ارشيف من :مقاومة

"ويكيليكس" حرب تموز/صحيفة الأخبار 15 آذار/..من الوثائق

"ويكيليكس" حرب تموز/صحيفة الأخبار 15 آذار/..من الوثائق
أعربت رئيسة الكنيست السابقة داليا ايتسيك عن اقتناعها بأن "الأنظمة العربية المعتدلة في الاردن وتونس وقطر تحتاج الى هزيمة حزب الله تماماً مثل اسرائيل والولايات المتحدة". ووفقاً لوثيقة تحمل الرقم 3198/2006 قالت ايتسيك لوفد من الكونغرس الأمريكي برئاسة جيف ميلر التقته في 9 آب "إن هذه الدول لديها دور استراتيجي بناء لتضطلع به" في إطار الاستراتيجيات البعيدة المدى لإلحاق الهزيمة بالإسلام السياسي الراديكالي.
وشددت رئيسة الكنيست على أهمية أن "لا تضع الولايات المتحدة والحكومة الاسرائيلية العالم العربي بأكمله في سلة واحدة مع المتطرفين" داعية كلاً من واشنطن وتل أبيب الى العمل على فصل سوريا عن إيران".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
في معرض اجتماع تنسيقي مع عضو الكونغرس الأمريكي أرلين سبكتور رأى وزير "الدفاع" الإسرائيلي السابق عمير بيريتس، أن إسرائيل "ترجح ضمان عودة الجندي الاسرائيلي المخطوف من حماس (جلعاد شاليط) أكثر من تمكنها من إطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين المختطفين لدى حزب الله". وبحسب بيريتس (الوثيقة 3316/2006) فإن "مصر والرئيس محمود عباس وقادة حماس المحليين جميعاً يريدون اطلاق شاليط في مقابل انهاء العملية العسكرية التي يشنها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة، لكن (رئيس المكتب السياسي لحماس) خالد مشعل يحول دون هذه الصفقة". وتعهد بيريتس بأن اسرائيل لن تتفاوض مع حزب الله، لكنها راغبة في التعامل مع الحكومة اللبنانية لبحث قضية الجنود الاسرائيليين المحتجزين في لبنان والأسرى اللبنانيين المحتجزين في اسرائيل". وشدد بيريتس على أن "اسرائيل تعلمت من اخطاء الماضي ولن تشمل اسرى فلسطينيين في أية محادثات" مع لبنان 
2011-03-16