ارشيف من :صحافة عربية وعالمية

صحف عربية: مصر والسّودان نحو تعزيز التعاون وطي صفحة الماضي

صحف عربية: مصر والسّودان نحو تعزيز التعاون وطي صفحة الماضي

تناولت صحف مصر وتونس والجزائر عددًا من القضايا العربية الاقليمية، كان أهمها تعزيز التعاون العسكرى بين مصر والسودان، وتدابير التعاون الجديدة التي أعلنتها الحكومة الصينية خلال قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي في أيلول/سبتمبر، بالإضافة الى دعم البرلمان السوداني تعديلًا يسمح بترشح البشير للرئاسة.

"الأهرام الرسمية المصرية"

بداية مع صحيفة "الأهرام" التي عنونت في افتتاحيتها "الرئيس: تعزيز التعاون العسكرى بين مصر والسودان.. تنسيق أمني واستخباراتي مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب"، حيث أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتميز العلاقات المصرية - السودانية والروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين، مشددًا على مواصلة التنسيق المشترك، لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة وصون السلم والأمن بالمنطقة والقارة الإفريقية.

وأشار السيسي خلال استقباله الفريق أول عوض محمد بن عوف وزير الدفاع السوداني إلى أهمية استمرار دعم التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، فى التدريب والتنسيق الأمني والاستخباراتي والتصنيع الحربى.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى شقيقه الرئيس عمر البشير، كما نقل وزير الدفاع السوداني إلى الرئيس تحيات الرئيس البشير، مؤكدًا متانة العلاقات الوثيقة بين الدولتين وحرص الخرطوم على التعاون مع القاهرة، خاصة فى المجالات الأمنية والعسكرية.

وأشاد الوزير السوداني بنتائج زيارة وزير الدفاع المصري الأخيرة للسودان، التى ناقشت أطر تفعيل التعاون الثنائي فى المجالات ذات الصلة، وفى مقدمتها ضبط الحدود ومنع الجرائم المنظمة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

"الأخبار الرسمية المصرية"

وافتتحت صحيفة " الأخبار" بخبر "مميش: تحويل "الاقتصادية" إلى منطقة عالمية" ، حيث بحث الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية وممثل حكومة تيانجين ومسؤولو منطقة تيدا (مصر للتعاون الاقتصادي والتجاري) تدابير التعاون الجديدة التي أعلنتها الحكومة الصينية خلال قمة بكين لمنتدي التعاون الصيني الإفريقي في أيلول/سبتمبر 2018.

وخلال الاجتماع قدم الجانب الصيني الشروط والإجراءات الأساسية الخاصة بنظام ائتمان المشتري التصديري التفضيلي التابع لوزارة التجارة الصينية.. وثمن الفريق مميش الجهود المشتركة في تنمية المنطقة الاقتصادية وخلق فرص عمل لتحويلها لمنطقة اقتصادية عالمية قادرة على المنافسة مع مثيلاتها في العالم، وأشار إلى حجم الاستثمارات الصينية الضخم الذي تم بالتعاون مع شركة تيدا - مصر والذي أسفر عن زيادة في حجم العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، ووضع مصر ضمن مبادرة الحزام والطريق.

وأشاد جولو المدير العام لمكتب التجارة تيانجين، بتوجه مصر وإصلاحاتها الاقتصادية وزيارات الرئيس المصري الخمس لدولة الصين.. ومن جهه أخرى استقبلت هيئة قناة السويس، أمس وفداً رفيع المستوى من لجنة الدفاع القومي والقوات المسلحة بالبرلمان الفرنسي برئاسة جان جاك بريدي رئيس اللجنة.. وكان في استقبال الوفد، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة وشاهد الوفد عرضاً تقديمياً عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة، تخلله عرض عدد من الأفلام التسجيلية التي تسرد تاريخ القناة.

"المصري اليوم "

أما صحيفة "المصري اليوم" عنونت افتتاحيتها بخبر "لأول مرة بالشرق الأوسط.. "عين شمس التخصصي" تجري عمليتي زراعة كبد في توقيت واحد. حيث أجرت مستشفى عين شمس التخصصي، التابعة لجامعة عين شمس، امس الثلاثاء، لأول مرة في مصر والشّرق الأوسط، عملية زراعة كبد لحالتين في نفس التوقيت، من خلال فريق جراحي وفريق تخدير واحد، برئاسة الدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب ورائد زراعة الكبد في مصر.

وقال الدكتور علي الأنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصي، في تصريحات خاصة للصحيفة، إن هذا الإنجاز هو الأول من نوعه بمصر والمنطقة، إذ تم البدء في الحالتين معا في توقيت واحد من السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً، مشيرا إلى أن هذا النجاح من شأنه القضاء على قوائم الانتظار لمرضى زراعة الكبد في مصر، ومن ثم المساهمة بشكل كبير في المبادرة الرئاسية لتلك العمليات.

