس".

وأوضح أن المسبار أنجز مهمته واحترق في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة عام 2015، بيد أن المعلومات التي أرسلها لا تزال تحت الدراسة.

وبحسب مارك فقد "اكتشف الأوزون على كوكب الزهرة عام 2011، وكان الحديث حينها يدور حول كمية صغيرة من الغاز تظهر بين فترة وأخرى ثم  تختفي".

أما الآن فقد اكتشفت طبقة أوزون ثابتة فوق المناطق المعتدلة والقطبية للكوكب، وتقع في الطبقة العليا للسحب على ارتفاع 70 كم.

وأشار مارك إلى أن "مصدر الأوزون- كما على الأرض- هو الأوكسجين الذري، الذي يتكون من انشطار ذرات غاز ثاني أوكسيد الكربون تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية".

وأضاف مارك أن "تركيز الأوزون على كوكب الزهرة أقل بألف مرة من تركيزه على الأرض، وهذا دليل على أن حساسية الأشعة فوق البنفسجية عالية جداً، بحيث تسمح باكتشافه في الكواكب الخارجية".

تجدر الإشارة إلى أن وجود الأوزون لا يعني أن الغلاف الجوي غني بالأوكسجين، فقد اكتشف هذا الغاز في المريخ أيضاً.

ويأمل العلماء في أن يتمكنوا من معرفة كيفية تغير تركيز الأوزون في الغلاف الجوي للزهرة مع مرور الزمن، خاصة أن تركيز الغاز حالياً أعلى بخمس مرات من التركيز المتوقع.

2018-12-01