ارشيف من :أخبار اليوم

خاص الانتقاد: المحكمة العسكرية الدائمة تنزل حكم الأشغال الشاقة 20 عاما بحق العميل العميد منصور دياب

خاص الانتقاد: المحكمة العسكرية الدائمة تنزل حكم الأشغال الشاقة 20 عاما بحق العميل العميد منصور دياب
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن القاضي نزار خليل حكماً وجاهياً قضى بإنزال عقوبة الاشغال الشاقة 20 عاما بعد تخفيف الحكم من الإعدام بحق العميل العميد منصور حبيب دياب، وذلك لإقدامه على تقدم معلومات للعدو، وكان العميل دياب اعترف بلقاء جمعه مع سفيرة كيان العدو في إحدى دول أوروبا الشرقية أثناء خضوعها لدورة عسكرية في الولايات المتحدة الأميركية، وتكررت هذه اللقاءت، كما اعترف العميل بإعداد دراسة خاصة عن حرب تموز قدمها للسفيرة الاسرائيلية.
سيرة ذاتية
العميل العقيد منصور حبيب دياب
مواليد: عدبل ـ عكار، تاريخ 25/5/1962.
محل السكن: بعبدات، بناية أنطوان صعب، الطابق الأول، بملكه.
الرتبة: عقيد ركن في الجيش اللبناني (قائد مدرسة القوات الخاصة).
كيفية التعامل مع العدو: ارتبط بعلاقة أمنية مع العدو الإسرائيلي اعتباراً من عام 1996، حيث اتصل به على رقمه الهاتفي صهره هابل الجلبوط (ناشط مع جهاز أمن ميليشيا لحد وقد توفي لاحقاً)، وعرفه على شخص مقيم داخل الشريط المحتل ومرتبط بالمخابرات الإسرائيلية، وبعدها تلقى اتصالاً من هذا الشخص، الذي أحاله على ضابط إسرائيلي، وهكذا بدأت علاقته الأمنية بالعدو الإسرائيلي ومن ثم كان يلتقي ضباطاً في المخابرات الإسرائيلية دورياً في السفارة الإسرائيلية في قبرص.
وسيلة الاتصال: هاتف خلوي وجهاز مشفر وعبر الإنترنت.
وظيفته: تمحور عمله في المؤسسة العسكرية في الجيش اللبناني (التجهيزات، الانتشار، المهام، الهيكليات..).
وقد استفاد منه العدو كثيراً من خلال مسؤوليته كقائد لفوج مغاوير البحر، ذلك أن الإسرائيليين يستفيدون كثيراً من البحر لانتشال عملاء وتزويدهم بحقائب سوداء بحسب ما كان قد اعترف العميل محمود رافع سابقاً (المحكوم في قضية الأخوين المجذوب). وقدم دياب معلومات مهمة جداً وخطيرة وحساسة عن المؤسسة العسكرية التي ينتمي إليها.
وتجدر الإشارة إلى ان "الانتقاد" كانت نشرت تحقيق مفصل عن العميل دياب يمكن العودة اليه على الرابط التالي: العميل منصور دياب
2011-06-17