ارشيف من :مقاومة

"ويكيليكس" حرب تموز/صحيفة الأخبار 15آذار/:السنيورة.. "الحصار الاسرائيلي يدفعنا الى احضان سوريا"

"ويكيليكس" حرب تموز/صحيفة الأخبار 15آذار/:السنيورة.. "الحصار الاسرائيلي يدفعنا الى احضان سوريا"
رقم البرقية: 06BEIRUT2353
التاريخ: 13 تموز 2006  11:01
الموضوع: رئيس مجلس الوزراء اللبناني السنيورة "نحن بحاجة للمساعدة".
مصنف من: السفير جيفري د. فيلتمان.


ملخص:
1. عبر رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة للسفير هذا الصباح عن قلقه العميق من أن الأزمة الأمنية الحالية قد بدأت تنكشف "وكأنها وفقاً لسيناريو" ومع امتثال اسرائيل وحزب الله للعب ادوار محددة يتوقعها المرء فقط في مسار نحو حرب إقليمية في اسوأ احتمال. وقال إن الطريقة الوحيدة لإنقاذ الموقف تكمن في "تغيير الحكومة اللبنانية للسيناريو" عبر فصلها عن اعمال حزب الله وثبيت مسؤولية الحكومة اللبنانية في ضبط الأمن في الجنوب، والحفاظ على السلام على طول الخط الازرق، واحترام جميع القرارات الدولية ذات الصلة، وطلب الدعم من الأمم المتحدة للتفاوض على قرار سلمي للازمة الحالية. وقد انتقد السنيورة ردة فعل اسرائيل العسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية واصفاً إياها بـ"غير المتناسبة" و"غير المساعدة". وقد طلب مساعدة الحكومة الامريكية فضلاً عن مساعدة دولية في الطلب من الاسرائيليين التراجع عن حدة هجومهم العسكري ورفع الحصار الجوي والبحري عن لبنان. كما أفاد السنيورة بأن الرد الإسرائيلي يلائم طموحات حزب الله ودمشق وأنه يمهد الطريق لإعادة احتلال سوريا للبنان. ناقش السنيورة والسفير المبادرات الدبلوماسية الدولية لحل الأزمة، من ضمنها عرض ألماني للعب دور الوسيط بين لبنان وإسرائيل. أضاف السنيورة أن بياناً رئاسياً من مجلس الأمن قد يكون مفيداً - حتى لو كان ينتقد لبنان - ومن الممكن ان نكتشف عبره استخدام مسألة التجديد لقوات اليونيفيل كوسيلة لإعادة إحكام السيطرة في الجنوب. لقد كان المزاج متجهماً في السرايا الكبيرة اليوم وبينما كان الاجتماع يوشك على الانتهاء اقترب السنيورة من السفير وهمس في أذنه بنبرة حاسمة
"نحن بحاجة للمساعدة".
(نهاية الملخص)

قلق من التصعيد المتسارع، السنيورة يقترح رداً شديد اللهجة من الحكومة اللبنانية
2. في صباح الثالث عشر من تموز/ يوليو، زار السفير وأحد الدبلوماسيين السياسيين (من السفارة) رئيس مجلس الوزراء في السراي الكبيرة. كان السفير البريطاني في لبنان جايمس وات حاضراً في الاجتماع أيضاً. وفيما كان رئيس الوزراء يهم بالجلوس، اشتكى من أن الرد العسكري الاسرائيلي الشديد سبب نتائج عكسية، وأن اللبنانيين بدأوا بالتوحد خلف حزب الله. ثم قال إنه عاد ليخطط فردياً لرد حكومي شديد اللهجة وإنه دعا الى اجتماع لمجلس الوزراء في فترة ما بعد الظهر لبت هذا الموضوع. وقال إنه سيدعو خلال الاجتماع الى بيان شديد اللهجة حول فصل الحكومة اللبنانية عن أعمال حزب الله.
كذلك قال السنيورة للسفير إن الطريقة الوحيدة لـ"تغيير السيناريو" ولأخذ زمام المبادرة من حزب الله تكمن في الضغط للتوصل الى موقف موحد للحكومة اللبنانية حول تكريس سلطة الحكومة بصفتها الجهة الوحيدة الضابطة للأمن في الجنوب والدعوة الى وقف اطلاق النار على طول الخط الأزرق، واحترام جميع القرارات الدولية ذات الصلة وطلب الدعم من الأمم المتحدة للتفاوض مع اسرائيل على وقف فوري لإطلاق النار من الطرفين.
سأل السفير رئيس مجلس الوزراء إن كان قد أدلى علناً بمثل هذه التصريحات فرد السنيورة قائلاً "كلا لكنني سأفعل" وقال إنه صرح الليلة الماضية فاصلاً الحكومة اللبنانية عن أعمال حزب الله، لكنه اعترف بضرورة اتخاذ موقف أقوى وأكثر شمولية في وجه التصعيدات الخطيرة من كلا الطرفين هذا الصباح.

3. ثم عاد السنيورة الى موضوع استعمال اسرائيل للرد العسكري كعقوبة هذا الصباح، واشتكى من كونهم يجعلون الوضع اكثر سوءاً مع أفعال "غير متناسبة" تؤدي الى توحيد الرأي العام العربي خلف حزب الله وضد اسرائيل. "إنهم يشلون اقتصادنا، يقتلون اهلنا، سوف يرجعوننا عشرين سنة الى الوراء، هذا لن يساعد". رداً على ذلك قال السفير إن من المهم أن تقوم الحكومة اللبنانية بفصل نفسها بمصداقية عن هجومات حزب الله إن أملت أن تخفض اسرائيل من حدة ثأرها.

