ارشيف من :مقاومة

"النهار" : لبنان تقدم رسمياً بشكوى ضد "اسرائيل" على خلفية شبكات التجسس التي اكتشفتها السلطات اللبنانية

"النهار" : لبنان تقدم رسمياً بشكوى ضد "اسرائيل" على خلفية شبكات التجسس التي اكتشفتها السلطات اللبنانية

المحرر المحلي + صحيفة "النهار"

افادت صحيفة  "النهار" ان لبنان تقدم رسمياً أمس بشكوى ضد اسرائيل على خلفية شبكات التجسس التي اكتشفتها السلطات اللبنانية في الآونة الأخيرة وفرار عدد من المتعاملين الى اسرائيل في انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 1701، مطالباً باستعادة هؤلاء.

وفي رسالة وجهها الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون ورئيس مجلس الأمن للشهر الجاري المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين، قال المندوب الدائم للبنان نواف سلام أن الإنتهاكات الإسرائيلية الأخيرة للقرار 1701 بواسطة "سلسلة من شبكات التجسس الإسرائيلية في لبنان تهدد سلام لبنان وأمنه وتقوض الإستقرار والتطلعات الى السلام في الشرق الأوسط". وأوضح أن عدداً من المتهمين بالتجسس فروا الى اسرائيل بصورة غير مشروعة عبر "الخط الأزرق" وبمساعدة من الجيش الإسرائيلي، مشيراً الى اعتقال السلطات اللبنانية عدداً آخر من المشتبه في أنهم يتجسسون لحساب اسرائيل.

وأكد أن "هذه الأعمال الإسرائيلية ما هي إلا تذكير آخر بالعدوان الإسرائيلي على لبنان"، مضيفاً أن هذه الشبكات "هدفها زعزعة لبنان وتهديد أمنه". ولفت الى أن "هذه الخلايا خططت ونفذت نشاطات عدائية داخل لبنان، بما في ذلك أعمال مراقبة واستهداف لأناس لبنانيين وبنى تحتية وكشف معلومات حساسة". وشدد على أن "الأعمال الإسرائيلية انتهاك فاضح وواضح لسيادة لبنان وقرار مجلس الأمن رقم 1701".

وذكّر بأن الجيش اللبناني احتج لدى القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" على نشاطات التجسس الإسرائيلية "وطلب اعادة (...) الأفراد اللبنانيين الذين عبروا بصورة غير مشروعة الخط الأزرق والسياج التقني نحو اسرائيل بمساعدة الجيش الإسرائيلي". وأوضح أن الجيش اللبناني وجه رسالة الى "اليونيفيل" يشدد فيها على أن المناورة الإسرائيلية المعلن أنها ستبدأ في 31 أيار 2009 يجب ألا تنتهك القرار 1701، ويطلب ضمان ألا يقوم الجيش الإسرائيلي خلال المناورة بأي عمل ذي طبيعة استفزازية أو عدائية ضد لبنان أو تهدد سيادة لبنان وسلامة أراضيه، بما في ذلك اجواؤه".

وكرر موقف الحكومة اللبنانية "الحازم بالتنديد بأي انتهاك للقرار 1701". ونبّه الى خطورة الأعمال الإسرائيلية التي تضاف الى الإنتهاكات الإسرائيلية لقرار مجلس الأمن رقم 1701، موضحاً أن هذه الإنتهاكات تشمل الطلعات الجوية اليومية والإختراقات للسيادة اللبنانية واحتلال الجزء الشمالي من قرية الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

وطلب من تشوركين توزيع هذه الرسالة، باعتبارها وثيقة رسمية، في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

2009-05-22