وأضاف أن عملية زرع الكبد الواحدة تستغرق 12 ساعة، وهذا يقلل من معدل إنجاز العمليات، ومن ثم ارتفاع قوائم الانتظار، مشيرا إلى أن إمكانية إجراء عمليتين في توقيت واحد يمكن المستشفى من مضاعفة العدد، وإجراء 8 حالات زرع كبد شهريًا بدلًا من 4 حالات فقط.

وأشار إلى أن المريض الأول عمره 48 عامًا وكان مصاباً بفيروس سي مع ورم بالكبد، والمتبرع شقيقته وعمرها 40 عاما، أما المريض الثاني رجل عمره 63، ويعاني من تليف كبدي غير معلوم المصدر مع ورم بالكبد، والمتبرع الابن السن 37 عامًا، وجميعهم حالتهم مستقرة.

"التحرير المصرية"

من جانبها، لفتت صحيفة "التحرير" في افتتاحيتها الى ان "برلمان السودان يدعم تعديلا يسمح بترشح البشير للرئاسة" ، حيث اقترب الرئيس السوداني عمر البشير من فترة ولاية جديدة، بعدما أيدت أغلبية أعضاء البرلمان تعديلا دستوريًا لتمديد الحد الأقصى لفترات الرئاسة الذي كان سيلزمه بالتنحي في عام 2020، وفقا لـ«سكاي نيوز عربية». وما لم يتغير الدستور، فلن يكون من حق البشير الذي يتولى السلطة منذ 1989 خوض الانتخابات مجددا عندما تنتهي ولايته الحالية، بعدما فاز بالانتخابات مرتين منذ بدء تطبيق تعديل دستوري عام 2005 حدد عدد فترات الرئاسة بولايتين اثنتين.

وقال رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر إنه تلقى خطابا موقعا من أغلبية النواب يؤيد تعديلا يمدد الحد الأقصى لفترات الرئاسة.

وأضاف للصحفيين: "تسلمت اليوم مذكرة من 33 حزبًا يمثلون 294 نائبًا لتعديل الدستور بخصوص عدد المرات التي يسمح بترشح رئيس الجمهورية فيها".

وأضاف: "سوف ألتزم باتخاذ الخطوات الدستورية والقانونية واللائحة اللازمة لبحث هذه التعديلات في البرلمان ليتخذ ما يراه من قرار حولها".

وكان حزب المؤتمر الوطني الحاكم قد أعلن هذا العام أنه سيرشح البشير للرئاسة في 2020.

"الشروق التونسية"

صحيفة "الشروق" عنونت  افتتاحيتها بـ " واشنطن تعيد وجودها الدبلوماسي الدائم إلى مقديشو بعد انقطاع دام 28 عاما"، حيث أعلنت الولايات المتحدة عن إعادة "وجودها الدبلوماسي الدائم" في الصومال، بعد نحو 28 عاما على إغلاق سفارتها في مقديشو عام 1991.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، أمس الثلاثاء: "هذا الحدث التاريخي يعكس التقدم الذي أحرزته الصومال في السنوات الأخيرة، وهو خطوة أخرى نحو الأمام لإضفاء الطابع الرسمي على العمل الدبلوماسي الأمريكي بمقديشو منذ الاعتراف بالحكومة الفدرالية الصومالية عام 2013".

وأضافت: "عودتنا تظهر التزام الولايات المتحدة بالمزيد من تعزيز الاستقرار والديمقراطية والتنمية الاقتصادية".

وذكرت كذلك أن: "السفير (الأمريكي) دونالد ياماموتو وفريقه يتطلعان إلى العمل بنحو وثيق مع الشعب والحكومة الفدرالية الصومالية من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية القوية بالفعل".

"جمهورية التونسية"

هذا وعنونت صحيفة "جمهورية" على أن "الرئيس الجزائري يوجه رسالة إلى أمير قطر"، حيث وجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، امس الثلاثاء رسالة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووفقًا لصحيفة "الشرق" القطرية، "تلقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، رسالة شفوية من أخيه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها".

وأكدت الصحيفة أن الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الشعبي بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، قام بنقل الرسالة، خلال استقبال أمير قطر له والوفد المرافق بمكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم.

"الشروق الجزائرية "

عنونت صحيفة "الشروق" افتتاحيتها بعنوان " الكاتب الصحفي الصحراوي اللاجئ بفرنسا محمد راضي الليلي لـ"الشروق": لقاء جنيف يرغم المغرب على الاعتراف بالبوليزاريو وينسف أطروحة التفاوض مع الجزائر" ، حيث يستشرف الكاتب الصحفي الصحراوي اللاجئ بفرنسا، محمد راضي الليلي، مآلات لقاء جنيف الأربعاء والخميس، بين جبهة البوليزاريو والمغرب، بحضور الجزائر وموريتانيا كملاحظين، ويؤكد أن اللقاء سيثبت ان جبهة البولزيرايو هي الممثل الشرعي والوحيد للصحراويين، وينسف ادعاءات المغرب بأن التفاوض يجب أن يمر على الجزائر، ويتحدث الليلي عن الأوراق التي يمكن أن تعتمدها القيادة الصحراوية في معركتها لإنهاء الاحتلال الغربي، ومن ذلك الاستثمار في الموقفين الروسي والمصري.

2018-12-05