ارشيف من :نقاط على الحروف

بماذا تهوّل ’عكاظ’ على اللبنانيين؟

بماذا تهوّل ’عكاظ’ على اللبنانيين؟

"ليس بإمكان لبنان أن ينتظر أكثر من يوم غد الأربعاء على هذا الفراغ الدستوري وغياب رئيس للجمهورية، فيما لبنان محاصر بالوضعين السوري والعراقي شديدي التأزم.. وإذا لم تسفر المشاورات الدائرة الآن عن اتفاق الفرقاء على مرشح توافقي جديد يوم غد الأربعاء، فإن لبنان سيصبح مهددا بالاجتياح لأن أحدا من أبنائه لم يتنازل عن مواقعه وقناعاته وعندها فإن الجميع سيتعرض للخسارة لأنهم جميعا سوف يفقدون لبنان.. بدءا بحزب الله.. ومرورا بكل الأحزاب والتكتلات الأخرى.. لأنه لن تصبح هناك دولة.. ولن يعود هناك شيء اسمه لبنان".


هذا ما كتبته صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم تحت عنوان "غداً.. آخر الفرص". تهويل واضح وصريح بعيد عن أي شكل من أشكال التحليل المنطقي أو الكتابة الصحفية المهنية المستندة الى الوقائع.

بماذا تهوّل ’عكاظ’ على اللبنانيين؟
المقال الوارد في صحيفة "عكاظ"

المقال المختصر في خانة "الرأي السياسي" للصحيفة التابعة لآل سعود ظهر بدون اسم. حيث بدا واضحاً أن هدفه توجيه رسالة الى جهة لبنانية معيّنة لا يمكن لقارئها أن يغض الطرف عن لغة التهديد الواضحة فيها. "اذا لم تسفر المشاورات عن اتفاق.." فإن الـ"اجتياح" واقع لا محال، بحسب الصحيفة. "اجتياح" مجهول المصدر والهوية ارتأى الكاتب أن يبقيه "غامضاً".

ما هي علاقة التفاهم على رئيس للجمهورية اللبنانية بـ"الاجتياح"؟ فالصحيفة لم تتحدّث عن خضة أمنية ولا عن جمود سياسي أو حتى اقتتال طائفي، بل عن "اجتياح". وبماذا تهوّل الصحيفة ومن يقف وراءها على اللبنانيين؟ ومن سيقوم بالـ"الاجتياح" المزعوم وما علاقة الصحيفة السعودية به وكيف عرفت به؟ وما الغاية من هذا التهديد؟ وباسم من تتكلم هذه الصحيفة التي تعتبر مقربة جدا من النظام السعودي؟
2014-06-17