ارشيف من :نقاط على الحروف

عيد الانتصار والتحرير على الشاشات اللبنانية

عيد الانتصار والتحرير على الشاشات اللبنانية
25 أياّر هو التاريخ المتنظر ليجدد لبنان عرس التحرير كما كل عام. "وطن هوّيته مقاومة" هو شعار الاحتفال بالمناسبة لهذا العام. فكيف اختار الاعلام اللبناني مواكبة الذكرى؟

عيد الانتصار والتحرير على الشاشات اللبنانية
عيد الانتصار والتحرير على الشاشات اللبنانية


"المنار"

قناة "المنار" بدأت منذ الواحد والعشرين من أيار بالنقل المباشر من قرى الجنوب اللبناني المحرر، مستعيدة خلال نشرات الأخبار المسائية لحظات النصر. في هذا الاطار، أشار مدير الاخبار في قناة "المنار" علي الحاج يوسف الى أن القناة تعمل في كل عام على اعادة صياغة أخبار التحرير بقوالب جديدة، فـ" التحرير ليس يوماً واحداً هو مجموعة أيام تبدأ بـ21 أيار. في نشرات الأخبار سنقوم بعرض عدّة تقارير تتناول تفاصيل أيام التحرير، كما سيعاد منتجة وصياغة التقارير التي أعدّها العام الفائت الشهيد  حمزة الحاج حسن خلال أيام التحرير. كما ستكون خلال نشرات الاخبار رسائل مباشرة من أماكن معينة في جنوب لبنان كانت لها رمزيّتها الخاصة خلال التحرير من القنيطرة الى القطاع الأوسط ثم الخيام.

كما يشير الحاج يوسف الى مجموعة برامج ووثائقيات سيتم بثّها حول المقاومة وعمليات التحرير لاسيّما عمليّة البياضة التي كانت لها رمزياتها الخاصة. فضلاً عن تخصيص سهرة نهار الجمعة لمناسبة التحرير. وستكون هناك فترات تتعلق بالحدث خلال برامج ما بعد الظهر. أما نهار الأحد فسيختتم بالنقل المباشر الاحتفال حزب الله في بنت جبيل والذي يتحدّث في الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله.

الـ"أو تي في"

مدير الأخبار في قناة الـ"أو تي في" طوني شاميّة أشار من جهته الى أن "25 أيار هو عيد لكل لبنان ونحن كقناة سنكون متابعين له لأنه مناسبة وطنية بامتياز. سيكون هناك بث مباشر للمهرجان من بنت جبيل كما ستكون هناك 3 تقارير في نشرات الأخبار حول الواقع الجنوبي والاستقرار ما بعد التحرير وحول العائلات الجنوبية والنصر".

ولفت شامية الى أن "الحدث سيفرض نفسه على البرامج السياسية والمواضيع المتناولة فيها"، متمنياً أن يكون النصر نصرين بانجاز انتخاب رئيس للجمهورية .

"تلفزيون لبنان":

"تلفزيون لبنان" لن يغيب عن الذكرى كذلك، بحسب ما أكّد مدير الأخبار في التلفزيون  صائب دياب، الذي قال "كما كل عام سنتعاطى مع الحدث بجدية وستكون لنا تحقيقات وتقارير في نشرات الأخبار، فضلاً عن النقل المباشر لمهرجان التحرير في بنت جبيل"، لافتاً الى أنه "سيخصص يوم الاثنين أو السبت برنامج "لبنان اليوم" الصباحي لهدا الحدث".

"أن بي أن":

أمّا قناة الـ"أن بي أن" فلفت مدير الأخبار فيها قاسم سويد الى أنها "ستقوم يومي السبت والأحد ببث مباشر ومفتوح للمناسبة، السبت سيكون من البقاع الغربي حيث ستبث مقابلات مع شخصيات سياسية وأهلية واجتماعية ويختتم اليوم بمهرجان تقيمه حركة أمل للمناسبة، ويوم الأحد سيشهد كذلك بثاً مباشراً للمقابلات ولمهرجان المقاومة والتحرير حيث يلقي الأمين العام لحزب الله خطابه في بنت جبيل. فضلاً عن الأناشيد الثورية والوطنية. وتحقيق أعدّته القناة سيبث أكثر من مرة حول التحرير مدته حولي 30 دقيقة. كما ستكون نشرات الأخبار غنيّة بالتحقيقات والتقارير الخاصة حول المناسبة".

"الجديد":

مديرة الأخبار في قناة "الجديد" مريم البسّام  رأت أن "الذكرى هي أكبر من أن يتم احياؤها بيوم واحد، القناة ترسّخ نهج المقاومة من خلال تغطيتها للأحداث وموقفها طيلة العام وليس في يوم واحد. رغم ذلك، لن تغيب التقارير الخاصة حول التحرير والمقاومة عن نشرات أخبار الجديد، فضلاً عن تغطية المهرجان في بنت جبيل".

"أم تي في" و"أل بي سي"؟

وفيما تعذّر الاتصال بالمعنيين في قناة الـ"أم تي في" للاطلاع على تغطيتهم لذكرى المقاومة والتحرير، تهرّب المعنيوّن بالملف في قناة الـ"أل بي سي" عن الاجابة على الأسئلة على مدى ثلاثة أيام من محاولة التواصل معهم. لكن العبرة تبقى في الأيام القادمة حيث ستظهر كل شاشة مخزونها من الحس الوطني المقاوم.
2014-05-23