ارشيف من :أخبار عالمية

’قمة العشرين’ تختتم أعمالها: إدانة للإرهاب وتمسك باتفاقية باريس للمناخ 

’قمة العشرين’ تختتم أعمالها: إدانة للإرهاب وتمسك باتفاقية باريس للمناخ 

إختتمت قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين أعمالها مساء (اليوم) السبت، وأصدر القادة المشاركون فيها بيانا ختاميا أكدوا فيه التمسك باتفاقية باريس للمناخ والحاجة إلى إجراء إصلاحات بمنظمة التجارة العالمية.
وقال البيان الختامي للمجموعة، إن "منظومة التجارة العالمية لا توفي بأهدافها وثمة مساحة للتحسين، لذلك، نحن ندعم ضرورة إجراء إصلاح بمنظمة التجارة العالمية لتحسين عملها، وسوف نراجع التقدم بذلك الصدد بقمتنا القادمة".
كما أكد البيان "عدم التراجع عن اتفاقية باريس للمناخ"، مؤكدا "الالتزام بتطبيقها كاملاً من قبل الموقعين عليها والمشارطين بخطة عمل هامبورغ".
وأدان البيان "بشدة الإرهاب بكافة صوره، وأبدى الإلتزام بالتنفيذ الكامل لبيان قمة العشرين في هامبورغ حول مكافحة الإرهاب، وتصعيد الجهود لمحاربة الإرهاب وتمويل انتشار السلاح وغسيل الأموال".
كما أكد المشاركون على "أهمية التحرك المشترك للتعاطي مع الأسباب الجذرية للنزوح والاستجابة للحاجات الإنسانية المتنامية"، مؤكدين أن "الموجات الضخمة من اللاجئين مصدر قلق عالمي".

.. نقاشات اليوم الثاني تطرقت لقضيتي اليمن وخاشقجي 

وكان اليوم الثاني من أعمال القمة قد شهد مناقشات بين رؤساء الدول المشاركة تداخلت فيها الملفات من الحرب التجارية بقيادة أميركية إلى الانتقادات الموجهة إلى الرياض على خلفية العدوان على اليمن وتصفية الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
في موازاة ذلك، طلبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان محاسبة المسؤولين عن قتل الصحافي جمال خاشقجي. كما دعت السعودية إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، وفق ما كشف مكتب ماي.
وحثّت ماي خلال اجتماعها مع ابن سلمان في قمة العشرين السعوديين والدول الغربيةَ على إنهاء الحرب في اليمن وإغاثة الملايين الذين تهددهم المجاعة.
اللقاء الأبرز على هامش قمة العشرين كان ثلاثياً، ضم الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وذلك للمرة الأولى منذ 12 عاماً.
بدوره، أكد بوتين على أن روسيا بادرت إلى عقد هذا اللقاء لأن التطورات في أوراسيا تتطلب مزيداً من التنسيق لمواقف البلدان الثلاثة، وشدد على أهمية المساهمة في إقامة منظومة مفتوحة إلى أقصى حد ممكن للعلاقات الاقتصادية الدولية.
وكانت قد افتتحت أعمال قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين أمس الجمعة تحت شعار التوافق على تنمية منصفة ومستدامة.
 

2018-12-01