توكيل حزب الله في اللعبة السورية الإيرانية
4. بقدر تسليمه بالأمر، عبر رئيس الوزراء عن قلقه إزاء سوريا وإيران أيضاً. قال كبير موظفي رئيس مجلس الوزراء السفير محمد شطح إن حملة حزب الله الأخيرة قد أجريت بطريقة جلية لمنفعة سوريا وإيران. "يريدون صرف الانظار عن تحقيقات لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة وقضية النووي. هذا هو التفسير الوحيد لما قام به حزب الله بعد أن وعدنا بالبقاء هادئاً". رئيس مجلس الوزراء أخذ خطوة اضافية الى الامام. مضيفاً "لقد كانوا على علم مسبق بنتيجة أفعالهم. لقد رأوا ما حصل في غزة. لقد علموا كيف سيكون رد فعل الاسرائيليين. القضية لا تمت بصلة لمقايضة السجناء حتى لو كان هذا هو الهدف المعلن عنه".
سأل السفير رئيس مجلس الوزراء عن رأيه بالتصور الإيراني - السوري لهذه اللعبة في هذه الحالة، فتنهد السنيورة قائلاً إنهم "يريدون تعطيل حكومتنا وتأخير المحكمة الدولية"، معترفاً بأن شل الحكومة اللبنانية قد تتبعه إعادة احتلال سوريا للبنان "لتنقذه" من اسرائيل. اضاف ان ايران تريد فتح جبهة اسرائيل الشمالية لصرف الانظار عن التوتر المتصاعد حول برنامجها النووي.

محاولات للحل
5. شكر السنيورة السفير على ملاحظات وزيرة الخارجية البارحة، وقال إنه تكلم مرتين مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. قال إن أنان يفكر في إرسال موفد الى لبنان للمساعدة على التوسط بشأن الازمة. قال السنيورة إنه يفضل "شخصاً يفهم المنطقة" مقترحاً تيري رود لارسن، رغم علمه أن انان يفكر في مرشحين آخرين بداية. كما قال السنيورة إنه تكلم البارحة مع الرئيس المصري حسني مبارك والحكومة السعودية أيضاً، مضيفاً أن الأمير سعود أبدى دعماً قوياً بقوله للسنيورة، يجب أن لا تقبلوا "ان تقوم اي منظمة (مثل حزب الله) بتقويض الأمن القومي العربي السيادي".

6. وقد كشف السنيورة عن عرض قال إنه تلقاه من ألمانيا البارحة للخدمة كوسطاء في التفاوض بين لبنان واسرائيل. قال السفير البريطاني وات إنها فكرة جيدة. وإن كان الإسرائيليون مرحبين بها فستخدم كقناة خلفية مفيدة ومتكتمة. لكن السفير البريطاني قال إن من غير الواضح بتاتاً إن كان الاسرائيليون مرحبين بمبادرة مماثلة. شدد السفير على هذه النقطة مبدياً بعض التحفظات.
أشارت رولا نور الدين المساعدة الخاصة لرئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة الحذر من إنشاء تلك القناة الخلفية كي لا تبدو كأنها محاولة لتحرير السجناء الامر الذي سيفسر كنصر لحزب الله او اقله كتبنّ من الحكومة اللبنانية لخطة حزب الله.

7. طرح محمد شطح إمكان صدور قرار من مجلس الأمن حول الوضع. قال السفير وات إن اي قرار لمجلس الامن سيتضمن كذلك حتماً شجباً لاعمال حزب الله. أفاد السنيورة في رده أن بياناً رئاسياً داعماً يصدر عن مجلس الأمن هو أكثر ملاءمة للمرحلة الحالية من قرار لمجلس الأمن. قال السنيورة إنه بوجود خيار التجديد لقوات اليونيفيل على الطاولة، من الممكن لرئيس مجلس الأمن أن ينظر في أمر هذا التجديد كوسيلة لتثبيت السيطرة في الجنوب اللبناني. وقال السنيورة إنه لا يزال يظن بوجود فائدة من التحرك في نيويورك حتى لو تضمن بيان رئاسة مجلس الأمن انتقادات حادة للبنان ودعوة اسرائيل لضبط النفس.

مساعدة في الحصار
8. بعد أن ترك السفير الاجتماع بقليل، هاتفه السنيورة قائلاً إنه نسي ذكر نقطة أساسية. قال إن اعلان اسرائيل حصارها الجوي والبحري على لبنان "يدفعنا جميعاً الى حضن سوريا". "إن سوريا تصبح رئتينا" مضيفاً "لا يمكننا التنفس الا عبر السوريين". وشدد على أن تضغط الولايات المتحدة على الاسرائيليين ليرفعوا الحصار او يخففوا من حدته على الأقل. ومرر أيضاً طلباً محدداً: يريد اللبنانيون ارسال ست طائرات فارغة (خمس منها تابعة لطيران الشرق الاوسط وطائرة سادسة) من بيروت الى لارنكا. وقد اعرب السنيورة عن امله بأن تقنع الولايات المتحدة الاسرائيليين بالسماح للمطار بالعمل لمدة 60 الى 90 دقيقة لإجلاء تلك الطائرات (ادعى السنيورة ان بالإمكان اصلاح المدارج بسرعة للسماح بمغادرة الطائرات).
فيلتمان
2011-03-16